تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الألفاظ الأعجمية في شعر الأعشى]

ـ[محمد سعد]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 01:05 ص]ـ

على الرغم من تَأثُّر اللغة العَرَبِيَّة باللغات الأُخْرَى، وأخذها منها، فإنها حافظت على أصولها وقواعدها الُّلغَويَّة؛ فالتأثر جاء باقتراضها بَعْض المُفْرَدات، ثم تَعْرِيبها حسب قواعدها الصرفيَّة والصَّوْتيَّة. ومن ثم خرجت الأَلْفَاظ عن كَوْنِها أَعْجَميَّة، وأصبحت عَرَبِيَّة, فهي في أصولها أَعْجَميَّة ولكنها في أصواتها وصِيَغِها عَرَبِيَّة. وكان من الطَّبيعيِّ أنْ يَتأثرَ الشعراء الجاهليُّون بهذا الاقتراض. فقد أَدْخَل الأعشى كثيراً من تلك الأَلْفَاظ في شعره، قال:

عَليه دَيَابُوذٌ تَسَرْبَل تَحْتَهُ =أرَنْدَجَ إِسْكافٍ يُخالِطُ عِظْلِمَا

وجاء في شعر عدي بن زيد:

ثَانِيَاتٌ قَطَائِفَ الخَزِّ والدِّيْبَاجِ =فَوْق الخُدُورِ والأَنْمَاطِ

وقد أوْلَى شُرَّاحُ الشعر الجَاهِليّ تلك الأَلْفَاظ المُعَرَّبة والدَّخيلَة عنايتهم كابن الأنباري (328هـ) وأبي عبيد القاسم بن سلاَّم (ت 224هـ).

التُّرس

التُّرْسُ: من السِّلاح: المُتَوَقَّى بها, مَعْروف وجَمْعُه أَتْرَاس وتِرَاسٌ وتِرَسَةٌ وتُروس. قيل إنَّها يونانيَّة الأَصْل. قال الأعشى:

وفَلاةٍ كَأَنَّها ظَهْرُ تُرْسٍ مُوحِشةٍ مُوحشةٍ=لَيْسَ إلاَّ الرَّجِيعَ فيها عَلاقُواشْتَقُّوا منها الفِعْل: أَتْرَسَ يُتْرِسُ إتْرَاسَاً, أَتْرَسَ الرَّجُل بَابَه: تَرَسَه، وتَرَّسَ الرَّجُل: اتَّخَذَ تُرْسَاً يَتَّقي به، وتَرِسَ الرَّجُل حَوْلَ نفسه: اتَّخَذَ المَتَاريسَ، أو المَتَارِسَ، أو المِتْرَاسَ، وتَرِسَ الرَّجُل: تَحَصَّن.

ـ[محمد سعد]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 01:11 ص]ـ

الأنماط

النَّمَط: فارِسِيِّة الأَصْل, وهي في الفهلوية ( namat) أُبْدِلَت التاء الفَارِسيّة بطاء عَرَبِيَّة، وفي الفَارِسيّة الحديثة ( namad)، أخذتها العَرَب من الفهلوية، والنَّمَط عند العَرَب والزَّوْج ضُروبٌ من الثِّياب المُصَبَّغَة.

وفي شفاء الغليل: النَّمَط: ثَوْب ذو لونين, وطَريف, ثم أُطلق اصطلاحا على الصنف واللون, فيقال: هذا من نَمَطِ هذا: أي من لَوْنِه. وقد جُمِعَت على (أَنْمَاط) قال الأعشى:

عَلَوْنَ بأنْمَاطٍ عِتَاقٍ وعَقْمَةٍ ....... جَوانِبُها لَوْنَانِ وَرْدٌ وَمُشْرَب

ُ

ـ[محمد سعد]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 01:13 ص]ـ

التَّجْر:

التَّجْر: جَمْع كلمة تَاجِر، مثل صَاحِب وصَحْب، وقد وَرَدَت لفظة تَجْر في قَوْل الأعشى:

مِنْ زِقَاقِ التَّجْرِ في بَاطِيَةٍ .... جَوْنَةٍ حَارِيَّةٍ ذاتِ رَوَحْ

ـ[محمد سعد]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 01:16 ص]ـ

التِّجَار

التَّاجِر: اسم غَلَبَ على الخَمَّار، وأن العَرَب تُسمِّي بائعَ الخَمْر تاجراً، اختلف في أصل اللفظة، فقيل هي من الآراميَّة وتعني: بائع الخَمْر وقال حسن ظاظا: "أنْ كلمة تَاجِر مَأْخُوذَة عن الأكاديًّة، كما أَيَّدَ ذلك طه باقر بقوله من الأكدية" تُمكارو". والجَمْع تِجَار بالكسر والتخفيف، وتَجَار ومنه قَوْل الأعشى:

ومُصَابِ غَادِيَةٍ كأَنَّ تِجَارَها .... نَشَرَتْ عَلَيْه بُرودَها ورِحالَها

ـ[محمد سعد]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 01:20 ص]ـ

الجَآذِر

الجُؤْذُر: أصلها فارسِيُّ وقال أدِّي شير: مُعَرَّب (كَودَر)

وجاء في مُعْجَم المُعَرَّبات الفَارِسيّة: أنْ جُؤذَر بِضَم الذال وفتحها مُعَرَّب (كَودْر) وهي مُرَكَّبَة من (كَاو: بقرة) و (دَر: عَلامة المُذكَّر) ولَد البَقْرَة الوَحشِيَّة. ونُقِلَ عن ابن سيده (ت 458هـ) قوله: "وعندي أنَّ الجَيْذَر والجَوْذَر عَربيَّان، والجُؤْذُر الجُؤْدُر فارسِيُّان" قال الأعشى:

كَعَيْنَاءَ ظَلَّ لَهَا جُؤْذُرٌ .... بِقُنَّةِ جِوٍّ فَأَجْمادِهَا

ـ[محمد سعد]ــــــــ[20 - 07 - 2007, 01:23 ص]ـ

الدَّخَارِص

الدِّخْرِيص: أصلها في الفَارِسيّة تِيْخ رِيزَه، الياء صوت مجهور، والرَّاء صوت مجهور، وعن طريق تأثير الياء والرَّاء تحولت التَّاء المهموسة إلى ما يناظرها من الأصوات المجهورة وهو الدَّال. عُرِّبَت على وَزْن (فِعْلِيل) وأُلْحِقَت بـ (عِفْريت وكِبْريت وقِرْمِيد)، وجَمْعُ الدِّخْرِيص دَخَارِيص، ويُقَال للدَّخَارِيص بَنَائِق والدِّخْرِيص: القَمِيص أو الدَّرْع، واحِدِ الدَّخَارِيص، وهو ما يُوصَل به البَدَن؛ ليُوسِّعه أو بَنيقَة الثَّوْب واستعملوا لها مُؤَنَّثَا "دِخْرِيصَة", وجُمِعَت على دَخَارِيص، قال أبو عمرو: "واحد الدَّخَارِيص: دِخْرِص ودِخْرِصَة" وكذلك جُمِعَت على الدَّخَارِص، قال الأعشى:

قَوَافِيَ أَمْثَالاً يُوسَعْنَ جِلْدَهُ ... كَمَا زِدْتَّ في عَرْضِ القَمِيصِ الدَّخَارِصَا

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير