تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أريد المساعده ضروري]

ـ[اثير الليل]ــــــــ[22 - 12 - 2006, 03:02 ص]ـ

:::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اذا ممكن أنا طالبة في اللغة العربية وابحث عن المعنى اللغوي للإنتحال

وياليت يكون من كتاب ابن منظور .. أو غيره لكن أفضل ان يكون من لسان العرب

اكون لكم شاكره عندي بحث وياليت اي شي في قضية الانتحال يفيدني في بحثي ياليت طبعا بدون اشعار فقط أراء

دمتم بخير

ـ[كشكول]ــــــــ[22 - 12 - 2006, 03:55 ص]ـ

السلام عليكم

من كتاب تاج العروس وجواهر القاموس:

وقال المِزِّيُّ: روى عن جَريرِ بن عَبْد الله حديثَ: "بايعْتُ رسولَ اللهِ صلّى الله تعالى عليه وسلَّم على إقامِ الصلاة" روى عنه أبو وائلٍ، وقيل: عن أبي وائلٍ عن أبي جَميلةَ عن جَريرٍ، وقيل: عن أبي وائلٍ عن جَريرٍ نَفْسِه. ونِحْلِين، كغِسْلِين: ة بحلَبَ، منها أبو محمد عامرُ بنُ سَيّارٍ النِّحْلِيُّ، بالكَسْر المُحدِّث، روى عن فُراتِ بن السائبِ، وعنه عُمرُ بنُ الحسينِ الحلَبيُّ. والنِّحْلَة، بالكَسْر: الدَّعوى، ومنه الانتِحال، وهو ادِّعاءُ ما لا أصلَ له، أو ادِّعاءُ ما لغيرِه، كما تقدّم. ومِمّا يُسْتَدْرَك عليه: النَّحَل، مُحَرَّكَةً: لغةٌ في النَّحْلِ بالفَتْح، وبه قَرَأَ ابنُ

و من كتاب تهذيب اللغة:

وقال اليث: يقال انتحل فلان شعر فلانٍ إذا ادعاه أنهُ قائله. ويقال نحل الشاعر قصيدة إذا بسبت إليه وهى من قيل غيره. وقال الاعشى في الانتحال:

فكيف أنا وانتحالى القواف بعد المشيب كفى ذاك عارا

اراد انتحالى القوافي فدلت كسرةُ الفاء من القولفي على سقوط الياء، فحذفها كما قال الله (وجفان كالجواب): قال أبو العباس أحمد بن يحيى في قولهم انتحل فلانُ كذا وكذا: معناه قد ألزمه نفسه وجعله كالملك له، أخذ من النحلة وهى الهبة والعطية يُعطاها الأنسان.

وفي اللسان:

أَدبٍ حَسَنٍ؛ النُّحْلُ: العطية والهبة ابتداء من غير عوض ولا استحقاق. وفي حديث أَبي هريرة: إذا بلغ بنو أَبي العاص ثلاثين كان مالُ الله نُحْلاً؛ أَراد يصير الفيء عطاء من غير استحقاق على الإِيثار والتخصيص. المحكم: وأَنْحَلَ ولدَه مالاً ونَحَله خصَّه بشيء منه، والنُّحْل والنُّحْلانُ اسم ذلك الشيء المعطى.

والنِّحْلةُ: الدَّعْوَى. وانْتَحَل فلانٌ شِعْر فلانٍ. أَو قالَ فلانٍ إذا ادّعاه أَنه قائلُه. وتَنَحَّلَه: ادَّعاه وهو لغيره. وفي الخبر: أَنَّ عُرْوَة بن الزبير وعبيد الله بن عتبة بن مسعود دَخلا على عمر بن عبد العزيز، وهو يومئذ أَمير المدينة، فجرى بينهم الحديث حتى قال عُرْوَة في شيء جرى من ذِكْر عائشة وابن الزبير: سمعت عائشة تقول ما أَحْبَبْتُ أَحداً حُبِّي عبدَ الله بنَ الزبير، لا أَعني رسول الله، صلى الله عليه وسلم، ولا أَبَوَيَّ، فقال له عمر: إِنكم لتَنْتَحِلون عائشة لابن الزبير انْتِحال مَنْ لا يَرَى لأَحد معه فيها نصيباً فاستعاره لها؛ وقال ابن هَرْمة:

ولم أَتَنَحَّلِ الأَشعارَ فيها ولم تُعْجِزْنيَ المِدَحُ الجِيادُ

ونَحَله القولَ يَنْحَله نَحْلاً: نَسَبه إِليه. ونَحَلْتُه القولَ أَنْحَلُه نَحْلاً، بالفتح: إذا أَضَفْت إِليه قولاً قاله غيره وادّعيتَه عليه. وفلان يَنْتَحِلُ مذهبَ كذا وقبيلةَ كذا إذا انتسب إِليه.

ويقال: نُحِل الشاعرُ قصيدة إذا نُسِبَت إِليه وهي من قِيلِ غيره؛ وقال الأَعشى في الانتحال:

فكيْفَ أَنا وانتِحالي القَوا فِيَ، بَعدَ المَشِيب، كفَى ذاك عارا،

وقَيَّدَني الشِّعْرُ في بيتِه كما قَيَّد الأُسُراتُ الحِمارا،

أَراد انتِحالي القوافيَ فدَلَّت كسرة الفاء من القوافي على سقوط الياء فحذفها، كما قال الله عز وجل: وجِفانٍ كالجوابِ، وتَنَحَّلَه مثلُه؛ قال الفرزدق:

إِذا ما قُلْتُ قافِيةً شَرُوداً تَنَحَّلَها ابنُ حَمْراءِ العِجانِ

و السلام

ـ[اثير الليل]ــــــــ[22 - 12 - 2006, 01:20 م]ـ

يعطيك العافية اخوي كشكول

وفيت وكفيت

مشكوور عالمساعده

دمت بخير

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير