تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <  ج: ص:  >  >>

ـ[ما هى الكتب التى تنصحون بها لدراسة العقيدة الصحيحة؟ ]ـ

أما الكتب التى تشرح معتقد أهل السنة والجماعة (عقيدة الإسلام الصافية)، فهى بحمد الله كثيرة، ما بين مختصر ذكر أصول المسائل، وكبير ذكر الأصول وغيرها بالأدلة والرد على من خالف الحق.

وأصل معتقد أهل السنة مأخوذ من الكتاب والسنة وإجماع سلف الأمة.

فقام العلماء الثقات بتلخيص ذلك في مختصرات اشتهرت وحفظت ونفع الله بها، ومن أمثلتها ((بيان عقيدة أهل السنة)) للإمام الطحاوي المشهور ((العقيدة الطحاوية))

ومثل العقيدة الواسطية - لشيخ الإسلام -، و ((كتاب التوحيد)) و ((كشف الشبهات)) للشيخ محمد بن عبد الوهاب، و ((تجريد التوحيد المفيد)) للمقريزي، و ((قطف الثمر في عقيدة أهل الأثر)) للقنوجي، وغيرها كثير.

وهذه الكتب لها شروح كثيرة فتراجع لزيادة البيان والتفصيل.

ـ[كيف يمكننا الرد على أصحاب الاهواء الذين يكيدون للمرأة؟ ]ـ

أولا: يكفي المرء لدينه أن يعلم: أن هؤلاء هم (الذين يحبون أن تشيع الفاحشة في الذين آمنوا) فلهم عذاب أليم, ويكفي أن يعلم: أنهم من الطاعنين في الإسلام الخارجين على شريعته، فأي خير يرتجى من مثلهم؟!

ويكفي أن يعلم: أن هؤلاء صنيعة الاستعمار وخريجي مدارسة ومؤسساته، صنعوهم على أعينهم ثم وجهوهم الى بني جلدتهم، فنازعوهم أغلى ما يملكونه: إسلامهم - أخلاقهم - وقيمهم - ومبادئهم، وصاغوا ذلك كله في أسماء براقة خلابة، تمويها وتدليسا، وعدوانا وظلما = (ألا لعنة الله على الظالمين).

ثانيا: أما من أراد التوسع في الرد عليهم، ومعرفة مكايدهم وأساليبهم، فقد أشبع المصلحون الكلام فيها، من جميع جهاتها، فما على الشخص إلا أن يتتبع هذه الكتب ويقرأها، ففيها إن شاء الله - البيان الشافي.

ومنها: (المؤامرة على المرأة المسلمة، وعودة الحجاب، وقضية تحرير المرأة، وحراسة الفضيلة، والصارم المشهور على أهل التبرج والسفور) وغيرها.

<<  <  ج: ص:  >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير