تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 05:29 م]ـ

عمر تهامي أحمد: تقول: "أنتم تحاربون من يخالفكم دون أن تقرأوا له " وأنا أقول لك: أنت لم تقرأ كتب الأشاعرة ولا تعرفها، ولم تقرأ كتب ابن تيمية وابن القيم، وإنما تقلد غيرك، ويبدو أنك لا تعرف أسماء كتب الأشاعرة، فضلا عن قراءتها، وأما كلامي عن القوم، فعن خبرة وقراءة لكتبهم، ومعظمها في مكتبتي، وإن أردت نقلا منها فلك ذلك، فدع عنك التقليد.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 05:29 م]ـ

الأستاذ عنقود:

يكفيك ويكفينا لو وضعت لنا مقترحاتك , دون النقل عن ما قيل في الرازي وغيره؛ لأن ما قيل في هذا الجانب طويل جداً , ولا داعي للتكرار؛ الذي قد يفتح أبواباً أخرى من الاتهامات. كما أنصح أن يكون الكلام عاماً , وليس مخصوصاً لجماعة دون أخرى.

دمتم بخير

ـ[نائل سيد أحمد]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 05:38 م]ـ

وإن كان الصمت أبلغ، ولكنها محاولة: هنا قال وهناك قلت والقطار لا ينتظر، قطار العمر وقطار العلم ومن الأفضل السير نحو القطار والحديث أثناء السير وداخل القطار عن الجوهر، ومن قائل هذا ما يحدث وكأنك غائب يا نائل، لست بغائب لكن الى متى التفرع بعيداً عن الهدف ومجمل قولي أو الملخص من هو الحكم الذي سيرفع الخلاف أو يأمر بتوجيه السير نحو القطار والقطار فقط.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 05:46 م]ـ

الى متى التفرع بعيداً عن الهدف.

ليتنا نعلم

ـ[عنقود الزواهر]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 06:24 م]ـ

أخي أبا طارق المسألة أعظم بكثير مما تتصور، وقولك: "لأن ما قيل في هذا الجانب طويل جداً"، فهل وقفتم على ذلك؟، وهل وقف كثير من محبي تفسير الفخر الرازي على ذلك؟.

وأما قولك: "لو وضعت لنا مقترحاتك "، فقد ذكرت سابقا مقترحا لاستمرار منتدى البلاغة.

وأما قولك: "دون النقل عن ما قيل في الرازي وغيره "، فمثلك لا يخفى عليه وجوب بيان مناهج المؤلفين، حتى لا يخدع بهم من يطالع كتبهم، وأما على مذهب رولان بارت والبنيويين، ومن يقول بموت المؤلف، وأنه لا شيء خارج النص، فمثل هذا يقول: " لا نريد ذكر ما يتعلق بالمؤلف"، ونحن نربأ بك أن تكون ممن يرى هذا المنهج، ونعلم يقينا أنك رجل فاضل محب للخير باحث عن الحق. ولا شك أن الغيبة محرمة بالإجماع، ولا يستثنى من ذلك إلا ما رجحت مصلحته، كما في الجرح والتعديل، والنصيحة، كقوله صلى الله عليه وسلم لما استأذن عليه ذلك الرجل الفاجر: [ائذنوا له بئس أخو العشيرة]، وكقوله صلى الله عليه وسلم لفاطمة بنت قيس رضي الله عنها وقد خطبها معاوية وأبو الجهم: [أما معاوية فصعلوك وأما أبو الجهم فلا يضع عصاه عن عاتقه]. قال ابن عطية في تفسيره في الغيبة: "ولم يبح في هذا المعنى إلا ما تدعو الضرورة إليه من تجريح في الشهود، وفي التعريف لمن استنصح في الخطاب، ونحوهم، لقول النبي صلى الله عليه وسلم: [أما معاوية، فصعلوك لا مال له]، وما يقال في الفسقة أيضا". ومن ذلك بيان حال المؤلفين حتى لا يخدع بهم من يقرأ لهم.

أخي نائل: الحكم هو: قوله صلى الله عليه وسلم: " إني قد تركت فيكم شيئين لن تضلوا بعدهما كتاب الله وسنتي ولن يتفرقا حتى يردا علي الحوض".

وقوله صلى الله عليه وسلم: " إني قد تركتكم على مثل الواضحة ليلها كنهارها"، وقد بلغ النبي صلى الله عليه وسلم ما أرسل به، كما أمره الله تعالى، فقال: " يا أيها الرسول بلغ ما أنزل إليك من ربك وإن لم تفعل فما بلغت رسالته والله يعصمك من الناس".

وقد نقل الصحابة وأبناؤهم من التابعين ما بلغهم النبي صلى الله عليه وسلم، فلم نجد في ذلك تحريفا أو قولا بالمجاز في صفات الله، بل قالوا: " كل من عند ربنا"، واجتهدوا في العمل، ولذا وجدناهم فرسانا في النهار عبادا في الليل.

ـ[أبو طارق]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 07:05 م]ـ

الأستاذ الفاضل عنقود: لعلي أنقطع عن المناقشة هنا , وننتظر رأي الأساتذة ومقترحاتهم؛ لأن الذي أريده وأتمناه لن يتحقق مطلقاً. قل ماشئت أستاذي الكريم , وضع ما تراه صواباً , وسيرد عليك بما يجعلك تستمر في ردودك ولن تخلص. وليكن في علمك أستاذي الكريم , أنا لا أحمل على أحد في نفسي من أهل الفصيح. ولا تظن أني قد انزعجت من كلامك , لا والله. ولكني أدعو لما صمت الآذان عنه , ولم يعره أحد اهتماماً. لذلك أتنحى إلى أن يستقر بكم القرار , أو ما ادعتني الضرورة لذلك.

وفق الجميع لما فيه الخير والصلاح.

ـ[عمر تهامي أحمد]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 07:49 م]ـ

الأخ عنقود؛ قولنا لك: سلاما ولن أستمر معك

شكرا أبا طارق لقد قلت فعدلت

أقترح على الإخوة تجنب آيات الصفات وكل يوهم التشبيه وأن يعود منتدى البلاغة إلى سابق عهده فلقد كان مفيدا

ـ[جمال حسني الشرباتي]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 08:20 م]ـ

:::

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ـ[محمدأكرم أبوغوش]ــــــــ[27 - 06 - 2006, 08:22 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

الرد على ما كتب أخونا (العنقود) -أسميه ذلك تحبباً لا سباً, فإن لم يعجبه التسمسة تركتها معتذراً- عند سيدي جمال الشرباتي فيأتيكم به بإذنه تعالى, لأنّي كتبته عنده ولم أحفظه.

وأمَّا إجمالاً فأعلى ما قال من سب الكلام وأهله فالاعتقاد غير علم الكلام ...

والكثير من علماء الأشاعرة من غير المتكلمين ...

وأمَّا التهجم على الإمام الرازي فليس إلا لأنَّه لا يفقه كثيراً مما يقول الإمام الرازي ...

وإن كان أخونا (العنقود) قارئاً لكتب الأشاعرة فلنتأكد من ذلك!!!!

ثمَّ فليكن في مكان آخر الحوار فيما يدعي أخونا (العنقود) لأنَّ هذا المكان للبلاغة ...

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير