تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وتذكرني هذه القضية بقضية منتدى الإبداع، فأذكر أننا كنا نتلقى الكثير من اللوم والعتب بسبب عدم اهتمامنا بالإبداعات النثرية والأشكال الشعرية الحديثة من الشعر، واقتصارنا على النموذج الشعري الخليلي المعروف!

بلاشك هذه تهمة لا ذنب لنا (أعني المشرفين) فيها؛ فكوني أميل إلى هذا الشكل، وكون شيخنا الجهالين ومبدعنا محمد الجبلي من شعراء هذا اللون وصيارفته (وقد كنا الثلاثة المشرفين على الإبداع) لا يعني إطلاقا أننا منعنا الأعضاء من المشاركة بالنثر والشعر الحديث!

ولكن رأى العاتبون أن معظم المشاركات هي من هذا اللون فأطلقوا حكمهم.

أخيرا أستاذنا الكريم

لستُ من إدارة الفصيح، ولا من أهل الحل والعقد فيه، وإنما أنا من صغار المشرفين، وما تقدم رأي خاص لا يؤثر في رغبة الإدارة ولا توجهاتها.

شكرًا لكم، وأعتذر إن أثقلت عليكم.

الأستاذة القديرة معالي

أشكر لك تواضعك، وهذا دليل على فضلك وعلمك، لن أكثر لك من الثناء، ولكن أترك الحكم لرواد هذا المنتدى، فلك في كل أقسامه بصمة متميزة، أسأل الله لك المزيد من فضله.

كل ما قصدته هو عملية التسهيل والتيسير على الباحثين ورواد المنتدى، وهذا هو المقصود من عملية التقسيم، وإلا لكان بإمكاننا إنشاء قسم واحد فقط باسم (منتدى اللغة العربية) ونحشوه بكل ما لدينا نحوا وصرفا وعروضا وإملاء وأدبا ونقدا.

الفكرة تدور حول عملية التيسير فقط، فبدلا من أن أبحث في مئات الموضوعات في المنتدى اللغوي بصفحاته الكثيرة عن موضوع لساني قد أجده وقد لا أجده، نقوم بتذليل ذلك وجعله في قسم خاص به.

أرجو أن يتسع صدركم و د. سليمان لما أقوله، علما بأنني لست من محبي الجدل وكثرة الكلام، ولكن أريد أن أشرح كل ما يدور في خلدي، وبعد ذلك يترك الأمر للدراسة، ويقرر الإخوة الإداريون بعد ذلك ما يرونه مناسبًا.

أشكر لكم حسن الإصغاء، والصبر على ما أقول. سدد الله خطاكم ونفع بكم.

ـ[أبو مالك النحوي]ــــــــ[14 - 04 - 2008, 06:20 ص]ـ

أشكرك أخي أبا مالك النحوي وبارك الله فيك. هل لك من هذا العلم شيء؟

تحيتي لك أخي الكريم ضاد، وأسأل الله لك السداد والتوفيق.

عمري في هذا العلم (اللسانيات) ثلاث سنوات فقط، حيث شارفت على الانتهاء من رسالة الدكتوراه في (علم اللغة النصي) في ما يتعلق بأبوابه النحوية اللغوية دون الأدبية النقدية. ولكني ما زلت أنهل من تلك المعارف إلى أن يشاء الله فنبلغ مرحلة النضج بها، وما ذلك على الله بعزيز.

ـ[ضاد]ــــــــ[14 - 04 - 2008, 07:26 ص]ـ

ما شاء الله ووفقك وسدد خطاك. وهل تدرسه بالعربية أو بلسان العجم؟

ـ[ضاد]ــــــــ[14 - 04 - 2008, 07:29 ص]ـ

المشكلة, وقد كنت اقترحت القسم قبلك, أن هناك خلطا في مفهوم اللسانيات. وأنا مثلك أعارض مزج قسمها بأي قسم آخر, لأنها علم مستقل. والمريدون المزج يحسبونها ضربا من فقه اللغة أو النحو. أنا مثلك أريد لها قسما خاصا. ولكني مثلك مقترح لا آمر. قدر الله خيرا وجعل المسعى خيرا.

ـ[أبو مالك النحوي]ــــــــ[14 - 04 - 2008, 08:17 ص]ـ

أدرسها ولله الحمد بلسان سيبويه، وليس بلسان العجم، لكن كما تعلم فإن الكتب المترجمة عن لسان العجم هي مصدر رافد كبير لنا في تلك الدراسة، إضافة إلى كتب علمائنا الأقدمين والمعاصرين.

ولكني أطمح إلى أن تكون عندي القدرة على الإفادة من كتبهم مباشرة، وهذا يحتاج إلى امتلاك لغة أخرى، قد لا أملك ربعها.

أسأل الله العون والسداد.

وعلى كل فالأخ الأستاذ التويجري قد قال لنا إن أمر المنتدى محسوم، نسأل الله أن يجعل فيه الخير والنفع العميم، وأن يكون بابا مشرعا لإثراء لغتنا العظيمة.

ـ[ضاد]ــــــــ[14 - 04 - 2008, 08:24 ص]ـ

أنا الآن سعيد جدا. تعرف لمه؟ لأني وجدت قِرنا يدرس - ما أدرسه بلسان العجم - بلسان العرب. أنت لي كنز كبير. أحتاجك في منتدى اللسانيات كثيرا, وفقنا الله لكل مفيد.

باقي التفاصيل في قادم التغييرات في الفصيح.

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[15 - 04 - 2008, 06:03 م]ـ

أخانا الكريم أبا مالك، بارك الله فيكم

.يحاول كل منا هنا أن يبدي رأيه فحسب، وإنما نذكر ما نراه أصلح للفصيح أهلها، وأمر القرار للإدارة وحدها.

ولسنا على وفاق معكم في كثير مما ذكرتموه هنا، ولكننا مثلكم نكره كثرة الجدل بله المراء؛ فسكتنا، واختلاف الرأي لا يفسد للود قضية، كما يقولون، ولا يضيرنا شيئا فتح مئة منتدى جديد في الفصيح، والنيات إلى الله وحده، وهو الموفق والمستعان.

ـ[أبو مالك النحوي]ــــــــ[15 - 04 - 2008, 06:42 م]ـ

أخي الكريم ضاد حفظك الله

إنني أقرّ بأنني ما زلت ناشئا، فلا تعقد عليّ كثيرًا من الأمل، ولكن سأكون بلا شك عونا لك بما أستطيع. وأشكر لك كلماتك الرقيقة، وأسأل الله أن ينفع بكم.

وفقكم الله

ـ[أبو مالك النحوي]ــــــــ[15 - 04 - 2008, 06:47 م]ـ

الأخ العزيز د. سليمان رعاك الله

أشكرلك تفاعلك الطيب، ورأيك السديد.

وأسأل الله لكم العون والتوفيق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير