تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عاشق ولكن؟!]ــــــــ[02 - 05 - 2010, 04:43 م]ـ

أخي مسلم/

لم يكن بحر أخي خالد من المتقارب ... ؟!

ولو قال كما رأيت (أكرهك) ... لـ (انكسر) الوزن بهذه الكلمه.

ودمتم بكل ود

ـ[خالد عايش]ــــــــ[03 - 05 - 2010, 01:38 م]ـ

أيها الجبلي

أيها الجبلي المميز

نداءان كرهتهما كما كرهت حبك الجدل

إن كنتَ تكرهنا فإنَّنا نحبكم في الله. سامحك الله يا أخي. أين هذا الجدل الذي تدعيه؟؟ ما عدد مشاركاتي في الموضوع أصلا؟. يعلمُ الله أنني قصدت من هذا النداء (تعظيماً و إكراماً لقدركم).و لكنْ، لا أدري كيف فهمتموه؟؟

نحن هنا ننصح ونوجه وأنت لا تقرأ لأنك لا تريد النصح أصلا , تريد امتداح نصك بما ليس فيه وبما لا يمكن يحتويه ..

لو عرفتَ لعذرت. و الله لقد كنت أقرأ و بالفعل كنت أفكر في تغير ما يلزمً أخذاً بتوجيهاتكم، و توجيهات غيركم. و ما منعني من الرد على كلام الأخوة، أو ما فهمتَ أنه عدم اهتمام مني، هو انشغالي الشديد في هذه الآونة. و لست ممن يبحثون عن المديح و الإطراء و لو كنت أريده لوجدت مؤونته و لطرقت أبوابه و لقصدتُ منابعه ... و لست ممن يحتاج المديح. و حين وضعت مشاركتي بهذه الأبيات كنت - و الله شاهد على ما أقول-أبتغي النصح و الإرشاد و التوجيه، فلا أزعم أني شاعر.

ولعلك تضع هذا النص في منتدى آخر لتعرف الفرق الذي يملكه الفصيح عن غيره لا مقارنة بل إشباعا لميلك الواضح لأن تكون ممن يسهل خداعه بكلمتي مدح دون اعتبار لمصداقية هذا المديح

أيها الجبلي المميز- مع كرهك لهذا النداء سيبقى مفضلاً لدي-أنا أعرف ماذا يمتلك الفصيح، و أعرف ما الفصيح؛ لذا كان أول منتدى تابعته بحرص شديد، و أول منتدى أشارك فيه. و لا أشارك -أصلاً- إلا في منتديات ذات مكانة جادة، و لستم وحدكم من نقد النص. و لكنَّ اللهجة لم تكن بهذه الحدة. و لست يا أخي، ممن يسهل خداعه، و لا يطربني، فقدقدمت أفضل بحث لغوي في تاريخ إحدى الجامعات عندنا بفلسطين، و حصلت على المدح الذي تقوله. فلست ممن يطيش في الهواء، أعرف حجمي و قدري، و أرفضُ بشدة أن يُقلل من قدري أو يُنتقص من شأني. غيرَ أنِّي لم أدخل عالم الشعرإلا من زمن قريب ...

يا سيدي: لقد حصلت على نصائح من الإخوة يندر أن تجدها لا في النت ولا في الكتب , نصائح أشخاص عركتهم السنون وعمرهم الأدبي ربما فاق ما قضيته من سنوات على هذا الكوكب ..

و منْ قال أنِّي استهنت بنصائحهم، ألم أشر إلى أخذي بها، ألم أثني على الأخ الذي نبهني إلى كراهةإشباع حركة آخر الصدر. و لكني كنت أناقش، فانبريتم للهجوم، أو بمعنىً آخر لإملاء التعليمات دون شرح أو حتى محاولة التعليل. إلا ما كان من بعض الإخوة، من مثل الأخ مسلم و الأخ إسلام إبراهيم.

ولا أرى قولك للأخ الكبير سنا وقدرا أحمد رامي: هذا جديد عليك وهذا لم تسمع به كما سبق وقلت للأخ الكبير سنا وقدرا عماد كتوت: أنت لا تعرف شيئا في الوزن إلا تعديا ممن لا قدرة له على تخطي الحدود وتطاولا من غر نفخه مديح أدعياء النقد ولصقاء اللغة والأدب , ليصبح ضخما جدا وفارغا إلا من هواء تدليس المجاملين ..

زادهما الله قدراً و علماً و أدبا. لم أنتقص من قدر أحد، و ليس ذلك من خلقي.

بل كان محض استفهام فيه شيءٌ من التعجب و الحيرة. و لو شئت أن أتعقب ما قاله بعض المشاركين بحقي، لما حرَّك ذلك فيكم شيئاً إلا زيادةً في التصغير لشأننا. أؤكد لك أنَّني لست من المغترين و مازلت على يقين أنَّ الشعر ليس تخصصي. و لقد آلمني قولك، و لا أملك إلا أن أقول: حسبي الله و نعم الوكيل.

ولو كنت تعلم ما تقول لكان ردك تصويبا لمن أخطأ لا اتهاما لمن هو أعلم منك وأجل بقلة الفهم فأقصر يا فتى ... أواذهب لمن شئت لتزداد انتفاخا من خارج وخواء وفراغا من داخل لتجد نفسك بعد سنوات قد رجعت للوراء مقدارا لا تسطيع أن تعوض عنه مهما اجتهدت ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير