تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ولكن بجانب هذه المشكلة! -السابقة-؛ نجد أن غياب اللغة الإنكليزية قد تسبب -أيضًا- في حصول عدة مشاكل أخرى! غير ما سبق؛ منها:

1 - مشكلة غياب بعض أنواع الأقواس، أو ظهورها بصورة فاسدة!!:

({ ... }) = فهذه الاقواس موجودة في خط اللوتس الأصلي القديم، ولكنك إذا كتبتها؛ فإنها تظهر كبيرة وغير متناسقة مع حجم وجمال خط اللوتس.

• (" ... ") = وعلامة التنصيص هذه؛ إذا كتبتها بالخط القديم؛ فإنها تظهر مربعات!!.

2 - مشكلة فساد بعض الرموز الأجنبية الهامة:

كعلامة الدولار ($)، وعلامة المئوية (%)، وعلامة عنونة البريد الإليكتروني (@) .... إلخ. حيث ظهر هذه الرموز غير متناسقة مع الخط.

3 - مشكلة فساد خاصية المسافة الملتصقة:

وهذه الخاصية تقوم بربط كلمتين لا يصح إملائيًّا فصلهما عن بعضهما في سطرين مختلفين؛ مثل كلمة (عبد الله). فالمفترض أنهما كلمتان يُفْصَلُ بينهما بمسافة، ولكن المشكلة أنه عند الكتابة والضبط التلقائي للنص؛ فقد تزحزح كلمة (الله)؛ فتنتقل إلى السطر التالي!؛ فتكون كلمة (عبد) في آخر السطر الأول، وكلمة (الله) في أول السطر الثاني!!.

فتأتي خاصية المسافة الملتصقة لتعالج هذه المشكلة؛ فتقوم هذه الخاصية بفصل الكلمتين بمسافة (ملتصقة) تكون معها الكلمتان بمثابة كلمة واحدة؛ تتحركان مع بعضهما صعودًا في السطر ونزولاً. وتعمل هذه الخاصية بالضغط على الأزرار التالية بين الكلمتين المراد فصلهما بمسافة ملتصقة:

مسافة أو shift + ctrl + space

والمشكلة: أنه عند استعمال هذه المسافة (الملتصقة) في خط اللوتس القديم؛ فإن الخط ينقلب إلى خط آخر!، ويصبح خط ( Times New Roman)؛ مما قد يسبب خللاً في التنسيق!.

فهذه المشاكل تظهر -كما أشرتُ آنفًا- بسبب أن خط اللوتس (الأصلي) لا يحتوي على إمكانية الكتابة باللغة الإنكليزية؛ بخلاف الخطوط الأخرى كخط الترادو (=التراديشينال أرابيك)، وخط التايمز، وغيرها من الخطوط التي تحتوي خرائطها المحرفية على محارف اللغة الإنكليزية، ولذلك لا يظهر معها هذا الخلل!!.

أما في خط اللوتس الذهبي -وهو الخط الجديد المعدل من خط اللوتس الأصلي-؛ فهذه المشاكل لا وجود لها!!؛ حيث أنني أضفتُ محارف اللغة الإنكليزية القياسية الشائعة لخط TimesNewRoman على خريطة محارف خط اللوتس.

وبذلك:

• تكون مشكلة غياب اللغة الإنكليزية قد حُلَّتْ،

• وكذلك سائر المشاكل الأخرى التي تنتج عن غياب اللغة الإنكليزية في خط اللوتس الأصلي.

وإليكم مقارنة بين الخطين قبل وبعد التعديل:

خط اللوتس قبل التعديل

http://img72.imageshack.us/img72/7316/originallotus.jpg

خط اللوتس بعد التعديل

http://img248.imageshack.us/img248/726/goldenlotus.jpg

ـ[خالد هنداوي]ــــــــ[07 - 10 - 2010, 09:50 م]ـ

? رابعًا: إصلاح المشاكل المتعلقة بالأرقام الهندية:

وقد كانت هناك مشكلتان في الأرقام الهندية بالنسبة للوتس (الأصلي):

1 - مشكلة عدم احترافية الأرقام الهندية:

حيث كانت الأرقام الهندية تبدو رفيعة!، ولا تتناسب بالدرجة مع احترافية الخط. فقمت -بفضل الله- باستبدال الأرقام الهندية القديمة بأخرى (جديدة) أفضل منها وأسمك قليلاً وأكثر احترافية من القديمة. وإليكم صورة توضح الفرق بين الأرقام الهندية بخط اللوتس قبل وبعد التعديل:

الأرقام الهندية بخط اللوتس قبل التعديل

http://img255.imageshack.us/img255/1794/originalnum.jpg

الأرقام الهندية بخط اللوتس بعد التعديل

http://img19.imageshack.us/img19/9824/goldennum.jpg

2- مشكلة صغر الأرقام العلوية للحواشي:

حيث كانت الأرقام العلوية للحواشي تبدو صغيرة!؛ لا تكاد تلحظ ماهيتها إلا بالتدقيق!. فقمت -بفضل الله- بتكبيرها بما يتناسب مع حجم الخط. وهذه صورة توضح الفرق بين أرقام الحواشي قبل وبعد التعديل:

أرقام حاشية خط اللوتس قبل التعديل

http://img396.imageshack.us/img396/1491/7ashia01.jpg

أرقام حاشية خط اللوتس بعد التعديل

http://img191.imageshack.us/img191/6098/7ashia02.jpg

الآن!؛ إليكم خط اللوتس الذهبي (الإصدار الأول من المرحلة الأولى)، أرجو أن تجربوه ((جيدًا))؛ لأنني -كما ذكرتُ سابقًا- أعدت برمجة خط اللوتس من جديد!؛ فربما فاتني شيء من البرمجة عجزت عن إدراكه وحدي!. فالعمل الساعات الطوال، ورؤية (الآلاف) من التشكيلات على الحروف؛ قد يُفقِدُ المرءَ حِسَّ النقد!، وتمييز مواطن الخلل!!.

ولتعلموا أنه ربما يلزم رفع هذه النسخة من الخط مرة أخرى! -وقد يتكرر الأمر أكثر من مرة! -؛ وذلك بحسب تجاربكم واستكشافاتكم للأخطاء فيه!. فتجربة الخط من قِبَلِكم؛ هو الذي سيظهر الفوائت والعيوب!، والكمال لله وحده علام الغيوب.

واللهَ اسألُ: أن يجعل عملي خالصًا لوجهه، وأن يتقبله مني، وأن يغفر لي ذنبي، وأن يرحم أمي، وأن يبارك في أبي وذريتي؛ إنه ولي ذلك والقادر عليه.

أخوكم ومُحِبُّكُم؛ رَاجِي عَفْوَ رَبِّهِ المُمَجَّد

غفر الله لنا ولوالدينا ولسائر المسلمين

والآن مع اللحظة التي انتظرها الكثيرون! ....

حمل نسخة المرحلة الأولى -نسخة التعديلات دون الإضافات- مع ملف تعريفي لأبسط الرموز المستخدمة في الخط:

http://www.4shared.com/file/onzzQr5u/GoldenLotusStg1_Ver1.html

وصلى الله على سيدنا محمد عليه السلام

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير