تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وفي الحقيقة؛ لقد كنت مثل هؤلاء الأفاضل؛ لا أستطيع حيلة ولا أهتدي سبيلاً لإصلاح تلكم المشكلة!؛ حتى مَنَّ اللهُ عَلَيَّ بتعلم برمجة الخطوط، التي استطعت من خلالها التعمق في أغوار خط اللوتس وإصلاح عيوبه، لاسيما هذا العيب! الذي أزعج محبي خط اللوتس كثيرًا!!. والصورة التالية توضح النتيجة ((بعد التعديل)) الذي أجريته على تشكيل المقطع لام-ميم (لمـ). فالصورة التالية إنما هي (لنفس) الكلمات في الصورة السابقة و (بنفس) تشكيلها؛ فلاحظوا فيها ظهور بعض التشكيلات المختفية! في الصورة السابقة؛ وذلك بعد التعديل:

http://img52.imageshack.us/img52/1850/lammeem2.jpg

وهذه النتيجة -كما في الصورة السابقة- هي أقصى ما استطعت أن أتوصل له بخصوص إصلاح مشكلة تشكيل مقطع اللام-ميم (= لمـ).

وللعلم؛ فقد أطلت مَدَّةَ مقطع اللام-ميم (لمـ) قليلاً -وهي مدة افتراضية-؛ حتى أتمكن من عمل تلكم التعديلات على التشكيل؛ بوضع تشكيلتين في موضع التركيب (=على اللام وعلى الميم). وفي الصورة التالية مقارنة بين مقطع اللام ميم القديم -وهو على اليمين- وبين مقطع اللام ميم الجديد -وهو على اليسار-. ولاحظوا صِغَرَ المَدَّة في المقطع الجديد؛ لدرجة أنها لن تلحظ إلا بتلكم المقارنة:

http://img717.imageshack.us/img717/940/lammeemoldnew.jpg

أما بالنسبة للكلمات التي مَيَّزْتُها بِبُقَعٍ حمراء! أسفل منها هكذا (•) -كما في الصورة الثانية=قبل السابقة-؛ فكما يبدو أن بها تداخلاً بسيطًا!! بين تشكيلة الميم والحرف الذي يليه -كما في كلمة الْمُقَاتل والْمُكَافح والْمُثَلَّت والْمُتَنَبِّي-.

ولكي يتلافى المستخدم تلك المشكلة، ويجعل تلك الكلمات تبدو أفضل مما هي عليه! في الصورة؛ (فيجب) على المستخدم -حينئذٍِ- أن يزيد طول الكشيدة التي بعد تشكيلة الميم!.

والكشيدة: -كما هي معروفة- مَدَّةٌ سَطْرِيَّةٌ "ــ" تكتب بالضغط على زر shift + حرف "ت"، وفائدتها هي إطالة طول الكلمات. ويستخدمها الناس عادة في صف أبيات الشعر ونحوها لجعلها متساوية الطول.

ولكي لا تُفْسِدَ الكشيدةُ -بطولها!! - شكلَ تلك الكلمات السابقة؛ رأيت أن أصغر الكشيدة في أصل الخط -بجعلها بطول نقطة! -، مع بقاء خيار تطويل الكشيدة -بحسب الحاجة- في يد كل مستخدم.

فأصبح الآن -ما يقارب- أربع كشائد متصلة!! من خط اللوتس الذهبي الجديد = تساوي = كشيدة واحدة! من خط اللوتس الأصلي القديم. فمن أراد الحصول على كشيدة ككشيدة الخط الأصلي؛ فما عليه سوى أن يصنع أربع كشائد متصلة.

? تنبيه هام!!:

طلب مني بعضُ الأفاضل أن أعملَ لهم نسخةً مَنْزُوعَةَ التراكيب! -كمقطع اللام ميم وغيره-؛ وذلك بعد الانتهاء من التعديلات الشاملة على خط اللوتس. لأنهم يرون -كما أشرتُ من قبل- أن وضوح التشكيل أولى من جمالية الخط!.

ولأن رأيهم -عندي- ((واجب)) الاحترام؛ فقد رأيت أن ألبي لهم طلبهم؛ لكن بعد الانتهاء ((تمامًا)) من إنهاء التعديلات الشاملة على الخط، وقد وعدتهم بذلك؛ فالله المستعان.

وبهذا سيصير عندنا ((نسختان)) من خط اللوتس الذهبي في مرحلته الأولى:

1 - نسخة بها سائر التراكيب مع إصلاح سائر عيوب الخط.

2 - نسخة ((خالية)) من سائر التراكيب مع إصلاح سائر عيوب الخط.

وبهذا نرضي الجميع؛ وإن كانت النسخة الأولى -نسخة التراكيب- تتميز عن النسخة الثانية -منزوعة التراكيب! - الثانية بأمور:

• المحافظة على حروف اللوتس الأصلي المركبة الجميلة.

• إمكانية إلغاء التراكيب بإضافة كشيدة. وللعلم؛ فقد عدلتُ في الكشيدة؛ فجعلتها بمقدار نقطة حرف!؛ وذلك حتى لا يكون لها أي أثر في شكل الكلمات.

• وجود الخيارين في يد المستخدم بالنسبة للخط الأول -ذي التراكيب-؛ فلو أحب وجود التراكيب؛ فبها ونعمت، وإذا أراد إلغائها؛ فبإمكنه ذلك بإضافة كشيدة. بخلاف الخط الثاني -منزوع التراكيب! - الذي يلغي وجود التراكيب دون رجعة!!.

? ثالثًا: إصلاح مشكلة غياب اللغة الإنكليزية، والمشاكل الناتجة عن ذلك!:

فغياب وجود اللغة الإنكليزية -في ذاته- مشكلة!!؛ تجعل الباحث يتنقل من خط إلى لخط!؛ وذلك في حالة احتياجه لكتابة كلمة أو جُمَلاً باللغة الإنكليزية. مما قد يسبب بعض الخلل في تنسيق البحث.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير