تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[مصطفى كمال]ــــــــ[06 - 10 - 2009, 01:21 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، مرة أخرى ف‘ما تكون مسلما أو غير مسلم، إذن ما يقوله المرحوم نزار قباني، كثير من الأقوال الشعرية إما محرمة أومكروهة أو غير ذلك، فنحن لانكفره، حاشا لله، ولكن أخطأ كثيرا رحمه الله، فماذا ترك للأحياء من علم ينتفع به كما في الحديث، فما هو رأيكم في ما يحفظه البنين والبنات والنساء، حيث يلعب الشعر بلباب بعضهم ... يتبع إن شاء الله والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

ـ[بيسان]ــــــــ[29 - 11 - 2010, 01:40 ص]ـ

هل مازلت تحبه؟!

وتحب شعره؟!

لا لا لا

ـ[أديب طيء]ــــــــ[30 - 11 - 2010, 06:22 م]ـ

لكن الغيرة الدينية عند كثيرين أعمتهم عن ذلك، وكذلك السذج من القراء.

شكر الله لك يادكتور حسين, وأشكر أبا زيد الهلالي على حسن أدبه ولكن ساءني قوله (الغيرة الدينية عند الكثيرين أعمتهم) فهل الغيرة الدينية تُعمي إذا كانت تُعمي فما رأيك بهذا الحديث:

روى البخاري عن سعد بن عبادة قال: (لَوْ رَأَيْتُ رَجُلاً مَعَ امْرَأَتِي لَضَرَبْتُهُ بِالسَّيْفِ غَيْرَ مُصْفِحٍ فَقَالَ النَّبِيُّ صلى الله عليه وسلم أَتَعْجَبُونَ مِنْ غَيْرَةِ سَعْدٍ لأَنَا أَغْيَرُ مِنْهُ وَاللَّهُ أَغْيَرُ مِنِّي).

وساءني أيضًا جمعه بين الغيرة على الدين والسذاجة فهل من يغار على دينه يكون بمنزلة الساذج؟!!

أنا لا أقول أترك جميع أشعار نزار ولكن من حق العلماء وطلبة العلم والكتّاب أن يبينوا للناس انحراف الشعراء وفجورهم, وأنا وأنت نعلم الحق من الباطل لكن أبنائي وأبناؤك عندما يرونا نتغنى بشعر نزار فسيعجبه ذلك وسيحب الشاعرَ نزار حبًّا جمًّا بل وحبه هذا سيبرر جميع أخطاء وانحرافات نزار , يُؤول أخطاءه ويبحث عن مخرج له, والله إني حاورت أحدهم وهو لا يتجاوز العشرين من عمره فجعل يبرر أشعار نزار المنحرفة و انحرافات الكتاب مثل نجيب محفوظ وغيره ويعتذر لهم ولا يتبرأ منها!! فهذا والله أثر سكوتنا عن بيان حال هؤلاء الشعراء والكتاّب حتى وقع أبناؤنا بأفكار منحرفة ستكبر معهم كلما تقدمت بهم السن.

شكرًا لكم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير