تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[تفسير تحليلى لسورة الأنعام - المحاضرة الأولى]

ـ[د/ محمد خيرى عطاالله]ــــــــ[06 - 06 - 2010, 02:47 ص]ـ

سورة الأنعام

مكية وهي مائة وخمس وستون آية كوفي أربع وستون بصرى

المحاضرة الأولى

قال تعالى: (الْحَمْدُ لِلّهِ الَّذِي خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالأَرْضَ وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُواْ بِرَبِّهِم يَعْدِلُونَ {1} هُوَ الَّذِي خَلَقَكُم مِّن طِينٍ ثُمَّ قَضَى أَجَلاً وَأَجَلٌ مُّسمًّى عِندَهُ ثُمَّ أَنتُمْ تَمْتَرُونَ {2} وَهُوَ اللّهُ فِي السَّمَاوَاتِ وَفِي الأَرْضِ يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهرَكُمْ وَيَعْلَمُ مَا تَكْسِبُونَ {3} وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ آيَةٍ مِّنْ آيَاتِ رَبِّهِمْ إِلاَّ كَانُواْ عَنْهَا مُعْرِضِينَ {4} فَقَدْ كَذَّبُواْ بِالْحَقِّ لَمَّا جَاءهُمْ فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنبَاء مَا كَانُواْ بِهِ يَسْتَهْزِؤُونَ {5}

*********************************************************************

أسئلة على الآيات:

مامعنى (الحمد لله) وما موقعها من الإعراب؟ وما موقع (الذى) من الإعراب؟ وما معنى خلق؟ ولم جمع السماوات وأفرد الأرض؟ وما معنى (جعل) متى تتعدى لمفعول واحد ومتى تتعدى إلى مفعولين؟ ولم جمع الظلمات وأفرد النور؟ وما معنى (يعدلون)؟ ولم وعطف {ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} على {الْحَمْدُ لِلَّهِ}؟ ولم عبر ب (ثم)؟ ما نوع من فى قوله تعالى: (هُوَ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن طِينٍ}؟ وما معناها؟ ومالأجل الأول والأجل الثانى فى قوله تعالى: (ثُمَّ قَضَى أَجَلا وأجل مسمى عنده)؟ وما معنى (مسمى) و (تمترون) ولم قدم المبتدا رغم أنه نكرة وخبره ظرفا وحقه التأخير فى قوله تعالى (واجل مسمى عنده)؟ ولم عبر بالحرف (ثم *) فى قوله (ثم أنتم تمترون)؟ وما موقع (فى السماوات وفى الأرض) من الإعراب؟ وكذا موقع (يَعْلَمُ سِرَّكُمْ وَجَهْرَكُمْ) من الإعراب؟ وما معنى (تكسبون) وما نوع (من) فى كل من (وَمَا تَأْتِيهِم مِّنْ ءَايَةٍ) و (مِّنْ ءَايَاتِ رَبِّهِمْ)؟ وما معنى (معرضين) وما موقعها من الإعراب؟ ما المراد بقوله (فقد كذبوا بالحق)؟ وما هو الحق الذى جاء به؟ وما نوع الباء فى قوله تعالى: (فَسَوْفَ يَأْتِيهِمْ أَنابَاؤُا مَا كَانُوا بِهِ يَسْتَهْزِءُونَ)؟ ومتى تاتيهم الأنباء؟ ومن هم الذين ستأتيهم الأنباء فى الآية؟

الجواب على الأسئلة:

{الْحَمْدُ لِلَّهِ} [فاطر: 34] تعليم اللفظ والمعنى مع تعريض الاستغناء أي الحمد له وإن لم تحمدوه {الَّذِى خَلَقَ السَّمَاوَاتِ وَالارْضَ} [الأنعام: 73] جمع السموات لأنها طباق بعضها فوق بعض. والأرض وإن كانت سبعة عند الجمهور فليس بعضها فوق بعض بل بعضها موال لبعض.

" جعل " يتعدى إلى مفعول واحد إذا كان بمعنى أحدث وأنشأ كقوله

{وَجَعَلَ الظُّلُمَاتِ وَالنُّورَ} [الأنعام: 1] وإلى مفعولين إن كان بمعنى " صير " كقوله {وَجَعَلُوا الْمَلَائكَةَ الَّذِينَ هُمْ عِبَادُ الرَّحْمَانِ إِنَاثًا} [الزخرف: 19].

(الزخرف: 91) وفيه رد قول الثنوية بقدم النور والظلمة، وأفرد النور لإرادة الجنس ولأن ظلمة كل شيء تختلف باختلاف ذلك الشيء، نظيره ظلمة الليل وظلمة البحر وظلمة الموضع المظلم يخالف كل واحد منها صاحبها، والنور ضرب واحد لا يختلف كما تختلف الظلمات، وقدم الظلمات لقوله عليه السلام: " خلق اللّه خلقه في ظلمة ثم رش عليهم من نوره فمن أصابه ذلك النور اهتدى ومن أخطأه ضل " {ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} [الأنعام: 1] بعد هذا البيان {بِرَبِّهِمْ يَعْدِلُونَ} [الأنعام: 1] يساوون به الاوثان، وعطف {ثُمَّ الَّذِينَ كَفَرُوا} [الأنعام: 1] على {الْحَمْدُ لِلَّهِ} دليل على على معنى أن الله حقيق بالحمد على ما خلق إلا نعمة، ثم الذين كفروا به يعدلون فيكفرون نعمته، أو على خلق السماوات على معنى أنه خلق ما خلق مما لا يقدر عليه أحد سواه ثم هم يعدلون به ما لا يقدر على شيء منه, وعبرب " ثم " استبعاد أن يعدلوا به بعد وضوح آيات قدرته , {هُوَ الَّذِى خَلَقَكُم مِّن طِينٍ} [الأنعام: 2] " من " لابتداء الغاية أي ابتداء خلق أصلكم يعنى آدم منه {ثُمَّ قَضَى أَجَلا} [الأنعام: 2] أي حكم الموت {

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير