تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وكذلك المزني، وهو من أشهر الشافعية، وهو صاحب الشافعي، نقل قول الشافعي: " الكلام يلعن أهل الكلام".

وكذلك ابن خزيمة وهو معدود من الشافعية، ولذا ترجمه السبكي في طبقاته، وكذلك محمد بن عبد الله بن عبد الحكم، ويونس بن عبد الأعلى، وغيرهم.

فهذا إمام الأشاعرة في الفقه، وأولئك أعلم أصحابه به، ومع ذلك، نجد الأشاعرة قد خالفوهم في العقيدة، فالله المستعان.

قال ابن خزيمة لما سئل عن بدعة أهل الكلام في الأسماء والصفات: " بدعة ابتدعوها، ولم يكن أئمة المسلمين من الصحابة، والتابعين، وأئمة الدين، وأرباب المذاهب، مثل: مالك بن أنس، وسفيان الثوري، والأوزاعي، والشافعي، وأبي حنيفة، وأبي يوسف، ومحمد بن الحسن، وأحمد بن حنبل، وإسحاق الحنظلي، ويحيى بن يحيى، وعبد الله بن المبارك، ومحمد بن يحيى، يتكلمون في ذلك، وينهون عن الخوض فيه، ويدلون أصحابهم على الكتاب والسنة".

وأما قول أخي جمال: "فإن مذهب الغالبية هو الأصح لاتباع الجماهير له" فهو استدلال مبني على مغالطات، فمن ذلك:

- أنك جعلت المذهب الصحيح، هو المذهب الغالب، وقد بينت ضعف هذا سابقا، وأقول لك: يلزم على هذا أن يكون أهل الجاهلية على حق.

- أنك جعلت اتباع الجماهير دليلا على ذلك، وهذا كالسابق، ويذكرني بقوله تعالى: " ما سمعنا بهذا في الملة الأخرة إن هذا إلا اختلاق"، وقوله: " بل قالوا إنا وجدنا آباءنا على أمة وإنا على آثارهم مهتدون". فلا تكن من أولئك. فالحق يا أخي لا يعرف بمثل هذا الاستنباطات الغريبة منك، ولا يعرف بالكثرة.

وأما قول أخي جمال: "فإنّ السادة الأشاعرة هم الذين فتكوا بمذاهب الضلال كالمعتزلة والمجسمة"، وهو ما يقوله المعتزلة بالنسبة للفلاسفة، والذي نقوله نحن: إن أمثال صاحب الحيدة، وأحمد بن حنبل، في كتابه في الرد على الجهمية، وابن منده في كتابه الرد على الجهمية، وابن خزيمة في "التوحيد"، وقوام السنة في كتابه"الحجة في بيان المحجة"، والدارمي في كتابه في الرد على المريسي، والعكبري في الإبانة، واللالكائي في إعتقاد أهل السنة، والطبري في كتبه، وابن الخلال وابن أبي عاصم في السنة، والهروي في ذم الكلام، وابن تيمية وابن القيم في كتبهما، وغيرهم كثير-وأولئك، هم آبائي، فجئني بمثلهم-، هم من بين ضلال الفرق المخالفة لمذهب أهل السنة، من فلاسفة وغيرهم. .

وأما قولك: "مذهب يعتمد على النقل أولا وما دور العقل فيه إلا دورا داعما للنقل" فالأشاعرة يردون أحاديث الآحاد في العقيدة، قال الرازي: " أما التمسك بخبر الواحد في معرفة الله تعالى، فغير جائز"، فهم يرفضون أخبار الآحاد، ويقدمون عقل الرازي على حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم.

وأما قولك: "وهم الذين فتكوا بالمجسمة الحشوية "، فهذه عادة الأشاعرة والمعتزلة في رمي أتباع الصحابة بمثل هذا الوصف، ولولا الحياء، لقالوا الصحابة مجسمة!!!

وأما قولك: "ومذهبهم هو مذهب الصحابة والتابعين "، فهات نقلا عن صحابي حرف آية الاستواء، أو قال: إن الله لا داخل العالم ولا خارجه، أو قال: " العبد مجبور في قالب مختار".

وأما قولك: "وأحب أن أشير إلى نقل ابن حجر العسقلاني وطائفة من الأئمة لرجوع الشيخ إبن تيمية عن مخالفته للأشاعرة مذهب الغالبية العظمى من المسلمين وإعادة تبنيه لأقوالهم بالنسبة لتنزيه الله عن الجهة والمكان والأعضاء"، فابن تيمية ينزه الله سبحانه وتعالى ويقدسه ويعظمه، ويثبت الصفات على طريقة السلف، وأما رجوعه إلى مذهب الأشاعرة، فإفك مفترى، فهات كتابا لابن تيمية يدل على ذلك، وعليك بالتدمرية فإنها تدمر كل شيء بأمر ربها، وأما أبو الحسن الأشعري فكتابه الإبانة مشهور كالشمس.

وعليك بكتاب المحمود في بيان موقف ابن تيمية من الأشاعرة.

وأختم بقولي: لن يستمر منتدى البلاغة، على مذهب أهل السنة والجماعة، إلا حين يترك الأشاعرة الخوض في صفات الله والقدر، والنقل فيما يتعلق بذلك من كتب الرازي وأمثاله.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 04:16 م]ـ

مازال العرض قائماً , وما حدث في منتدى البلاغة يحدث هنا.

الأساتذة الأفاضل: لمَ لا تتفضلون بوضع مقترحاتكم على شكل نقاط تبينون فيها ما ترونه مناسباً لمنتدى البلاغة. لأن الحديث بهذه الطريقة بدأ بالتوسع , وإلى الآن لم نصل إلى شيئ. وأنقل إليكم بعض هذه المقترحات:

والحل عندي

مراقبة مشاركات الأعضاء في الشبكة، وحذف كل مشاركة تشم منها رائحة الحزبية أو البدعة أو الضلالة أو الخلاف أو كل ما خالف قانون الفصيح.

وإن تكرر ذلك من صاحبها تجمد عضويته، ويعلن ذلك على الملأ.

كما أرجو فتح باب تحرير المشاركات في منتدى البلاغة لجميع الإخوة المشرفين (طوارئ).

ولك صائب الرأي.

وأقترح ما يلي:

أولاً: التأكيد على أنّ هذه المسألة تتطلب مسئولية جماعية، وتعاون فعّال بين جميع الأعضاء.

ثانياً: الكشف عن كل عضو يسعى لنشر الفتنة في المنتدى وتحذيره، وتجميد عضويته إن لم يذعن للتنبيه.

ثالثاً: حذف كل موضوع يتناول مسائل العقيدة خاصّة، والمسائل الخلافية عامة.

رابعاً: أؤيّد الأستاذ العزيز أبا ذكرى في اقتراحه بأن يُفتح باب تحرير المشاركات في منتدى البلاغة لجميع الإخوة المشرفين، خاصّة وأنّ الإشراف يتطلب مراقبة المواضيع على مدار الساعة.

والرأي لكم ..

ودمتم في حفظ الله ورعايته ..

دمتم بخير

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير