تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو طارق]ــــــــ[04 - 07 - 2006, 04:05 م]ـ

وفقك الله يا أبا طارق، لا زلت تكبر في عيني، وفي عين جميع محبي السلف، وأشهدك بأنني ممن يحبك في الله، فجرد سيفك على المبتدعة، وقل الحق أينما كنت، وحذر من تحريف كتاب الله وفق منهج العقل عند المعتزلة والأشعرية

بارك الله فيك أستاذنا الفاضل , وأحبك الذي أحببتني فيه , وأيدني الله ومحبي السلف للخير وأهله , وجنبنا الشر وأهله.

وإني أقول بما قال به الأستاذ ابن النحوية:

وليُطْرد من يريد الشتم والسب وتشتيت الجهود، والاشتغال بالجدل والمراء.

وليتكم تضعون هذا القول نصب أعينكم:

أنا أعجب، عندما يُعتدى على عضو من أعضاء المنتدى يهدد العضو الآخر بالتجميد والطرد، أما أعراض عظماء الأمة وأسودها كشيخ الإسلام ابن تيمية فمستباحة، يتكلم فيهم من لا يعدل قلامة أظفارهم

فلا تتركوا لمثل هؤلاء سبيلاً في النيل من علمائنا , فأخرسوا ألسنتهم بتجميدهم , وطردهم عن الفصيح؛ حتى لا يتماروا ويتمادوا في سبهم وشتمهم.

فأرجو أن منكم الحزم في التعامل مع هؤلاء وفق شروط المنتدى , وقبل ذلك ما تمليه عليكم ضمائركم.

ـ[أبو بشر]ــــــــ[04 - 07 - 2006, 04:07 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قال الأخ عنقود الزواهر

[وأما أبا بشر، فهو مجرد ناقل، وهو ينقل ولا يدري ما ينقل، وكما قيل: مع الخيل يا شقرا، وقد اتضح لنا ما يحمله من فكر، وسيصرح لا حقا بحقيقة أمره، وأنا أدعوه إلى ذلك، لأن التجلي خير من التخفي.]

وقال:

[ثم أظهر لنا أبو بشر سريرته، ورفع عقيرته، وبدأت الأقنعة تنكشف]

قال أبو بشر

ليس هكذا أسلوب الحوار والمناظرة، إفحام خصمك وإلزامه بالحجة لا يكون بالشتم والسبّ والطعن. أردت أن أبدأ معك حواراً هادئاً حول مسألة التأويل، وأنها ليست بهذه البساطة، فقد أوّل بعض الصفات السمعية علماء أجلاء فهل نرميهم بالابتداع وحتى الكفر؟

هذا وقد ذهب الإمام أبو حنيفة إلى عدم إدخال العمل في تعريف الإيمان، وبهذا قال الإمام الطحاوي في متنه المشهور في العقيدة، حتى رمي الإمام أبو حنيفة بالإرجاء بل بالكفر، ففي كتاب السنة المنسوب إلى عبد الله بن أحمد بم حنبل قرأت كلاماً عن هذا الإمام الجليل لا أستطيع ذكره هنا لما فيه من نسبة الكفر إلى الإمام أبي حنيفة، واعتقادي أن عبد الله بن أحمد بن حنبل عن هذا الكتاب بريء.

الآن أتوقع أن أرمى أنا بالإرجاء مع أني لم أزد على مجرد نقل لتعريف الإمامين أبي حنيفة والطحاوي للإيمان، وبذلك قد كشفت عن حقيقتي وعقيدتي.

كل ما في الأمر أننا لم نجد الواقع عندما ندرس التراث الإسلامي كما هو الموصوف لنا فالنص الذي نقلتُه في صفة الكلام ليس لأشعري أو ماتريدي أو أو أو ... بل إنما هو لأبي الحسين محمد بن القاضي أبي يعلى الحنبلي في كتابه (كتاب الاعتقاد) بتحقيق د. محمد بن عبد الرحمن الخميس

وأخيراً: أتقدم بخالص شكري لمسؤولي شبكة منتدى الفصيح على إنشائهم لهذا المنتدى الرائع فإن المدة التي قضيتها مع شبكتكم الموقرة كانت ماتعة فعلاً، لكن لقد حان وقت الفراق والوداع فها أنا ذا أسجل آخر مشاركتي في منتداكم المحترم وأنا متأسف جداًّ على هذه النهاية فقد كنت أود أن يكون الختام ختام مسك. يا ليتني عملت بنصيحتي من عدم الخوض في هذه المسائل على ما كان عليه السلف الصالح، والله المستعان والهادي إلى سواء السبيل.

أرجو عفوكم ومسامحتكم

وداعاً

أخوكم في الله أبو بشر.

ـ[أبو ذكرى]ــــــــ[04 - 07 - 2006, 05:19 م]ـ

أخي أبا بشر حاولت أ، أرسل إليك عبر الخاص، ففوجئت بهذه الرسالة:

لا يمكنه استقبال رسائل خاصة جديدة لأن حسابه ممتلئ.

ـ[أبومصعب]ــــــــ[04 - 07 - 2006, 05:33 م]ـ

بارك الله في الأحباب الكرام وجزاهم الله خيرا عما يبذلونه من جهد ووقت في سبيل نصرة مذهب السلف،

وإلى أخي الكريم أبي بشر القائل:

ليس هكذا أسلوب الحوار والمناظرة، إفحام خصمك وإلزامه بالحجة لا يكون بالشتم والسبّ والطعن. أردت أن أبدأ معك حواراً هادئاً حول مسألة التأويل، وأنها ليست بهذه البساطة، فقد أوّل بعض الصفات السمعية علماء أجلاء فهل نرميهم بالابتداع وحتى الكفر؟

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير