تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[من لهذا الأمر؟]

ـ[طارق1]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 02:28 ص]ـ

السلام عليكم و رحمة الله،

كنت قد دعيت في أحد الأيام للمشاركة في أحد جلسات نادٍ يدعى "التوست ماسترز". وهو نادٍ عالمي و له أتباع في معظم دول العالم إن لم يكن في كلها. أهدافه المعلنة على ما أعتقد - و إنّي لأشك في أهدافه الحقيقية غير المعلنة - هو التدرب على إلقاء الكلمات المرتجلة دون سابق إعداد و اكتساب الجرأة في التحدث بطلاقة أمام الجمهور و تحسين المهارات اللغوية للفرد.

اللغة المسخدمة فيه هي الإنجليزية و كان المنظّمين يجرون قرعة لاختيار المتحدثين في كل جلسة و قرعة أخرى لتحديد المراقبين الفنيين و مراقب الوقت. عند وقوف المتحدث أمام الحضور يعطى موضوعاً ليتحدث فيه لمدة محددة مسبقاً لا تتجاوز بضعة دقائق. في أثناء حديثه يسجل المراقبين الفنيين ملاحظاتهم و يقوم مراقب الوقت بإعطاء المتحدث إشارات لونية تبين له كم تبقى له من الوقت و لحظة انتهائه. بعد الانتهاء يتم عرض الملاحظات الإيجابية و السلبية كي يستفيد المتحدث و المستمعين منها.

أعجبتني هذه الطريقة و لأنني أعاني من الضعف الشديد في التحدث باللغة العربية السليمة و لأنني أعلم كذلك أن الإنسان إنما يتعلم الحديث بأي لغة في العالم بالممارسة. و لأنني لن أجد في حياتي اليومية الأشخاص الذين أستطيع أن أتحدث معهم بالفصحى و يرشدونني إلى مواطن الخلل في حديثي لكي أتفاداها. و لأنني أعتقد أن غيري الكثير ممن يعاني من نفس المشكلة فإنني أتقدم إلى القائمين على هذا المنتدى و المشاركين فيه من ذوي الاختصاص باقتراح لعل الله أن يجعل فيه النفع و يكون خطوة أخرى إلى الأمام في سبيل إعادة إحياء اللغة العربية على ألسن أهلها.

اقتراحي هو أن تنشأ غرفة للحوار تختص بتطوير مهارات الراغبين بتحدث اللغة العربية عن طريق الممارسة تتبع أسلوباً مشابهاً للأسلوب المتبع في النادي المذكور أعلاه. و من المهم أن يكون القائمين على الغرفة من ذوي الاختصاص في اللغة العربية.

أرجو من الله سبحانه و تعالى أن ييسر لهذا العمل من يكون أهلاً له و أن يكتب له النجاح.

و ختاماً تقبلوا شكري للقائمين على هذه المنتديات المباركة و أسأل الله عز و جل أن يجعلها في موازين حسناتهم ... آمين.

ـ[أبو سهيل]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 02:56 ص]ـ

اقتراح جميل رائع

وفقك الله القائمين على المنتدى لكل خير

ـ[طارق1]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 04:27 م]ـ

شكراً أخي أبو سهيل على تفاعلك و بارك الله فيك.

ـ[طارق1]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 05:00 م]ـ

في إعتقادي أن الكثيرين من أمثالي يحتاجون لمثل هذا العمل و قد يكون من أشد الفئات إحتياجاً لمثل هذا العمل هم الراغبين بتعلم العربية من غير الناطقين بها و المتواجدين في دول غير عربية.

أتمنى من من يشاهد هذا الإقتراح و يرى جدواه أن لا يكتفي بالقراءة فقط بل أرجو أن يتفاعل الجميع في إثراء هذه الفكرة كي تزداد فرص تحققها. فإن التفاعل كلما إزداد كلما ظهر للمشاهدين أهمية الموضوع و بالتالي تتضح جدوى العمل على تحقيقه.

و لا ننسى أن ننوي من هذا التفاعل الأجر من الله سبحانه و تعالى. فإن قيام مثل هذا المشروع - إن كتب الله له النجاح - قد يستفيد منه خلق كثير و قد ننال أجر أن كنا سبباً في إنشاء هذه الوسيلة التعليمية ولو بمشاركة إقتراحٍ أو تشجيع.

بارك الله في الجميع و كتب لمشروعنا النجاح

ـ[معالي]ــــــــ[21 - 07 - 2007, 07:18 ص]ـ

مشروع جميل أستاذ طارق1

ولكن مَنْ للمتابعة والإشراف؟!

الغرفة قائمة، والفكرة موجودة، ولكن مسألة الإشراف تحتاج إلى من يقول: أنا لها!

فضلا عن أن المشرف والمدرس ينبغي أن يكون ذا مواصفات معينة تنسجم وتوجهات الفصيح ولا تحيد عنها.

شكر الله لك.

ـ[طارق1]ــــــــ[21 - 07 - 2007, 02:04 م]ـ

الأخت معالي،

يصعب علي تصديق أنه لا يوجد في منتدياتكم الكريمة - و قد تجاوز عدد أعضائها العشرة آلاف بألفين - من يتصدى لمثل هذه المهمة. أين علمائنا و أساتذتنا الكبار؟ أين هم هؤلاء الذين يتحدثون و يشتكون ليل نهار عن مأساة هذه الأمة و بعدها عن لغة القرآن؟ أيكتفون بالجلوس في صفوف الجامعات ليقبل عليهم القلة أم ينزلون إلى ساحات العراك في صفوف الحياة الواسعة؟ ألا يستفيدون من وسائل عصرنا التي أتيحت لهم كي يعبروا حدود القارات؟

الأخت معالي ... ليس بالضرورة أن ننتظر ذوي الإختصاص، يستطيع أي شخصٍ متمكن من العربية و يمتلك أدواتها أن يبدأ هذا المشروع حتى يقف على قدميه بعدما يزداد عدد المشاركين و ريثما يصحو علمائنا. فالهدف هو أن نوفر وسيلة عملية للتدرب على الحديث بالفصحى.

أما في ما يخص الغرفة القائمة فأعتقد أنها مخصصة فقط لإلقاء الدروس لا لمثل ما ندعو إليه. فإن رغبت إدارة المنتديات أن تحدد أوقاتاً خاصة لهذه الفكرة - إن توفر من يقوم بالمتابعة و الإشراف -في نفس الغرفة فهو خير.

شكراً على مرورك الكريم و بارك الله فيك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير