تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وقد قامت في العالم العربي وفي غيره مؤسسات حكومية وخيرية وأهليّة يقوم نشاطها على تعليم اللغة العربية لغير الناطقين بها, والمجال يضيق عن حصرها.

أمّا اقتراح أخينا عمر جبول؛ فإني أؤيده لو تيسّر ما أشار إليه الأستاذ القاسم من شروط فتح المنتدى ,ولكنّي أراها ـ كما ذكر ـ صعبة التحقّق؛ لحاجة مثل هذا المنتدى إلى جدٍ كبيرٍ في بناء موضوعاته؛ ليكون محقّقا للفائدة المرجوّة منه.

ولكنّ هذا لا يمنع من تبني اقتراحٍِ وسط:

وهو فتح منتدى فرعي في المنتدى اللغوي العام , أو في منتدى معلمي اللغة العربية , بعنوان: منتدى تعليم العربية للناطقين بغيرها؛ ويكون هذا المنتدى مكانًا مناسبًا لالتقاء الأساتذة المختصين في هذا المجال ومعلمي العربية للناطقين بغيرها والطلاب المستفيدين من هذه البرامج؛ فإن كُتب له النجاح أُفرد له منتدى خاص به في قابل الأيام, ولا أرى أن ننتظر حتى نجد مشرفًا متفرّغًا أو من يجيد اللغات التي ذكرها أخي الأستاذ القاسم , إذْ ربما كان فتح هذا المنتدى الفرعي وذيوعه في الشابكة وسيلةً من وسائل جلب المختصين في هذا المجال ,للإدلاء بدلائهم , وقد نجد من بينهم من يتفرّغ للمنتدى المقترح!

ولا يمنعُ هذا من الإفادة من المواقع المهمة في تعليم العربية لغير الناطقين بها ,من مثل ما ذكره الأخ أنوار الليل, وغيره.

كما إنّي أشير هنا إلى أنّ بعض معاهد اللغة في جامعات المملكة العربية السعودية ,قد وضعتْ في مواقعها الشابكية دروسًا تفاعلية في تعليم العربية للناطقين بغيرها مثل موقع معهد تعليم اللغة العربية ـ جامعة المدينة العالمية ( http://www.mediu.org/eMaahad/eBooks/index.htm),

فقد ضمّ هذا الموقع كثيرًا من الدروس والمناهج والمقررات الرقمية اللغوية والشرعية؛التي يمكن تحميلها أو التفاعل معها عبر الشبكة. وهو من المواقع المهمة في هذا الباب.

ولمعرفة مزيد من المعلومات عن هذه الجامعة الالكترونية ومعهدها وكلياتها؛اضغط هنا ( http://www.mediu.org/).

كما تبذل مؤسسة " العربية للجميع " ( http://www.arabicforall.net/) وهي من المؤسسات الوقفية الخيرية الكبرى في هذا المجال ـ جهودًا بارزة في هذا الباب, ولديها خطط وبرامج في تعليم العربية لغير الناطقين بها, وجهودها مشهودة, وآفاق نشاطها واسعة شاملة لعدد كبير من بلدان العالم.

وفي جامعة أمّ القرى مشروع ـ تحت الدراسة ـ في قسم تعليم اللغة العربية ـ معهد اللغة العربية؛باسم " مشروع مكة لتطوير تعليم العربية للناطقين بغيرها " و إذا كتب الله لهذا المشروع النجاح؛ فسيقدم خدماتٍ جليلة في تعليم العربية في شتى بقاع الأرض, ويمكن الاطلاع على بعض أهداف وآفاق هذا المشروع من هنا ( http://www.asharqalawsat.com/details.asp?section=43&issue=10391&article=418683) .

واسأل الله أن يبارك في كل الجهود التي تسعى في خدمة هذه اللغة الشريفة.

وشكر الله لك أخي القاسم لاهتمامك بهذا الاقتراح, ولأخي مغربي لتنبيهه ودعوته.

والشكرلأخينا عمر جبول لاقترحه الجميل ,وللمشاركين في الموضوع.

ـ[عبد الحكيم مصطفى صوافي]ــــــــ[06 - 01 - 2008, 10:31 م]ـ

باسمك اللهم و الصلاة على نبيك

أما ما أنت بصدده سيدي فمن قبيل الاكتراث السامي لبلوغ المرامي، و لكن لعل الأعاجم يرعوون و يكتفون باختلاطهم مع المتمدرسين العرب، فما أدّب و علّم خير من الاحتكاك بالطرف الحائز على الكفاءة ـ ما كانت ـ و الحق أقول: من الكثرة ما يُفقد الثمرة.

ما عنيت إلا أن أصيب فأفيد أما و إن رأيت في هذا انإطارا عن المقاصد فكفتك نظرتك

و السلام عليكم

ـ[أحمد يوسف سائب]ــــــــ[07 - 12 - 2008, 07:11 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

الفاضل الدكتور علي الحارثي

أوافقك الرأي على فتح منتدى فرعي في المنتدى اللغوي العام , أو في منتدى معلمي اللغة العربية , بعنوان: منتدى تعليم العربية للناطقين بغيرها؛ ويكون هذا المنتدى مكانًا مناسبًا لالتقاء الأساتذة المختصين في هذا المجال ومعلمي العربية للناطقين بغيرها والطلاب المستفيدين من هذه يتبادلون فيها الخبرات ويكتسبون المهارات ويحلون المشاكل التي يواجهونا.

وأشكر الأخ عمر جبول على الطرح الجيد للفكرة وجميع الإخوة المهتمين بنشر اللغة العربية التي هي لغة ديننا.

مع أجمل تمنياتي لكم باستقبال عيد الأضحى المبارك أعاده على الأمة الإسلامية بالخير والأمن وتقبل الله منا ومنكم صالح الأعمال.

أخوكم من تايلند

ـ[ميّاس]ــــــــ[01 - 02 - 2009, 09:06 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

والحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الأنبياء والمرسلين

الأساتذة الكرام الأفاضل:

مع احترامي الشديد لجميع الآراء التي طرحت، إلاّ أنّ المشكلة الأساس في هذا الموضوع الشائك ليست في قدرة المدرّس على إتقان عدّة لغات أخرى إلى جانب اللغة الأم، بيد أنّ المشكلة في الطرائق التي يجب استخدامها في إيصال المعلومة لهؤلاء المتعلمين.

فتعليم الأجانب كتعليم الأطفال في المراحل الأولى ولا بدّ للمعلّم أن يكون على دراية وإتقان للفنون اللغويّة ومهاراتها المتمثلة في (الاستماع، الكلام، القراءة بنوعيها، الكتابة)

أتمنّى منكم أن تفتتحوا هذا المنتدى أوّلاً: لنكون الأوائل في تقديم العون والفائدة لمدرسينا الأفاضل

ثانياً: للتعريف بعظمة هذه اللغة القديمة التراثيّة

ثالثاً: للوقوف في وجه التحديات التي تقف عائقاً أمام تقدم هذه اللغة العظيمة وفي مقدّمتها العولمة اللغويّة التي تسعى لطمس الهويّة العربيّة وللقضاء على لفة الضاد لغة القرآن العظيم.

ولنتساعد جميعاً بآرئنا وأفكارنا لتطويره ومن المعلوم أنّها الفكرة الأولى التي تطرح في أي منتدى من المنتديات فلنكن السبّاقين في ذلك.

تقبّلوا ودّي واحترامي

أخوكم (ميّاس)

والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير