تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وينظر هنا إلى ترتيب طباعة الأوراق كيف يكون، هل تطبع بالترتيب العادي، الصفحة الأولى ثم الثانية وهكذا، أم بالعكس، يطبع الثانية ثم الأولى .. فإن شئت شغّلت اختبار ذلك Run Test أيضا ليطبع ورقتين فقط فتنظر إلى ترتيب خروجها وتخبره بذلك. [لاحظ قد تطلع لك رسالة كالسابقة] فإن كنت مثلي (ترتيب عادي) اجعله كما بالصورة، ثم انتقل إلى التالي Next ، لترى ذلك:

http://tafsir.net/lessons/Booklet/12.jpg

وهو اختبار قلب الأوراق Flip Test :

وينظر إن كنت بحاجة إلى قلب الأوراق على وجهها بعد طباعة الوجه الأول عليها لتضعها في صندوق التغذية Tray ثانية، أم لست بحاجة إلى ذلك (كما هو الحال عندي)، شغل الاختبار Run Test سيطبع ورقة واحدة، ثم يطلب منك (في رسالة) أن تضعها كما هي بالضبط (دون قلب أو دوران) في صندوق التغذية ثانية، حدد له النتيجة التي تراها، والأمر عندي كما بالصورة.

اضغط Next :

http://tafsir.net/lessons/Booklet/13.jpg

واختر ما تراه مما خرج لك من الاختبار السابق. ثم Next .

http://tafsir.net/lessons/Booklet/14.jpg

وهو اختبار تصحيحي Printer Corrections Test لبعض أمور الطابعة، كالهامش والألوان.

إن شئت شغلته Run Test ، ثم ضغط Next ووافه بالنتيجة التي رأيتَ.

http://tafsir.net/lessons/Booklet/15.jpg

http://tafsir.net/lessons/Booklet/16.jpg

وإن جعلتها كما الحال عندي كان أسلم. والأمر لك. ثم اضغط Finish .

أعتذر عن إطالة النفس في هذا الاختبار - وهو غير مهم في الغالب - وذلك لحاجة البعض - وإن ندر - إليه.

ويمكن معرفة أكثر ذلك لمن يعاين الطباعة ويمارسها، دون حاجة إلى معرفة كل ذلك وتطبيقه.

ولم يبق الآن إلا تنفيذ أمر الطباعة من زر بأعلى يسار الشاشة (كما بالصورة):

http://tafsir.net/lessons/Booklet/17.jpg

فإن كانت اعدادات طابعتك كما هو بالشرح، فسيبدأ في الطباعة على الوجه الأول، وتخرج لك هذه الرسالة المهمة:

http://tafsir.net/lessons/Booklet/18.jpg

يطلب منك إذا انتهى من طباعة الوجه الأول، أن تأخذ الأوراق المطبوعة وتضعها في صندوق الأوراق ثانية (كما هي بالضبط دون قلب أو دروان)، فلا تضغط Ok إلا إذا انتهى تماما من طباعة الوجه الأول ووضع الورق واستعدادك الطباعة على الوجه الثاني. ثم سيبدأ بعدها في طباعته.

فإذا انتهى تماما، خذ كل ورقتين (أو كل 4 أو 8 بحسب ما حددت له سلفا من عدد أوراق كل ملزمة) فاثنهما على نفسهما من المنتصف لتصبح الملزمة الأولى، ثم خذ اللتين بعدهما وهكذا.

لاحظ أن متن الآجرومية الذي طبعناه، وجعلناه كل ملزمة في ورقتين، سيخرج في ملزمتين.

تنبيه: إن كان طابعتك تدعم ورق B4 فذلك أحسن، ويمكنك الطباعة عليه ليخرج الكتاب بحجمه الأصلي إن شئت. وأنصح دوما بالطباعة على ورق 60 غرام حتى لا يكون الكتاب سميكا ثقيلا كما ذكرنا قبل.

طريقة أخرى ..

هناك طريقة أخرى باستخدام برنامج Acrobat فقط، دون الحاجة إلى برنامج FinePrint ، لكنك ستفد بعض الميزان المهمة، وستضطر معها إلى أحد أمرين لا ثالث لهما:

- فإما أن تطبع الكتاب كله على هيئة ملزمة واحده، وهذا لا يصلح إلا في حالة الكتيبات الصغيرة (كمثل نموذجنا هنا).

- وإما أن تطبع الكتاب على مرات فتقسمه على دفعات، فتطبع - مثلا - 32 صفحة الأولى في ملزمة، ثم من صفحة 33 إلى 64، وهكذا، حتى يتم الكتاب، وهي طريقة متعبة لا شك.

وفي الحالتين يجب أن تتوفر في طابعتك خاصية Duplex ( الطباعة على الوجهين معا)، وإلا ستضطر إلى الطباعة على جهة، وبعد الانتهاء تطبع على الجهة الأخرى، ولا يخفاك ما قد يضيع من وقت أثناء كل ذلك.

وفي الحالة الأولى ستكون الخيارات هكذا - مثلا - مع طباعة الوجه الأول بداية:

http://tafsir.net/lessons/Booklet/19.jpg

ومن شاء التفصيل في هذه الطريقة بحالتيها فليخبرني وسوف أحاول تبيانه إن شاء الله بما تيسر.

وبعد الانتهاء تماما اجمع الملازم إلى بعضها بماسك ورق أو غيره تمهيدا للدرس التالي (بحيث تصبح كما بالصورة مثلا):

http://tafsir.net/lessons/Booklet/20.jpg

وفي الختام ..

انتهى شرح طباعة الكتاب، وسأتبعه إن شاء الله لاحقا بشرح كيفية تجميع هذي الملازم معا وخياطتها وتجليدها لتصبح كالكتاب المطبوع يسهل تصفحه وحمله.

وأعتذر إن بدا في بعض عباراتي تفصيل قد يشعر معه بعض القراء العارفين بملل! إذ لست أخاطب فئة دون أخرى من مستخدمي الحاسوب. كذا أعتذر من سوء ترجمتي من الإنجليزية لجهلي بها، ولأن بعض مصطلحات أهل الحاسوب لا أعلم لها ترجمة عربية وإن عرفت مدلولاتها! .. كذا أعتذر عن كثرة استخدام كل هذي الألفاظ والأساليب المعربة والمولدة مع ضعف اللغة عامة؛ إذ طبيعة هذي المواضيع التقنية أن تبعدنا ولو قليلا عن اللسان الأول وأساليب القرآن وألفاظه اضطرارا، والله المستعان.

ومن استفاد ولو كلمة من هذا الموضوع لا أطلب منه غير الدعاء لي بأن يتوب الله عليّ ويغفر لي، وأن يوفقني لما يحب هو ويرضى، وأن يشفي أمي وأخي شفاء لا يغادر سقما، وليجعل الأفاضل ذلك بظهر الغيب، فلا يطيلوا الموضوع ويكثروا مشاركاته بالشكر والثناء والدعاء وغيرها، وليتركوه للأسئلة والفوائد والإضافات لمن شاء. ومن استطاع من الأفاضل أن يحول هذا الدرس إلى درس مصور (فيديو) فليفعل، فبطء الاتصال بالشبكة لدي لا يسهل علي رفع هذي الملفات (ذلك إن تيسر صنعها أصلا). ومن شاء نقل الموضوع كما يحب. ومن عنده استشكال أو سؤال عن أمر، أو أراد زيادة توضيح لشيء سهوت عنه، أو يود المساعدة في ضبط إعدادات الطابعة لديه أو غير ذلك - فأنا تحت أمره، مع التماس العذر إن تأخرت إذ لست منتظما في الدخول على الشبكة هذي الأيام. والله المستعان والموفق.

أخوكم حسين

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير