تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[فرص إلكترونيات بالمملكة للمكفوفين وضعاف البصر]

ـ[د. خالد الشبل]ــــــــ[17 - 05 - 2004, 02:56 م]ـ

الرياض ـ القاهرة ـ اليوم ( http://www.alyaum.com.sa/issue/page.php?IN=11293&P=31)

أطلقت الشركة العالمية للالكترونيات، بالمملكة بالتعاون مع شركة صخر لبرامج

الحاسب، مشروعاً مشتركاً لتوفير برنامج "إبصار" أمام شريحة كبيرة من ضعاف وفاقدي البصر في المملكة.

وتعد هذه التقنية فرصة ثمينة أمام المكفوفين وضعاف البصر الساعين إلى امتلاك ناصية التقدم المعلوماتي، وإلى امتلاك المهارات التقنية والمعرفية والوسائل الكفيلة باستخدام الكمبيوتر بكفاءة واقتدار، سواء من أجل التواصل عبر وسائل الاتصال الحديثة في الإنترنت والبريد الإلكتروني، أو من أجل التحصيل والارتقاء العلمي، خصوصاً للحصول على وسيلة إنتاج، ترفع مستوى فاعليتهم الاجتماعية والعلمية والاقتصادية، لتضاهي فاعلية أقرانهم من أبناء المجتمع.

ويقول محمود شيخة، مدير عام المشاريع في الشركة العالمية للإلكترونيات: "تمت دراسة هذا المشروع بعناية وبأعلى درجات المسؤولية، باعتباره يلامس شريحة ذات متطلبات خاصة. ولذلك جاءت الأقساط في متناول جميع الذين حرموا من نعمة البصر، والذين يودون مجاراة عصر التقنيات، واستخدام الكمبيوتر والإنترنت بسهولة ويسر". وأضاف: "إننا نوفر من خلال خيرة خبرائنا تدريباً متكاملاً على النظام، في ثلاث مدن رئيسية في المملكة هي الرياض وجدة والدمام، كي يمتلك المستخدم أداة إنتاجية حقيقية، ذات مواصفات راقية، تعينه في التواصل والتعلم والإنتاج".

ونظام إبصار، الذي تنتجه شركة صخر لبرامج الحاسب، هو الحل التقني المتكامل لضعاف وفاقدي البصر، الذين يودون استخدام الكمبيوتر والإنترنت بكفاءة وفاعلية. ويعتمد النظام على محرك نطق النصوص العربية والإنجليزية، ويعمل على مساعدة ضعاف وفاقدي البصر على استخدام الحاسب الالي بدون مساعدة من أحد، كما يساعدهم كذلك على كتابة نصوص عربية أو إنجليزية بكفاءة عالية، بالإضافة إلى حفظ هذه النصوص وطباعتها بطريقة برايل.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير