تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[15 - 11 - 2006, 06:48 م]ـ

أخي الفاضل أبا سارة،

أخي الفاضل عاشق الفصحى،

السلام عليكم ورحمة الله،

الحديث مذاكرة بين الإخوان ولا بأس من ذلك إن شاء الله. وأحب أن أثني على كلام الأخ أبي سارة لأنه عين الحق، وأوضح في الوقت نفسه بأني لست صوفيا ولست من المنتسبين إلى الصوفية، ولكني نشأت في بيئة تعرفت فيها على الصوفية كما كان الناس في حماة وحمص وحلب يمارسونها، فلم يكن فيها شيء يدل على الضلال بحمد الله. وكان أكثر الشباب المسلم الملتزم يمارس التصوف الحق كما حده الشيخ سعيد حوى رحمة الله عليه في كتابه تربيتنا الروحية.

ومأخذي الوحيد على أخي الفاضل عاشق الفصحى كان في التعميم النابع من غيرته الشديدة على الدين، وليس غير ذلك فيما أحسب، لأن في الأمة علماء مجاهدين فضلاء مارسوا التصوف الحق نائين بأنفسهم عن أصحاب شطحات ضالة مضلة مثل (خضنا بحرا وقف الأنبياء على ضفافه) و (أنا الحق) و (ليس في الثوب إلا الله) وما أشبه ذلك من الوسواس، وعن تعاليم ابن عربي ـ وكانوا يسمونه بالشيخ الأكفر ـ وغيره من الموسوسين!

هذا ما أردت تبيانه للحيلولة دون الوقوع في ما لا نريد من ظلم لأولياء الله وذلك بحشرهم في خانة واحدة مع أصحاب الفرق الضالة.

شكر الله لكم.

عبدالرحمن.

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[16 - 11 - 2006, 12:24 ص]ـ

الأخوة الأعزة: ما ذكرته سابقاً، في الحقيقة هو من منقولي

وليس من مقولي، لأنني كنت على عجلة من أمري

ولقد تنبهت مؤخراً إلى خطأ التعميم الذي تنبه له أخي الدكتور عبد الرحمن

فأشكر له حرصه وتنبهه، وينبغي لنا في الحقيقة ـ نحن طلاب العلم ـ:

أن نلتفت إلى ما نكتب أو ننقل وندقق النظر فيه حتى لا نقع فيم يسيء

إلينا أو إلى اخواننا المسلمين، ونقع فيم لا نريد

عذراً أخي الدكتور عبد الرحمن إن كنت أسأت، أو تسببت في إيذائك

وشكراً لأخي أبي سارة على مداخلاته المفيدة دائماً

ـ[عبدالرحمن السليمان]ــــــــ[16 - 11 - 2006, 12:41 ص]ـ

حياك الله أخي الحبيب عاشق الفصحى، وبارك فيك. وأنا لم أشعر بأذى من حديثك يا عافاك الله، وفي الأخوة الحقة ـ مثل أخوة أهل الفصيح ـ مساحة كبيرة تسمح لنا بالاختلاف وتنبيه بعضنا بعضا في أمور الحق والعلم، فكلنا عرضة للوقوع في الخطأ خصوصا وأننا نجتهد في المشاركة والتواصل حتى عند انعدام الوقت لذلك! والدليل على ذلك مداخلتي أعلاه: كتبتها بسرعة البرق تقريبا، فقلت فيها: مجاهدين فاضلين بدلا من مجاهدين فضلاء، فكأنني رمت السجع، فوقعت في الداهية! وأرجو أن يصوبها لي أحد المشرفين الأفاضل لأنها باتت تقض علي مضجعي أقصد مجلسي أمام الحاسوب إن صح التعبير!

وما أجمل ما نصحتنا به أخي العزيز.

حياك الله وسلمك وباركك.

عبدالرحمن.

ـ[بلوتو]ــــــــ[16 - 11 - 2006, 05:27 م]ـ

أشكر الجميع على مرورهم الرائع وردودهم المتميزه التي تجاوزت سؤالي الى ما هو اعمق , ولكن بحق استفدت من اطروحاتكم الشي الكثير واحسست بصدق مدى العقليات العبقريه التي انارت هذه الشبكه العملاقه , فشكرا لكم أجمعين على مجهوداتكم الجباره ,

ولكن رغم اجابة الاخوه الكرام الافاضل على سؤالي لكنها لم تكن اجابة كامله رغم انهم بذلوا جهدا رائعا يشكرون عليه فأنا سألت عن العشق (هل يجوز في حق الله) وقد اجاب الأخوه المبدعون عن هذا إجابة شافية وافيه لا سيما الدكتور الراااااااااااااااااااااااااائع في طرحه وأخلاقه عاشق الفصحى - ولكن بقي جزء مهم من سؤالي لم يجب احد عليه وهو - هل العشق في اللغه يتضمن الشهوه مع ذكر المراجع, ارجو الاجابة من الاساتذه والدكاتره والعلماء الكرام على هذا الجزء من سؤالي ولكم كل حب وود واحترام وتقدير ونفع الله بعلمكم وأسكنكم فسيح جناته اللهم امين.

ـ[أبوعمار الأزهري]ــــــــ[16 - 11 - 2006, 10:53 م]ـ

معذرة أخي الحبيب عاشق الفصحى على مشاركتي أعلاه فلم أنتبه لردِّك

بارك الله فيك فقد أحسنت وأجدت، وسلمت يمينك. بصراحة بعد مشاركتك لم تترك لنا مانقوله فماأراني أقول إلامعاراً أومُعاداً. ثم إني أقول للأخ السائل

أن كلمة العشق هذه أصبحت في زماننا -كمصطلح- دالة على العلاقة المحرّمة

بين الرجل والمرأةفإن لفظ العشيقة لايُطلِقه -البتة-الناسُ على الزوجين لماذا؟

لأن العشق صار عَلَمَاً على العلاقة المحرَّمة، ومن ثم فلايجوز بحال إطلاقه في حق الله ولارسوله.

وقد سبقني أخي عاشق الفصحى في ذلك إلاأنّ الاختلاف جاءفي الأسلوب فقط

ويكفي دليلا مؤيدا لكلامه -على عدم جواز تلك اللفظةفي حقه سبحانه- اسمُه، فقد جاء نقلُه مخالفاً لما سمَّى به نفسه (عاشق الفصحى)

أماالشق الآخر من سؤال أخينا

هل العشق في اللغه يتضمن الشهوه مع ذكر المراجع؟ ياأخي، مع ما مرَّ ذكرُه يتبين أن لفظ العشق -وخاصة في زماننا- يتضمن الشهوة، إذ أصبح بينهما علاقة تلازم، إذا ذُكر هذا ذكر ذاك

في معجم تهذيب اللغة، وكذا في لسان العرب، وغيرهما "سئل أبو العباس أحمدبن يحيى عن الحب والعشق أيهما أحمد؟ فقال الحبُّ لأن العشق فيه إفراط" يقول ذلك على زمانه رحمه الله فماذانقول نحن؟!! نسأل الله العافية.

أرجو أن أكون قد استطعتُ التوصُّلَ إلى خدمتك أخانا السائل.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير