تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[محمد الجهالين]ــــــــ[06 - 07 - 2006, 07:49 م]ـ

بتاريخ 24/ 6/2005

خاطبتُ ذلك المراسل الفصيح المخضرم الذي شارك إجابة على سؤال أحد الأعضاء عن عبارة " تحت إشراف ام بإشراف" في المنتدى اللغوي:

الأستاذ ........ محترما متألقا متأنقا

لقد اطلعت متأخرا على ما يدور في منتدى البلاغة، فآمل أن لا يكون صحيحا، ذلك المنحى الذي وراء الأكمة.

قرأت لك القليل، فأحسنت الظن بإطلالاتك في الفصيح نقلا وإبداعا، فأرجو أن لا يراد بكلمة حق باطلا، ولا أن تهيج العاشية الآبية، فتنداح دوائر النحل والملل والفرق ضلالا وفسادا، ويعبث بالفصيح مدبرو الليل، ينشرون أذى الانحراف اعتقادا.

هذا المنتدى في خدمة لغة القرآن للناس كافة، فلا عدا مما بدا، ننتظر الحقيقة ساطعة، فأرجو أن تكون بريئا، وأرجو من جميع الإخوة فتح صفحة جديدة، فقريب غدٍ يصطك وجه حقيقة، وقريب غد لا تتخفى النار لو أخفي الشبُّ.

نريدك أن تشنف آذاننا بسحر البلاغة، أما عقولنا فراسخة عقيدتها الناجية كتابا محفوظا، وسنة محروسة، سلفا صالحا، وخلفا قائما على الحق منصورا منصورا.

ثم توجهتُ إلى الأخ صاحب السؤال:

أخي ...... غيورا على الحق، راسخا أمام دسائس الشَّق

فقد كان انتباه بنيانك المرصوص أريبا، صادقا شامخا لا يُداري مُريبا. ما أعظم استقامة المؤمن لا يزيغُ، ساءه باقلٌ أو سرَّه بليغُ، فيا أيها المُسِرّون حَسوا في ارتغاء، ويا أيها الناسجون شِباك المِراء، خوضوا غمار الهباء، تجادلوا في آسار الكلام، لبنا وزيتا، زيتا ولبنا. وتخاطلوا في قصي الخصام دجاجة وبيضة، بيضة ودجاجة:

تنق بلا شيء شيوخ محارب ... وما خلتها كانت تريش ولا تبري

ثم عدتُ مخاطبا المراسل الفصيح المخضرم الذي تحدث عن الإقصاء:

أطمئن غيطلة الإقصاء أن مترادفات داء الإقصاء في بلادنا كثيرة: التشميسُ وقشرُ اللحاء والتحميسُ.

وأن كافة علماء المسلمين عندي سواء من حيث تقديرهم وتوقيرهم

"علماء المسلين كافة " عبارة يتغلغل فيها ما اسمه " الإقصاء"، وهوية ذلك الذي اسمه " الإقصاء" مرهونة بما في بطن القائل من خصوصية مفهومه للمسلم، وما في بطن القائل من ذاتية مفهومه للعالم.

وليكن الحديث على البساط أحمديا، فقد وجدت القائل في منتدى ليس قصيا، يتساءل تعريضا ساخرا بعلماء مسلمين ثلاثة، كبار عظام، وقد قنطر القائل وراء أسمائهم علامات السؤال والتعجب واختص عالما منهم بأيقونة صفراء يخرج منها لسان غيظ أحمر.

ترى ما أخبار " كافة "؟

لقد مر عام على قولي:

قريبَ غدٍ يَصْطَكُّ وجهُ حقيقة ٍ

فلا تتخفى النارُ لو أُخْفِيَ الشَّبُّ

فالحمد لله رب العالمين

ـ[محمدأكرم أبوغوش]ــــــــ[06 - 07 - 2006, 10:08 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

أخي محمد الجهالين,

لم أقصد بوصفك بالجهل اقتراب التسمية, وأعتذر عن الإيهام بذلك لأهميّته فاقتضى الرد.

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[06 - 07 - 2006, 10:16 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيد المرسلين، وعلى آله وصحبه أجمعين، وعلى التابعين لهم بإحسان إلى يوم الدين، أمّا بعد:

فنظرا لما حدث في منتدى البلاغة من حوارات عقدية ومناظرات جدلية أدت إلى غلق منتدى البلاغة لخروج المشاركات فيه عن هدف شبكة الفصيح لعلوم اللغة العربية الواضح من اسم المنتدى الذي لا يحتوي لا مظهرا ولا مضمرا على شيء من العقيدة أو الفقه أو التفسير أو علوم الشريعة وما انبثق منها (وإن كان هنا من يعد علوم اللغة من علوم الشريعة) إلا أن زمرة من الأعضاء – هدانا الله وإياهم - أبوا إلا أن يحيدوا عن خط سير الفصيح وفتح المشاركات التي لا تخدم المنتدى في شيء سوى التفرقة بين الأعضاء والانتصار لمذاهب عقدية ما كنا لنرضى بمناقشتها لو سئلنا وطلب منا الإذن بذلك.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير