تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

إليكم أجمل طرائف الجاحظ حولنا نحن المعلمين:: D :D :D :D روي أن الجاحظ قال: ألفت كتابا في نوادر المعلمين وما هم عليه من التغفل ثم رجعت عن ذلك وعزمت على تقطيع ذلك الكتاب فدخلت يوما مدينة وجدت فيها معلما في هيئة حسنة فسلمت عليه فرد علي أحسن رد ورحب بي.

فجلست عنده وباحثته في القرآن فإذا هو ماهر فيه ثم فاتحته في النحو والفقه وعلم المنقول وأشعار العرب فإذا هو كامل الآداب فقلت: هذا والله مما يقوي عزمي على تقطيع الكتاب.

قال: فكنت أختلف اليه وأزوره فجئت يوما لزيارته فإذا بالكّتاب مغلق, ولم أجده, فسألت عنه فقيل: مات له ميت, فحزن عليه وجلس في بيته للعزاء فذهبت الى بيته وطرقت الباب فخرجت إلي جارية وقالت: ما تريد؟ قلت: سيدك! فدخلت وخرجت وقالت: باسم الله, فدخلت اليه فإذا به جالس فقلت: عظم الله أجرك لقد كان لكم في رسول الله أسوة حسنة، كل نفس ذائقة الموت فعليك بالصبر ثم قلت له: هذا الذي توفي ولدك؟ قال: لا, قلت: فوالدك؟ قال: لا, قلت: فأخوك؟ قال: لا, قلت: فزوجتك؟ قال: لا, فقلت: وما هو منك؟ قال: حبيبتي .. فقلت في نفسي: هذه أولى المناحس فقلت: سبحان الله! النساء كثر وستجد غيرها فقال: أتظن أني رأيتها؟ قلت: وهذه منحسة ثانية ثم قلت: وكيف عشقت من لم تر؟ فقال: اعلم أني كنت جالسا في هذا المكان وأنا انظر من الطاق إذ رأيت رجلا عليه برد يقول: ويستشهد بشعر جرير

يا أم عمرو جزاك الله مكرمة ردي علي فؤادي أينما كانا

لا تأخذين فؤادي تلعبين به فكيف يلعب بالإنسان إنسانا

فقلت في نفسي: لولا أن أم عمر هذه ما في الدنيا أحسن منها ما قيل فيها هذا الشعر، فعشقتها، فلما كان منذ يومين مر ذلك الرجل بعينه وهو يقول:

لقد ذهب الحمار بأم عمرو فلا رجعت ولا رجع الحمار

فعلمت أنها ماتت، فحزنت، وأغلقت المكتب وجلست في الدار فقلت: يا هذا إني ألفت كتابا في نوادركم معشر المعلمين وكنت حين صاحبتك عزمت على تقطيعه والآن قد قويت عزمي على إبقائه وأول ما أبدأ بك إن شاء الله.

ـ[أيمن الوزير]ــــــــ[02 - 07 - 2007, 05:51 م]ـ

سمعت هذه الطرفة من أحد الأصدقاء ولا أعرف مدي صحتها

يقال أن عليا رضي الله عنه وكرم وجهه كان يسير بين اثنين أطول منه فقال أحدهما: أنت بيننا كالنون في لنا

فقال علي: وأنتما بدون النون لا

ـ[أبو محمد محيي الدّين]ــــــــ[10 - 10 - 2007, 05:25 م]ـ

أضحك الله سنك، أختي سما.

ذكرتْني طرفتك بذلك اللغويِّ (لا أذكر اسمه) الذي كان يرى جواز المعاقبة بين السين والصاد في لغة العرب، حتى في القرآن، فأفحمه أحد طلاب العلم حين سأله: هل تُجيز ذلك في قوله تعالى: "جَنَّاتُ عَدْنٍ يَدْخُلُونَهَا وَمَنْ صَلَحَ مِنْ آَبَائِهِمْ" [الرعد:23]؟؟، فبُهت ولم يحرْ جوابا.

"عذرا للتأخر في الرد " ( ops

أحببت ان أطوف بين رياضكم الجميلة بطرفتي المتواضعة ......

"أتهم أحد اللغويين بأنه يقلب القاف غينا والغين قافا ...... فسأل عن صحة الادعاء ...... حيث قيل له:أصحيح أنك تقلب الغين قافا والقاف غينا؟؟؟؟؟؟؟

فقال لهم:حاشا لله من غال لكم ذلك ... : D

ـ[اياد البغدادي]ــــــــ[31 - 12 - 2007, 09:58 م]ـ

يقال ذهب رجل لتعلم القران فقال له الشيخ يجب ان اقرئك معه النحو فقال له (ليس للنحو جئتكم لا ولا فيه ارغب خل زيد لشلنه اين ماشاء يذهب مالي ومال امرء ابد الدهر يضرب)

ـ[اياد البغدادي]ــــــــ[31 - 12 - 2007, 09:59 م]ـ

يقال: ذهب رجل لتعلم القران فقال له الشيخ يجب ان اقرئك معه النحو فقال له (ليس للنحو جئتكم لا ولا فيه ارغب خل زيد لشلنه اين ماشاء يذهب مالي ومال امرء ابد الدهر يضرب):::

ـ[اياد البغدادي]ــــــــ[31 - 12 - 2007, 10:04 م]ـ

صعد رجل في مركب فقال هذا الرجل لصاحب المركب هل تعلمت النحو فقال له الرجل لا قال له الرجل فقد طار نصف عمرك. فبينما هم في هذا الكلام واذا اتتهم موجة فانقلبوا في البحر فقال صاحب المركب للرجل هل تعلمت السباحة فقال له لا فقال له فقد طار عمرك كله

ـ[أبو الربيع الزهراني]ــــــــ[07 - 01 - 2008, 05:04 م]ـ

أشكر أخي صاحب الفكرة، وأورد لكم هذه الواقعة والتي وقعت معي حينم قمت باختبار أحد المعلمين فقرأ قوله تعالى (فلعلك باخع نفسك .. ) الآية، فقلت له: أعرب باخع فقال: الباء حرف جر ولم يستطع أن يكمل.

ـ[جهاد الفلسطيني]ــــــــ[11 - 01 - 2008, 12:07 م]ـ

عندما كنت في الثانوية العامة سأل المدرس احد الجالسين في الفصل الذي كان صديقي فيه عن كلمة كان اعرابها على ما اظن انها فعل مضارع مجزوم

قال له المعلم اعرب تلك الكلمة

فأجاب التلميذ واثقا من نفسه

فعل ماضي منصوب بالكسرة

فضحك المعلم وقال له لماذ؟؟

فقال لانه جمع مذكر سالم:)

ـ[الاصيل العاني]ــــــــ[01 - 02 - 2008, 07:24 م]ـ

كنت في الصف السادس العلمي وكان موضوعنا في القواعد (تقديم المفعول به على فعله) فاراد المدرس منا اعراب جملة (بلاد من زرت) في حينها قام احد الطلاب وبكل ثقة يريد ان يعرب كلمة (بلاد) فقال: الباء حرف جر فضحكنا جميعا ولم يكمل الاعراب لخجله في وقتها

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير