تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ـ[فضيلة الشيخ حفظه الله، هل كتاب مطالع الأنوار لابن قرقول مطبوع، أحسن الله إليكم؟ ]ـ

مطالع الأنوار على صحاح الأخبار لابن قرقول كتاب مشهور نقل عنه الشراح كثيراً وهو مختصر من كتاب مشارق الأنوار للقاضي عياض وهو كتاب عظيم في غريب الصحيحين والموطأ في المتون والأسانيد، المشارق مطبوع مرتين في مصر والمغرب ينصح طالب العلم بإقتنائه والإفادة منه. وأما المطالع فلم يطبع حتى الآن وهو موجود مخطوط.

ـ[السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. شيخنا الفاضل: عبد الكريم الخضير وفقكم الله. نعلمكم يا شيخنا بأننا نحبكم في الله .. جمعنا الله بكم في جنانه. ما رأي فضيلتكم في زيادة الثقة مع التفصيل؟ ]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته وأحبكم الله الذي أحببتموني فيه.

زيادة الثقة إن سلمت من المعارضة فهي مقبولة وإن عورضت احتيج إلى الترجيح. وإذا تأهل طالب العلم للحكم بالقرائن ومحاكاة المتقدمين تعين عليه ذلك والله المستعان

ـ[ما هي ضوابط الاستحلال العلمي؟ ]ـ

الأصل في الاستحلال للمحرمات أنه قلبي لا يطلع عليه أحد إلا الله عز وجل ومجرد عمل المحرم ولو استمر أزماناً متطاولة لا يدل على الاستحلال ما لم يصرح مرتكبه بذلك وإن دلت قرائن على الاستحلال لا ينبغي أن يحكم بها بمجردها وقد تقوى القرائن حتى تقرب إلى درجة النطق كما صرح بذلك ابن القيم في الطرق الحكمية فحينئذٍ يحكم بها على رأيه والجمهور على خلافه.

ـ[ما نصيحتكم لطالب العلم في هذه الفتنة المعاصرة التي أحدقت بشباب الأمة خاصة وبالمسلمين عامة؟ وجزاكم الله خير الجزاء. ]ـ

نصيحتي لطلاب العلم أن يعتصموا بالكتاب والسنة وأن يكون القرآن ديدنهم قراءة وتدبراً وترتيلاً وحفظاً ومدارسة وأن يعنوا بسنة النبي - صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ - وما يعين على فهم الوحيين وأن يكثروا من العبادات ونفع الناس وأن يصدقوا اللجأ إلى الله سبحانه ان ينصر دينه وان يعلي كلمته والله المستعان.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير