تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

قامت جمعية الصداقة للمكفوفين (والتي تأسست عام 1977 بالأردن) على نشر أول مكتبة عربية ناطقة بنظام الديزي على الشبكة؛ وهي جمعية أردنية تعمل على تحسين الوضع المادي والنفسي للكفيف وتوفير فرص عمل له. وهذا رابط المكتبة ( http://www.fabjo.org/Daisy_library) . [ انظر هنا ( http://www.fabjo.org/node/22/) ] .

وكذا قامت شركة الناطق للتكنولوجيا وهي شركة عاملة في الإمارات العربية المتحدة، تأسست عام 2001، هدفها توفير الخصوصية والاستقلالية للكفيف العربي، بالتعاون مع شركات عالمية لتوفير أجهزة وبرامج وأدوات يستطيع الكفيف (والمبصر جزئيا) استخدامها والتعامل معها، وقد قامت على تعريب بعض برامج إنتاج كتب ديزي (لا سيما برامج شركة دولفين البريطانية). [انظر هنا ( http://www.nattiq.com/ar/profile-ar) ] .

وفي مصر دشنت مكتبة الإسكندرية مشروعا يهدف إلى إصدار كتب عربية ناطقة بنظام ديزي، وقد أصدروا نسخة من القرآن الكريم بهذا النظام لأول مرة. [انظر هنا ( http://www.bibalex.org/program/categoryprograms_ar.aspx?CatID=13) ] .

رأي الأستاذ ماجد العسيري في هذا النظام:

يرى أنها تقنية غير نافعة الآن؛ نظرا لارتفاع أثمان برامجها وأجهزتها وكبر حجم ملفاتها، ورأى أن خروج الكتب المسموعة بصيغ صوتية مثل mp3 أو rm مجزأة أفضل المتاح الآن، قال ذلك في رسالة لي مذ أيام لما سألته عن رأيه في ذلك؛ إذ قال نصا: " كتب الدايزي هي جميلة ولا شك، لكن المشكلة فيها إنها بحاجة لبرامج وأجهزة خاصة لعرضها، البرامج أصبحت متوافرة ولكن تكاليفها باهضة الثمن جدا ". وقد أخبرني أن الأجهزة متوفرة في المملكة لمن يحتاجها من ميسوري الحال.

وللفائدة: الأستاذ الفاضل البصير بقلبه / ماجد العسيري هو مؤسس شبكة الكفيف العربي ( http://www.blindarab.net/) ، وهو ذو علم وخبرة واسعتين بالوسائل التقنية الخاصة بالمكفوفين، ومنها إجادة التعامل مع شبكة الإنترنت، وهو عضو في بعض المنتديات العلمية كملتقى أهل الحديث [ويمكنك الاطلاع على بعض أخباره وتعريف مختصر به هنا ( http://www.alriyadh.com/2008/03/07/article323773.html) وهنا ( http://www.albiladdaily.com/news.php?action=show&id=55379) ] . فنسأل الله أن يمتعه بالصحة والعافية وأن يجزيه عما يقدمه لإخوانه خيرا.

نموذج:

وفي هذا الرابط ( http://www.mediafire.com/?q3qy9i6tq96ljh9) تجدون نموذجا لكتاب بهذا النظام، يتضمن تفسير الآية الأولى من سورة النحل من تفسير الطبري رح1، ولم يتأخر فضيلة الشيخ أبي فهد طه عبد الرحمن إذ طلبت منه تسجيل قراءة هذي الصفحات الثلاث بصوته، فبارك الله فيه ونفع به وجزاه خيرا. ثم جعلت توافق الصوت مع النص ببرنامج Dolphin Publisher .

بعد تحميل الكتاب وفك ضغطه، يمكنك تشغيله ببرنامج AMIS ( نزله من هنا ( http://www.daisy.org/projects/amis/downloads/Setup-amis31-U.S.English.exe) ) ، وفتح ملف NCC به، طبعا مع تشغيل سماعات الجهاز لوجود صوت.

وأخيرا:

من كانت له سابق تجربة مع برامج هذي التقنية أو أجهزتها فليسعدنا بنشر ذلك لنستفيد منه. والله الموفق والمستعان.


مراجع:
http://en.wikipedia.org/wiki/DAISY_Digital_Talking_Book
http://wwwalmarefa.blogspot.com/2010/04/blog-post_121.html

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[25 Aug 2010, 07:10 م]ـ
بارك الله فيك على تعريفنا بنظام ديزي ( DAISY ) الذي كنتُ قرأتُ عنه قراءةً مستعجلةً في بعض المواقع ولم أستوعب فكرته تماماً إلا الآن من خلال هذا الموضوع.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[31 Aug 2010, 07:24 ص]ـ
بارك الله فيكم شيخنا، ومتعكم بالصحة والعافية.

كان هذا الموضوع ضمن سلسلة نويت نشرها قبل رمضان بفترة، لكن مشكلة (تقنية!) حصلت عندي بالجهاز فذهبت بكثير من مادتها وبرامجها، والحمد لله على كل حال. فأسأل الله الإعانة والتيسير على إعادة تحريرها لعل أحدا ينتفع بها يوما؛ لذا كثيرا ما أسارع بنشر بعض ما حررت ولو لم يكن مرتبا مراجعا خشية ضياعه قبل نشره لأي سبب.
وكنت قد جعلت عنوانها (من تقنيات الكتب) أو (عن تقنيات الكتب)، وكانت ستشمل الحديث عن:
- الكتب الإلكترونية EBooks ( تعريف بأنواعها، وأشهر برامجها).
- تقنيات ووسائل تصوير الكتب.
- تقنية التعرف البصري OCR .
- تقنية النطق الآلي TTS .
- نظام ديزي DAISY .
- برامج إدارة المكتبات Library Management Software ( تعريف بها، وعرض لبعضها).
- برامج إدارة المكتبات الإلكترونية E-Library Management Software ( تعريف بها، وعرض لبعضها).
- برامج إدارة المراجع References Management Software ( تعريف بها، وعرض لبعضها).
وغير ذلك ربما. والله الموفق والمستعان.
¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير