تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

- أحذر الأشعرية من نسبة شيء من الكلام للشافعي؛ أو لغيره من السلف، فقد قال الشافعي: " الكلام ليس من شأني، ولا أحب أن ينسب إلي منه شيء".

- من العجايب مخالفة أشعرية الشافعية، وهم من أكثر الأشاعرة، لإمامهم في الفقه، فلم نجد أحدا منهم ينقل عنه في العقيدة، وذكري لأقوال الشافعي هنا من باب تحذيرهم من الافتراء على إمامنا الشافعي، الذي رموا بعقيدته عرض الحائط، واتبعوا عقيدة أبي الحسن الأشعري قبل رجوعه عن الضلال، ولعل الشافعية يتمنون لو أن الشافعي لم يقل:

- عن صاحب الكلام: "لو رأيته يمشي في الهواء لما قبلته"، وقال: " لو أن رجلا أوصى بكتبه من العلم لأحد، وكان فيها من كتب الكلام، لم يدخل في الوصية؛ لأنه ليس من العلم". وقال: " ما رأيت أحدا ارتدى بالكلام فأفلح". وقال الشافعي: " حكمي في أصحاب الكلام أن يضربوا بالجريد، ويحملوا على الإبل، ويطاف بهم في العشائر والقبائل، ويقال: هذا جزاء من ترك الكتاب والسنة، وأخذ في الكلام".

وقد خالف الأشعرية كبار أصحاب الشافعي، مثل: الربيع بن سليمان، وهو الذي نقل قول الشافعي: " لأن يلقى الله العبد بكل ذنب، ما خلا الشرك، خير له من أن يلقاه بشيء من الهوى". قال عنقود: لا عجب من هذا، فلم نجد في كتبهم الكلامية التحذير من الشرك.

وقال الربيع: " نزل الشافعي من الدرج، وقوم في المجلس يتكلمون في شيء من الكلام، فصاح عليهم، وقال: " إما أن تجاورونا بخير، وإما أن تقوموا عنا".

وخالفوا المزني، وهو من أشهر الشافعية، وهو صاحب الشافعي، وقد نقل قوله: " الكلام يلعن أهل الكلام"، وخالفوا أبا العباس بن سريج، الذي قال: " توحيد أهل الباطل من المسلمين: الخوض في الأعراض والأجسام ثم قال: " وإنما بعث النبي صلى الله عليه وسلم بإنكار ذلك". ومن أراد الوقوف على صدق هذه المقولة فليطالع كتبهم مثل المواقف والمقاصد وشروحهما وحواشيهما، والعقائد النسفية، وأم البراهين، والجوهرة، وغيرها.

التاسع عشر والعشورن: بيتان أختم بهما ما قيدته هنا، وهما قول القائل:

ولو أني بليت بهاشمي .... خؤولته بنو عبد المدان

لهان علي ما ألقى ولكن .... تعالوا فانظروا بمن ابتلاني

قيده: عنقود الزوهر.

ـ[محمد الجهالين]ــــــــ[01 - 07 - 2006, 10:52 ص]ـ

تقولون: إن الله لا داخل العالم ولا خارجه

فأقول: فلنتفق أولا ما هو العالم؟ أهو الوجود كل الوجود؛ فإن كان ذاك فالله أوجد الوجود، لم يكن قبله وجود، وليس بعده وجود، فكيف يسأل سائل من أوجد الوجود هل أنت داخل الوجود؟ أم أنت خارج الوجود؟ أم أنت لا داخل الوجود ولا خارج الوجود؟

الجواب بسيط لا يحتاج إلى ذوي العلوم العقلية، فالله تعالى لا يخص أحدا بمعرفته دون أحد، فيحرم العامة أمثالي من معرفته، ويعطى الخاصة من أمثالكم معرفته القائمة على أن يجزم العقل من عنده جزما قاطعا بأن لله كذا وليس له كذا.

الجواب بسيط لا يحتاج إلى التنطع المتباهي في القول إن ذلك الموجد ليس في الموجود وليس في خارج الموجود؛ تذكرت مثلا عندنا يقوله البخيل للضيف:

هذا هو الخبز، فلا تقسم من الأرغفة، ولا تأخذ من المقسوم، ثم كل حتى تشبع.

ولا يعني هذا أننا نقول: إن على الله أن يكون فقط في الموجود الذي أوجده، وليس له أن يكون خارج الموجود الذي أوجده إذا أراد.

فليس بمقدور عقل أن يصل إلى حقيقة العلاقة زمانا أو مكانا أو كيفية أو حيثية أو شيئية بين الوجود ومن أوجد الوجود، فمن أوجد الوجود بما فيه من الزمان والمكان والكيف والحيث والشيء لا يلزم بكيفية ولا يمنع عن حيثية.

وما دمتم تؤمنون بأن القرآن من عند الله وأن السنة وحي من الله، فكل ما جاء في القرآن والسنة عن صفات الله موقوف على نصه، فكل صفاته معلومة بإخباره، أما كيفيتها فمجهولة لعدم إخباره، فما بالكم تريدون أن ننكر الصفة الحقيقية، ونقبل مكانها صفة غير حقيقية؟ وهذا لا يعني أننا خائضون في الصفة الحقيقية توصيفا وتحديدا وتمثيلا، هي صفة أعلمنا الله بها فعلمناها، ولم يعلمنا بكيفيتها فلم نخض في علم الله الذي لم يعلمنا به.

فقولكم إن الصفة مجهولة غير معلومة يغنيكم عن القول بأن الكيفية مجهولة ذلك أن المنفي المعدوم لا كيفية له حتى يقال إن كيفيته مجهولة أو معلومة، فالله في السماء بائن من خلقه وعلمه وقدرته في كل مكان بذا قال مالك.

نعم إن الله فوق سماواته بالفوقية التي شاء، بالفوقية التي يعلمها الله ولم يعلم بها عباده، وعلمه وقدرته في كل وجود من مكان وزمان وكيف وحيث وشيء، فالأشياء كلها بمشيئة الله، هذا ما يقر في قلوبنا نحن العامة الذين لا يتقدمون بين يدي الله في القول.

أستاذنا المؤسس

معذرة إن خرجنا عن النقاش في غلق منتدى البلاغة، إلى النقاش في آراء القوم، فقد جاؤوا إلى الفصيح متأبطين بدعهم، حالمين أن الفصيح لقمة سائغة لزيغهم، ونحن في الفصيح نعرف بلوط الضلال فلا ينطلي علينا، ونجدع أنف الانحراف فلا يشرئب لدينا.

ليفتح المنتدى بشروط أهل الفصيح، برقابة و صلاحية أهل الفصيح، فليتكحلوا بكحلنا إن أعجبهم، وإن لم يعجبهم فطريقهم خضراء، وباب الرحيل يتسع لجِمال أبي غوش وجَمالهم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير