تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد الجهالين]ــــــــ[05 - 07 - 2006, 09:26 م]ـ

كلنا في خندق شيخ الفصيح عنقود الزواهر:

أبو ذكرى، لؤي الطيبي، معالي، وضحاء

أبو مصعب، ابن النحوية، الأغر، الربيع الأول، أبو طارق، نور صبري، أيمن الدوسري، محمد بن أحمد بن محمد، محمد الجهالين ..

أما هم فقد خلوا إلى حيث خلتْ قبرة معمر

ـ[أبو طارق]ــــــــ[05 - 07 - 2006, 09:59 م]ـ

بارك الله فيك يا أبا الحسن. ونسأل الله أن يجعلنا هداة مهتدين , غير ضالين ولا مضلين.

ونسأل الله لألئك الهداية.

ـ[أبومصعب]ــــــــ[05 - 07 - 2006, 10:46 م]ـ

بعض إلزامات عنقود الزواهر وتهرب أبي غوش

قال أبو غوش: "أنا مستعجل جدا فذي بعض الملحوظات ... "

قال أبو مصعب: العجلة من الشيطان، فخذ وقتك الكافي لتحرير ردودك

قال أبو غوش:" وأمَّا أنَّ ابن تيمية رحمه الله قد قال بأنَّ الله سبحانه وتعالى في مكان عدمي فسل من شئت من مشايخك!!!! فذا دليل على أنَّك لم تقرأ كتبه! وأمَّا أنا فليس الآن بين يدي كتبه ... ولكنَّه معلوم قوله بذلك إلا للمقلدة أمثالك".

قال عنقود الزواهر:

أريدك تثبت هذا القول من كتب ابن تيمية، وإلا فأنت كذاب مفتر، وقولك: " ليس بين يدي كتبه"، مما يحزن العاقل، ويجزم بما سبق ذكره من تبعيتك العمياء لنقول غيرك.

فأجاب أبو غوش:"فأمَّا النقول عن الأئمَّة فقد قلت لك أن تتتبع كلَّ تراجم الناقلين ...

وأنا لا وقت عندي لذلك ابتداءً ... "

قال أبو مصعب: عدم توفرك على الوقت علمناه ابتداء وانتهاء، واعلم يا أبا غوش أن من المذموم في الشرع التقول على الناس بغير دليل، وقد سمى الله الآتي بذلك فاسقا، فقال سبحانه في سورة الحجرات:" يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنْ جَاءَكُمْ فَاسِقٌ بِنَبَإٍ فَتَبَيَّنُوا أَنْ تُصِيبُوا قَوْماً بِجَهَالَةٍ فَتُصْبِحُوا عَلَى مَا فَعَلْتُمْ نَادِمِينَ (6) "، وأعظم منه التقول على الله بغير علم، قال الله تعالى: "وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَيَتَّبِعُ كُلَّ شَيْطَانٍ مَرِيدٍ (3) كُتِبَ عَلَيْهِ أَنَّهُ مَنْ تَوَلاَّهُ فَأَنَّهُ يُضِلُّهُ وَيَهْدِيهِ إِلَى عَذَابِ السَّعِيرِ (4) "

وقال: " وَمِنْ النَّاسِ مَنْ يُجَادِلُ فِي اللَّهِ بِغَيْرِ عِلْمٍ وَلا هُدًى وَلا كِتَابٍ مُنِيرٍ (8) ثَانِيَ عِطْفِهِ لِيُضِلَّ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ لَهُ فِي الدُّنْيَا خِزْيٌ وَنُذِيقُهُ يَوْمَ الْقِيَامَةِ عَذَابَ الْحَرِيقِ (9) ذَلِكَ بِمَا قَدَّمَتْ يَدَاكَ وَأَنَّ اللَّهَ لَيْسَ بِظَلاَّمٍ لِلْعَبِيدِ (10) "

وقال: "قُلْ هَلْ عِنْدَكُمْ مِنْ عِلْمٍ فَتُخْرِجُوهُ لَنَا إِنْ تَتَّبِعُونَ إِلاَّ الظَّنَّ وَإِنْ أَنْتُمْ إِلاَّ تَخْرُصُونَ"

قال أبو غوش: "فأنت عندما تقول إنَّ الله سبحانه وتعالى فوقك -ولندع أنَّك من سكان الصين- فيكون الله سبحانه وتعالى تحت أهل أمريكا!! ولو كان فوقهم فيكون تحت أهل الصين ... ولوكان فوق أهل مكة المكرمة فيكون تحت من يكون في المحي الأطلسي ... !! فإمَّا أن يكون فوق كل البشر فيكون تجتهم كلّهم أو أن يكون فوق بعضهم فيكون تحت بعضهم!! ومن كان فوق القمر فأين يكون الله سبحانه وتعالى عنده!! ".

قال عنقود الزواهر:

لو قدرت الله حق قدره لما أشكل عليك هذا، ولكنك تنطلق من العقل وتدع النقل، وتأمل قوله تعالى: " وسع كرسيه السموات والأرض"، تجد الجواب فيه.

قال أبو غوش: "فقياسك هذا بناء على جهلك!! فاللونية من كون الأجرام المتلاصقة ممتصة بعض الإشعاع دون بعض ... ".

قال عنقود الزواهر:

هذا مما ذكره شيخك الرازي في المباحث، فهل شيخك جاهل؟ وهل تريد رقم الصفحة والجزء، فأنا لا أعتمد على غيري في النقل، بل أنقل لك مباشرة من كتبكم

قال أبو غوش:" أخي العنقود,

بعد ما قلتَ أظنُّ أنَّك تنقل عن أحد مشايخك! فإنَّي لأستبعد كونك قد قرأت حاشية الدسوقي!!! "

قال عنقود الزواهر:

هذا مما ذكره شيخك الرازي في المباحث، فهل شيخك جاهل؟ وهل تريد رقم الصفحة والجزء، فأنا لا أعتمد على غيري في النقل، بل أنقل لك مباشرة من كتبكم

قال أبو غوش: "فيكون كالشمس والقمر كما قال معبودك ابن تيمية رحمه الله"

قال عنقود الزواهر:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير