تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

كذلك الجنة درجات.

**************

المبحث الحادي عشر

الجمع بين التفسير العلمي والتفسير الرقمي في مسألة القلب والفؤاد

ما هوالفرق بين القلب والفؤاد

البحث في مسألة القلب والفؤاد وتقدم السمع والبصر عليهما

إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً

لا يخفى على الباحث في علوم القرآن من ما يجده , في الآيات الكريمة من اعجاز علمي ولغوي , فبعد أن توصل العلم الحديث لكثير من الحقائق المتعلقة بالعلاقة بين العين والسمع والفؤاد , و على الرغم من أن هذه العلاقة ذكرت تفصيليا في القرآن الكريم منذ أربعة عشر قرنا , الا أن الغموض كان يتستر على هذه المجموعة من الالفاظ موضوع هذا المبحث , لدرجة أن العلماء كانوا يعتقدون أن مركز البصر موجود داخل العين، ومركز السمع موجود داخل الأذن , وهذا التصور على خلاف ما اثبته العلم الحديث بعد التطور العلمي المذهل الذي توصل اليه الطب في دراسة الجسم البشري.

نستعرض الآيات القرآنية , والأحاديث الكريمة , التي تعرضت لمجموعة الالفاظ التالية: القلب , الفؤاد , السمع , البصر ,

قال الله تعالى

? وَأَصْبَحَ فُؤَادُ أُمِّ مُوسَى فَارِغاً إِن كَادَتْ لَتُبْدِي بِهِ لَوْلَا أَن رَّبَطْنَا عَلَى قَلْبِهَا ? القصص:10

وقال صلى الله عليه وسلم: كلوا السفرجل؛ فإنه يُجِمُّ الفؤاد، ويشجِّع القلب، ويحسِّن الولد.

وعنه أيضاً: أَتاكم أَهلُ اليمن، هم أَرقُّ أَفئِدةً، وأَلْيَنُ قلوبًا. الحديث الشريف

و قول الله تعالى:? إِنَّ السَّمْعَ وَالْبَصَرَ وَالْفُؤَادَ كُلُّ أُولئِكَ كَانَ عَنْهُ مَسْؤُولاً ? الإسراء:36

و قول الله تعالى:? إِنَّا خَلَقْنَا الْإِنسَانَ مِن نُّطْفَةٍ أَمْشَاجٍ نَّبْتَلِيهِ فَجَعَلْنَاهُ سَمِيعًا بَصِيرًا ? الإنسان:2.

وقول الله تعالى:? رَّبَّنَا إِنِّي أَسْكَنتُ مِن ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِندَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُواْ الصَّلاَةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِّنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُم مِّنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ ?إبراهيم:37

التفسير

السمع والبصر أعضاء بارزة في جسم الانسان ولها مراكز في الرأس من الداخل أما القلب والفؤاد فهي اعضاء داخل الجسم و لها مصادر من داخل الجسم و خارجه هذا ما اثبته العلم الحديث.

فماذا يقول الحساب و علم الارقام في هذه المجموعة من الاعضاء التي تقود الانسان وتسير أيامه ولياليه , وتجمع تاريخه , نستعرض المفردات مناط البحث , ونسقط الارقام على الحروف, ونتابع التفسير.

نلاحظ أن الأرقام بدأت تدلل على المعرفة بسبب التقديم و التأخير اللغوي للمسميات السمع , والبصر , وهي من المراكز البارزة من الجسم.

السَّمع // البصر

3580 // 1710

قاعدة مطردة لتقدم السمع على البصر في المواطن كلها وعددها 19 مرة

تخبرنا الارقام أيضاً أن جُمل السمع يتقدم على جُمل البصر في العد والحساب كما نراه يتقدم في في البناء اللغوي , والسبب في ذلك , أن السمع يستقي البيانات من الجهات الأربعة , ومن فوقه , ومن تحته في وقت واحد , بعكس البصر الذي يعمل في خط مستقيم فقط لجلب المعلومات , واذا اراد المرء أن يأخد صورة من الخلف مثلاً , فعلى الشخص أن يستدير الى الخلف أو الى أي جهة يريد أن يلتقط الصورة منها, كذلك الارقام دلت على أن قيم حروف السمع أعلى من قيم حروف البصر لغويا إذن الذي شرع بتسمية الاعضاء باستخدام الحروف مطلع على علم الحروف , وعلى علم التشريح , و وظائف الاعضاء في جسم الانسان.

كذلك سوف نستنطق الألفاظ بالأرقام لمعرفة سبب التقديم والتأخير بين

القلب , والفؤاد , وهما من الأعضاء المختزنة داخل البدن

الفؤاد // ألقلب

3460 // 1590

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير