تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أسئلة حول قراءة المعاجم]

ـ[هشام محب العربية]ــــــــ[18 - 06 - 2009, 08:30 م]ـ

السلام عليكم

عند القراءة في المعاجم، أتوقف أحياننا فيما يريد المؤلف من بعض الألفاظ، أرجو أن تكون هذه نافذة لأسئلة تعين على فهم المعاجم.

أول سؤال:

في مادة فوم (لسان العرب) يقول:

......

وجمعوا الجمع فقالوا فُومانٌ؛ حكاه ابن جني، قال: والضمة في فُوم غير الضمة في فُومان، كما أن الكسرة التي في دِلاصٍ وهِجانٍ غير الكسرة التي فيها للواحد والألف غير الألف.

أسأل ماذا يعني الملون عاليه؟

بارك الله في أساتذتنا ومعلمينا.

ملحوظة:

أستخدم موقع الباحث ( http://www.baheth.info).

ـ[عطوان عويضة]ــــــــ[19 - 06 - 2009, 10:04 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته:

سمي جمع التكسير بهذا الاسم لأن بناء المفرد فيه يتغير بالزيادة أو النقصان في الحروف أو الحركات أوكليهما؛ فكلمة كِتَاب مثلا تجمع على كُتُب، فلو تخيلنا أن بناء الكلمة بناء حقيقيا من الحجر والجص وأردنا تغيير كتاب إلى كتب لزمنا تكسير كسرة الكاف وفتحة التاء والألف، ثم نبني بدلا منها ضمة على الكاف وضمة على التاء ونرمي الألف. وفي قلم نزيد همزة ونستبدل فتحة القاف بهمزة ثم نكسر (نفصل) الميم عن اللام ونحشر ألفا بينهما.

إذا لا بد من الهدم والتكسير وإعادة بناء الكلمة لتعطي جمع التكسير.

وجموع التكسير لها أوزان ثابتة لا تتعداها، هذه الأوزان كالقوالب جاهزة بحركاتها وحروفها.

فوزن فِعَال مثلا قالب لتشكيل جمع التكسيرلمفردات لها أوزان مختلفة مثل: فَعْل وفَعْلَة ككلب وكلبة يجمعان على كلاب، و فَعَل وفَعَلَة كجمل ورقبة يجمعان على جمال ورقاب، ونحو فِعْل كذئب وذئاب وفُعْل كرمح ورماح وفَعِيل وفَعِيلَة كظريف وظريف يجمعان على ظِراف وفَعلان وفعلى كغضبان وغضبى يجمعان على غضاب ..

هذه المفردات التي جمعت على فعال حدث لها تغيير (تكسير وبناء) في الحركات أو الحروف أو كليهما، أما صيغة فعال فملازمة لبنائها، فاؤها مكسورة وعينها مفتوحة وألفها ثابتة.

وهناك كلمات على وزن فعال وتدل على المفرد لا الجمع نحو: كتاب، حجاب، بجاد، سلاح، هذه الكلمات إذا جمعت تكسر كتب حجب أحجبة بجد أسلحة.

لكن هناك كلمات مفردة على وزن فِعَال وتكسر على وزن فِعال أيضا ككلمة دِلاص وكلمة هِجان، فلو قلت هذه درع دلاص أي درع مصقولة، هذه دروع دلاص أي مصقولات، وكذلك ناقة هجان أي بيضاء ونوق هجان أي بيض.

فهل دلاص الدالة على المفرد هي نفسها الدالة على الجمع، وهل هجان المفردة هي نفس الجمع الجواب لا.

أقول امرأة هجان مثلا بمعنى امرأة شقراء أو شديدة البياض، وأقول نساء هجان بمعنى بيضاوات أو شقراوات، ولا يستقيم أن أقول نساء شقراء.

إذا فِعال الدالة على المفرد غير الدالة على الجمع، الدالة على المفرد فيها معنى المفرد نفهم من كلمة كتاب أنه مفرد، وفعال الدالة على الجمع كرماح نفهم منها معنى الجمع.

فلو تخيلنا أننا في جمع التكسير نقوم أولا بتكسير المفرد، فننزع منه الحركات وأحرف الزيادة ثم نصبه في قالب صيغة جمع التكسير فنضيف إلى أصول المفرد زيادات صيغة الجمع، لو تخيلنا هذا لعرفنا ماذا يقصد بأن الضمة غير الضمة والكسرة غير الكسرة والألف غير الألف.

لتكسير كِتَاب مثلا:

1 - بحذف الحركات وحروف الزيادة تصبح كتاب (ك ت ب)، حذفنا (ِ َ ا)

2 - نستبدل هذه الأحرف بأصول وزن الجمع المراد وهوهنا فُعُل فتصبح كُتُب.

الآن دِلاص المفرد نخلصها من الحركات وحروف الزيادة فتصبح (د ل ص)

نستبدل (د ل ص) ب (ف ع ل) في وزن الجمع (فِعَال) فتصبح دِلاص

دِلاص الدالة على المفرد فككناها ووضعناها في قالب يشبه بالصدفة قالبها في المفرد لكن الدلالة المعنوية مختلفة.

هذا والله أعلم فحوى الكلام الملون، أي أن الكلمة انتقلت من وزن دال على المفرد إلى وزن دال على الجمع وتصادف أن الوزنين متشابهان. فالكلمة لم تدل على المفرد والجمع في آن واحد، ولكنها دلت على المفرد في فعال التي عليها كتاب، ودلت على الجمع في فعال التي عليها كبار ورماح.

أما فوم فاسم جنس جمعي وقد جمع على فومان، كما نجمع مثلا اسم الجنس الجمعي بقر على أبقار.

ووزن فوم فُعْل كقُفْل، ووزن فُومان فُعلان كقضبان وذكران وغدران. وتشابه حركات الفاء والواو لا يدل على أنها في الجمع هي عينها في المفرد، كما قيل في دلاص وهجان.

وهنا قد يقال ولكن زيادة الألف والنون دليل الجمع فلا مبرر لبيان أن الحركات ليست هي هي. والجواب نعم هذا صحيح من جهة أمن اللبس بين المفرد والجمع، ولكن قد يقع اللبس بين المثنى والجمع، فالمثنى كما يقال على حد المفرد، أي يحتفظ بحالة المفرد من حركات وحروف زيادة، فكلمة فوم تثنى فومان بزيادة ألف ونون مع بقاء المفرد محتفظا بحركاته وزياداته، أما فومان جمع فوم فالحركات تشابهت ولكنها ليست هي هي.

وعل كل حال فالمسألة تصور ذهني، كتصور التقاء المتوازيين في اللا نهاية، وما شابه، ولن يصعب تخيل ذلك على أهل الرياضيات والهندسة.

مع كل الود والتحية

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير