تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[مشكلة التطبيقات البرمجية في التعامل مع القرآن - برنامج الوورد مثالا]

ـ[بدر عرابي]ــــــــ[14 Sep 2010, 11:32 م]ـ

مشكلة التطبيقات البرمجية في التعامل مع النصوص العربية والقرآنية - برنامج الوورد مثالا

تعتبر الأوبن تايب من التقنيات عالية التطور في مجال صناعة الخطوط الحاسوبية، وهي من الخطوط المدعومة من جانب نظم التشغيل والبرامج المتعددة، إلا أن الأمر لا يصفو دائما؛ إذ إن التطويرات المستمرة والتغيرات المتتالية في نظم التشغيل والبرامج يؤدي إلى حدوث خلل في التعامل مع تلك التقنية أو بعض خواصها، وفيما يلي سنعرض لأهم الاختلافات التي تحدث نتيجة تلك التطويرات، وعلى برنامج من أشهر برامج معالجة النصوص وهو برنامج وورد - الكلمة - من إنتاج شركة مايكروسوفت، وهي تمثل إحدى الشركتين اللتين قامتا بتطوير تقنية الأوبن تايب نفسها!!!!.

برنامج: وورد – الكلمة – لشركة مايكروسوفت

يعد هذا البرنامج من أهم البرامج التي تعتمد عليه دور النشر والمراجعة وتصفيف النصوص العربية الحاسوبية، وتقوم الشركة المالكة – مايكروسوفت – بعمل إصدارات جديدة منه كل فترة، ولعل أشهر الإصدارات التي عرفت في السوق العربية هي: 97 – 2000 – XP– 2003 – 2007 ، وآخرها هو 2010 [1] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn1)، كما أنها تقوم بعمل تحديثات دورية متتالية بين الإصدارات المختلفة.

وتدعم هذه الإصدارات تقنية الأوين تايب، ولكن ظهرت مشكلات تخص معالجة النصوص العربية، منها ما يخص التعامل مع النصوص العربية ككل، مثل توزيع الكشائد في السطر [2] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn2)، ومشكلة أخرى تخص الكشائد ظهرت في وورد 2010 المفترض به أن يكون أفضل حالا؛ إذ وضع الكشائد بعد الحروف المنتهية التي لا تتصل بما قبلها، مثل الراء والدال والألف، بل واللام ألف أيضا، ووضعها قبل الحروف المبتدءة والتي لا تتصل بما قبلها كما في اللام والنون، والصورة التالية توضح ذلك [3] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn3):

http://img547.imageshack.us/img547/4604/2010.gif

وأود أن أنوه إلى أن الطريقة التي يتم على أساسها وضع الكشائد هي من خصائص البرنامج نفسه، ولا دخل للمستخدم فيها، إلا أن يختار بين ثلاثة مستويات معدة سابقة لإضافة الكشائد [4] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn4).

وكما يظهر أن هذه المشكلة لا تصلح معها بحال كتابة المصحف واستخدامه فيها [5] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn5).

ومن المشكلات التي تواجهنا أيضا في هذا البرنامج، هي طريقته في التعامل مع أكواد العلامات القرآنية [6] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn6).

وهذه الأكواد يؤدي كل منها وظيفة مرتبطة بعلامة من العلامات القرآنية، وكل كود له توصيفه داخل نظام التشغيل، أو البرنامج، ويتم التعامل معه على أساس هذا التوصيف، ولكن ما حدث ابتداء بالإصدار 2007 من حزمة أوفيس، وبإصدار فيستا من نظام التشغيل ويندوز، أن تغيرت توصيفات تلك العلامات القرآنية، مما أضفى عليها صفات جديدة لم تكن موجودة في الإصدارات السابقة.

مثال للتوضيح [7] ( http://www.tafsir.net/vb/#_ftn7):

العلامتان الدالتان على الواو والياء المحذوفتين وعلامات الوقف.

http://img824.imageshack.us/img824/6616/2003.gif

نموذج معد باستخدام برنامج وورد الإصدار 2003، وهذا هو الشكل الصحيح للنص القرآني وبه المكان الصحيح للعلامات.

http://img255.imageshack.us/i/2007.gifhttp://img255.imageshack.us/i/2007.gif/ http://img255.imageshack.us/img255/9234/2007.gif

http://img255.imageshack.us/i/2007.gif

وهذا نموذج معد باستخدام برنامج وورد الإصدار 2007، ويظهر فيه تغير مواضع علامتي الواو والياء المحذوفتين وكذلك علامات الوقف، والتي أفسدت شكل النص بطريقة واضحة. لاحظ ارتفاع كلمة "لكم" من السطر الثالث إلى السطر الثاني.

فالوضع الحالي لتلك المشكلة يمنع مستخدمي أكواد اليونيكود من الحرية الكاملة في ذلك، مع العلم أن أكواد اليونيكود نفسها ليست واجبة الاستخدام في مجملها، بل يجب استخدام الأكواد الأساسية من مجموعة أكواد Arabic Basic ويمكن بعد ذلك اختيار الأكواد التي يحتاجها النص، كما في حالتنا من اختيار أكواد العلامات القرآنية، والتي سنجدها ضمن مجموعة أكواد Arabic Presentation Form A .

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير