تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[لؤي الطيبي]ــــــــ[24 - 06 - 2006, 01:56 ص]ـ

السلام عليكم ..

إنّما يأكل الذئب من الغنم القاصية! فلا سبيل للشيطان على أمّة اجتمعت على كتاب الله وسنة نبيه صلى الله عليه وسلم. ولكن ما أيسر الطريق على الشيطان إذا وجد فُرفة بين أبناء الأمّة، فإنّهم بذلك قد سهّلوا عليه مهمّته باختلافهم وفُرقتهم. ومعلوم أنّ الخلاف شرّ، والفرقة ضعف، وقد أمرنا الله تعالى بالاعتصام والتماسك ..

ولما كان أعضاء الفصيح ينتمون لمذاهب ونحل، فإنّ الصدام بين معتقد كل واحد منهم كان لابدّ من ظهوره بين الفينة وأختها - شئنا ذلك أم أبينا .. وهذا ما حذّرنا منه تباعاً، فلم نجد لتحذيرنا آذاناً صاغية والله المستعان!

وإن كنتُ لا أرى داعياً لغلق منتدى البلاغة، كما يراه أخونا أبو يزن بارك الله في جهوده، إلا أنّه قد آن الأوان لأنْ يلتزم الجميع بقوانين المنتدى التي طالما أشرنا إليها على هذا الرابط:

http://www.alfaseeh.net/vb/showthread.php?t=8597

فمع أنّ أبواب الفصيح مفتوحة للجميع - ودون استثناء - إلا أنّ للفصيح قوانينه! وهذه القوانين هي في الحقيقة بمثابة "تأشيرة الدخول". فكما أنّ لكل دولة قوانين يُطرد الزائر لها إذا أخلّ بقوانينها، فكذلك هو الحال في الفصيح .. فإنّ له قوانينه التي إذا أخلّ بها زواره ورواده، فلابدّ حينئذ من اتخاذ إجراءات لـ"معاقبة" المخالف. وأقترح ما يلي:

أولاً: التأكيد على أنّ هذه المسألة تتطلب مسئولية جماعية، وتعاون فعّال بين جميع الأعضاء.

ثانياً: الكشف عن كل عضو يسعى لنشر الفتنة في المنتدى وتحذيره، وتجميد عضويته إن لم يذعن للتنبيه.

ثالثاً: حذف كل موضوع يتناول مسائل العقيدة خاصّة، والمسائل الخلافية عامة.

رابعاً: أؤيّد الأستاذ العزيز أبا ذكرى في اقتراحه بأن يُفتح باب تحرير المشاركات في منتدى البلاغة لجميع الإخوة المشرفين، خاصّة وأنّ الإشراف يتطلب مراقبة المواضيع على مدار الساعة.

وخامساً: أقترح ترشيح الأستاذ الموقر أبي طارق للإشراف على منتدى البلاغة، لما وجدتُ فيه من أدب جمّ وعلم غزير واعتدال ظاهر.

والرأي لكم ..

ودمتم في حفظ الله ورعايته ..

ـ[أبو بشر]ــــــــ[24 - 06 - 2006, 09:16 ص]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ميدان البلاغة واسع جداًّ، ومبحث الحقيقة والمجاز جزء صغير مما تناوله علماء هذا الفن قديماً وحديثاً، وهو (أي مبحث الحقيقة والمجاز) في الوقت نفسه أمر حسّاس جداًّ بين من يجيز وقوع المجاز في اللغة (أو القرآن فقط أو أسماء الله وصفاته فقط) ومن يمنعه، وعليه أرى فتح منتدى البلاغة لمناقشة مسائل بلاغية ما عدا المجاز حتى لا نحرم فوائد هذا العلم الجليل. والذي يبقى بعد حذف المجاز من موضوعات البلاغة كاف في ظني لإجراء مناقشات مثمرة إيجابية بناءة. هذا إذا أردنا أن نبدأ من منطلق اتفاق واتحداد، أما إذا أردنا أن نبدأ من منطلق اختلاف وافتراق وذلك بأن نحوض مثلاً في مسألة المجاز فهذا سيؤدي - لا محالة - إلى إغلاق المنتدى من جديد فالأفضل في هذه الحالة أن يبقى مغلقاً.

خلاصة القول: لا أرى نجاح منتدى البلاغة إلا إذا تجنبنا موضوع المجاز وما شاكله، والله أعلم

ـ[أبو طارق]ــــــــ[24 - 06 - 2006, 03:08 م]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

بارك الله في الأساتذة , ووفقهم إلى الخير وفعله, وجنبنا الله الفرقة التي هي محل ضعفنا, وذهاب ريحنا. نسأل الله العلي القدير أن يوفقنا للخير ويعيننا عليه , ويجنبنا السوء ويكرهنا فيه.

الأستاذ الفاضل لؤي: بارك الله فيك على ما تفضلت به وما تفضل به الأساتذة الأكارم. أوافقك على كل ما ذهبت إليه , وأسأل الله أن يلهم الأساتذة في السير لإعماله لا إهماله وحسن ظني بهم كبير جداً. غير إني أخالفك في:

أقترح ترشيح الأستاذ الموقر أبي طارق للإشراف على منتدى البلاغة

أشفق عليَّ رحمك الله ورعاك , فلست أهلاً لذلك. مزايا ومقومات هذه العمل لا أقدر عليها ولا طاقة لي بذلك , ولا أستطيع التكيف معها. ومسألة الحرص على الفصيح ليس على أحد دون الآخر؛ بل الكل يجب عليهم التفاعل والحرص للم الشمل و الرقي بالفصيح. ومن جانبنا؛ فإننا لن نتوانى في الإبلاغ عن أي مخالفة , وإعلام الإدارة والمشرفين بذلك. مع إسداء النصح للمخالف إن شاء الله.

دمتم بخير

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[24 - 06 - 2006, 08:17 م]ـ

الأخ لؤي

لا نريد أن نفقدك --ولا نرضى عنك بديلا---وأبو طارق أخ عزيز --نؤيد أن يكون رفيقك في الإشراف

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[24 - 06 - 2006, 09:11 م]ـ

الأخ لؤي

لا نريد أن نفقدك --ولا نرضى عنك بديلا---وأبو طارق أخ عزيز --نؤيد أن يكون رفيقك في الإشراف

أحسنت يا شيخ جمال.

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[25 - 06 - 2006, 08:03 م]ـ

أخي أبو طارق، التاريخ يشهد شهادة واضحة على عدم إمكان الاجتماع والائتلاف بين هذه الطوائف، إلا فيما يتعلق بالفقه، وأما ما يتعلق بتفسير القرآن وبلاغته، فأهل السنة يتبرؤون من المذاهب المخالفة، وينادون بمحاربتها وبيان فسادها، كمذهب الجهمية، والرافضة، والمعتزلة، والأشاعرة، والماتريدية، والكلابية، وغيرهم.

أما ما يتعلق بالكلام في أمثال الرازي، فذلك دين ندين الله به، لما عرف عنه من خلال كتبه، كأساس التقديس والمطالب العالية والمباحث المشرقية، والمحصل، والتفسير الكبير، من مخالفة صريحة لمذهب أهل السنة والجماعة، فالنقل من مثل هذا الكتاب لا يخلو من تفسير فلسفي أو كلامي، ولذا تجده من أقل التفاسير عناية بالأثر؛ لأن مذهب القوم محاربة الحديث الآحاد في باب العقائد، وتقديم العقل عليه، وفي هذا ما فيه.

ويقال مثل هذا في كشاف الزمخشري، وغيره من كتب التفسير التي تنقل ما يخالف مذهب السلف في باب الأسماء والصفات والقدر.

والله أسأل أن يهدي الجميع لنصرة مذهب أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم وأتباعهم من التابعين، وأن يجنبنا الخوض في كتاب الله وسنة رسوله بدون علم، وأن يجعلنا من أهل الاتباع لا الابتداع.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير