تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

تعرف على نظام الفلترة في Gmail

ـ[محب البشير]ــــــــ[25 Jul 2010, 01:34 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

هذه تدوينة كتبها بعض الفضلاء هنا ( http://majjood.wordpress.com/2010/07/19/intro-to-gmail-filters/) ، وقد كنت سألت الأستاذ أبو عامر أن يوضح لي معنى الفلتر، ثم وجدت هذه المقالة على النت فاستفدت منها أيما استفادة، وقد أفردت لها مشاركة لطولها و شرحها المبسط ـ

جزى الله كاتبها خير الجزاء

تعرف على نظام الفلترة في Gmail

في تدوينة سابقة ( http://majjood.wordpress.com/2010/07/06/abundance-mails-in-yr-postbox/) حاولت أن ارسم صورة تشبيهية لظاهرة منتشرة بين مستخدمي الويب فيما يتعلق بالتعامل مع البريد الإلكتروني، حيث يخيل إلي أن هناك اعتقاد سائد لدى البعض أن عدد الرسائل المتراكمة في البريد دليل على أهمية صاحبه، فإذا كنت تدخل بريدك لتجد لديك 10رسائل غير مقروءة فقط فأنت ما زلت جديد على الإنترنت لا تفقه شيئاً، أما إذا كان لديك 150 فأنت ممارس جيد سيكون لك مستقبل، أما إذا تجاوزت رسائلك الآلاف فلا بد أنك شخص مهم جداً .. قائم مقام أو وزير مثلاً، لكن قلة قليلة من الناس من يصلون لدرجة الماسترية حين يتجاوز محتوى بريدهم كل السعة التخزينية المسموحة ويضطر الموقع لإغلاق حسابهم لأن بريدهم أصبح أقرب إلى مكب قمامة منه إلى بريد إلكتروني.

http://majjood.files.wordpress.com/2010/07/walle2.jpg?w=484&h=327

حسناً قد تكون هذه مبالغة لكن الشيء الواقعي هو أن كثيرين يعانون من مشكلة في فهم معنى "البريد الوارد"، فالحقيقة أنه ليس كل ما يدخل صندوق البريد هو بريد وارد بالمعنى المفيد، بل إن معظمه هو رسائل غير شخصية وغير مهمة وغير مستعجلة ولا تستحق حتى أن تأخذ ترتيب معين ضمن البريد الوارد .. ووجود أعداد كبيرة من هذه الرسائل تؤدي إلى إهمال رسائل مهمة بالمقابل.

أردت من هذه التدوينة والتي بعدها أن أقدم حلاً لهؤلاء الذين يعانون من فوضى البريد الإلكتروني،فهي محاولة لجعل الإيميل مكاناً أفضل للعيش .. أعتقد هذا شعار جماعة حماية البيئة! لا بأس سأفكر بشعار آخر لاحقاً ..

لماذا Gmail ?

http://majjood.files.wordpress.com/2010/07/4118884773_52d8509194_o.jpg?w=240&h=180

قبل أن أبدأ بإعداد هذا الشرح كانت لدي المشكلة التالية: ما هي خدمة البريد التي سأعتمدها أثناء الشرح؟ Yahoo أو Hotmail أم Gmail ؟

الحقيقة أن الأفكار والحلول التي كنت أحضرها للشرح كانت مستمدة من خصائص ( filters) في بريد Gmail وكنت أتوقع أن مواقع ومخدمات البريد الأخرى الشهيرة لا بد أنها تقدم خيارات مشابهة إذا لم تكن أفضل، لكن عندما قمت بالتحقق من الأمر تفاجأت أن خيارات الفلترة فيها فقيرة جداً وتافهة مقارنة مع خيارات الجيميل .. وبذلك ترسخ اعتقادي بأن بريد Gmail يقدم أفضل خدمة للبريد الإلكتروني بشكل عام، وتحديداً بالنسبة لسهولة إدارة وتنظيم البريد.

الآن إذا لم يكن لديك حساب بعد على جيميل فعليك بإنشاء واحد الآن من هنا ( http://mail.google.com/mail/signup).. لست مضطراً لتغيير بريدك السابق، فجيميل يقدم لك خيار إحضار الرسائل من كل حساباتك البريدية الأخرى.

ما هو نظام الفلترة في Gmail :

نظام الفلترة ( Filters) في بريد جيميل هو أشبه بفرع جمارك حدودي مهمته تفتيش كل الرسائل الواصلة إلى بريدك وتوقيف أي رسالة تحمل صفة معينة ثم تطبيق أي أمر تختاره على هذه الرسالة الموقوفة (مثل إطلاق سراح، تصفية، تهجير، حجز ضمن تصنيف .. ) .. سنتعرف أكثر على هذه الخيارات بعد لحظات.

لكي تقوم بإنشاء فلتر جديد يمكنك الوصول إليه من خيارات ( Settings) أو مباشرة من خلال واجهة بريد الجيميل الرئيسية:

http://majjood.files.wordpress.com/2010/07/1_thumb.jpg?w=466&h=132 (http://majjood.files.wordpress.com/2010/07/1.jpg)

وبعدها تأتي الخطوة الأولى وهي اختيار صفة الرسائل التي نريد من الفلتر توقيفها مؤقتاً للنظر في أمرها:

http://majjood.files.wordpress.com/2010/07/2_thumb.jpg?w=466&h=134 (http://majjood.files.wordpress.com/2010/07/2.jpg)

ولكي يعمل الفلتر يجب أن نضيف معلومة واحدة أو أكثر في أحد هذه الخانات الستة، وهذا الجدول سيوضح وظيفة كل واحدة من هذه الخيارات:

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير