تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ثمّ إن الدرس اللغوي الحديث واللسانيات الحديثة قد أثبتت وجودها في هذه السنوات، مما يفرض علينا أن نجاري ذلك الواقع، وننشئ للمهتمين ما يفي بتطلعاتهم.

أدرجْه في المنتدى اللغوي!

المنتدى اللغوي ليس للدراسات اللغوية التراثية فحسب، وإلا كانت الإدارة وسمته بهذا.

وعليه فهو يتسع لدراساتكم اللغوية الحديثة التي أثبتت وجودها، كما تقول، أستاذنا الكريم.

وجهة نظر خاصة، والله يجزيكم خير الجزاء.

ـ[أبو مالك النحوي]ــــــــ[13 - 04 - 2008, 10:26 ص]ـ

:::

أختي الكريمة والأستاذة الفاضلة معالي .. وفقك الله

أولا / فوجودك هنا فرصة لي أعرب من خلالها عن شكري لك على ما تبذلينه في هذا المنتدى المعطاء، فلا زلت منذ سنوات أتابع بصمت ما تكتبينه والإخوة الأفاضل، فمثلي يتقاصر حياء أمام أهل العلم والفضل، وليس لي إلا أن أنهل من معين فضلكم وعلمكم.

ثانيًا / بالنسبة لاقتراحك بأن أضع الموضوع في القسم اللغوي، فأتمنى أن تُلقي الآن نظرة على القسم اللغوي ثم تحكمين هل هنا مكان الموضوعات التي تدرس مسائل النحو والصرف على وفق المناهج الحديثة؟

قد ذهبت واطلعت فإذا بي أرى موضوعات تدور حول:

- قل ولا تقل.

- ما الفرق بين هذه الكلمة وتلك.

وغيرها.

بمعنى أنه يغلب عليه كونه قسما معجميًّا، يتعلق بأمور المعجم العربي والترادفات والاشتقاقات والتصويبات اللغوية.

ولا أعتقد أنّ هنا مكانا للدراسات النحوية، بل أرى أن قسم النحو أقرب لها.

على كل حال لا أرى داعيًا لإشارات التعجب، فهناك منتديات تختص بالدراسات اللسانية، منها منتدى الدكتور الفاضل عبد الرحمن بودرع، الذي يبذل فيه جهدا مشكورا، وفيه غنية لمن يريد.

إلا أنني أحببت أن يكون لفصيحنا ميزة الاحتواء والاستيعاب لكل ما يتعلّق بالدرس اللغوي والنحوي والصرفي والأدبي قديمه وحديثه. والأمر لكم من قبل ومن بعد فأنتم إداريو المنتدى، وأنتم الأعرف بما يصلح له وما لا يصلح من خلال وجودكم الدائم فيه، واطلاعكم على كل ما يعرض فيه. ويبقى كلامي هو مجرد اقتراح ..

والله من وراء القصد.

أكرر ثنائي على الأستاذة الدؤوبة معالي، فما عهدتها إلا شامخة صوب المعالي، نفع الله بك وزادك من فضله. وتقبلوا خالص التحية.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[13 - 04 - 2008, 11:33 م]ـ

الأخ د. سليمان وفقه الله

ليس لدي حاليا من مخطط أرسمه لهذا المنتدى، ولكن تصفحت كثيرا في المنتدى فلم أجد فيه - وخصوصا الصفحات الجديدة - شيئا مما بختص بالدرس اللغوي الحديث.

قد تكون هناك موضوعات قصر نظري عن رؤيتها، لكنها لا تجذب الانتباه، قد يكون ذلك لقلتها.

على سبيل المثال:

إن علم النصي او علم لغة النص أو اللسانيات النصية، هو علم متداخل الاختصاصات، بمعنى أنه يتداخل كثيرا بين النحو والبلاغة وغيرهما من الاختصاصات كلعم النفس وعلم الاجتماع ... إلخ.

فهل أدرج موضوعي في منتدى النحو؟ أم أدرجه في منتدى البلاغة؟ أم في منتدى الأدب والنقد؟

هذا مثال، وقس عليه.

ثمّ إن الدرس اللغوي الحديث واللسانيات الحديثة قد أثبتت وجودها في هذه السنوات، مما يفرض علينا أن نجاري ذلك الواقع، وننشئ للمهتمين ما يفي بتطلعاتهم.

أخي الكريم الأستاذ أبا مالك النحوي، بارك الله فيكم، وشكر لكم جهدكم هنا في طرح هذا الموضوع ومناقشته بصدر رحب.

وما زلت أرى أن المنتدى اللغوي يصلح ويتسع لكل ما ذكرته وما لم تذكر كذلك من اللغويات القديمة والحديثة.

وقد ردت أختنا المفضال الأستاذة معالي ردا كافيا، ولا بأس أن أضيف إلى ما تفضلت به أن المنتدى اللغوي إنما كان فيه ما ذكرتَه؛ لأن هنالك من عني بتلك الموضوعات فكتبها، ولو أنك ومن يتقيلك في الفصيح كتبتم ما يحلو لكم من اللسانيات الحديثة كما يحلو لكم لملأتم المنتدى بذلك، ولما وجدتم من يمنعكم من فعل ذلك في المنتدى اللغوي؛إذ إنه شامل بحكم اسمه لكل اللغويات القديمة والحديثة، بل لوجدتم الترحيب والمشاركة والشكر ممن يعجبه هذا الصنيع،وهم كثر في هذا الزمان،ولا تخلو منهم الفصيح. وخلاصة رأيي أن تحولوا بالعمل الجاد المنتدى اللغوي في الفصيح إلى واحة للسانيات واللغويات الحديثة، فتكون إلى جانب ما تراه فيه الآن، والفيصل في ذلك العمل الدؤوب، لا مجرد التنظير. ولا بأس عندي من تغيير اسم المنتدى إلى ما يرضيكم من نحو (منتدى اللغة واللسانيات الحديثة) أو أي اسم آخر ترونه مناسبا شريطة أن يكون شاملا لكل اللغة في القديم والحديث وليس خاصا بالدراسات الحديثة وحدها.

وأكرر: أثبتوا ما تدعون إليه بالعمل، اكتبوا في المنتدى اللغوي عن اللسانيات واللغويات الحديثة، عرفوا الناس بها وبتاريخها وأعلامها ومصادرها وفوائدها للعربية وأهلها، ما الذي يمنعكم من ذلك بالتحديد؟ هل لابد من تخصيص منتدى خاص بها لا يزاحمها فيها غيرها؟ أهي من الغيرة بذاك المكان؟ أم دون ذلك خرط القتاد؟ أفيدونا أفادكم الله.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير