تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>
مسار الصفحة الحالية:

وثار بنو هاشم وبنو المطلب على ما أجمع عليه كفار قريش. وأعلن بنو هاشم حمايتهم لرسول الله صلى الله عليه وسلم. وكان منهم المؤمن ومنهم الكافر. فنبذ كفار قريش هاتين القبيلتين بالكامل وأخرجوهم (مؤمنهم وكافرهم) الى شُعب ابي طالب. وضيقوا عليهم بمنع حضور الأسواق، وألا يناكحوهم، وألا يقبلوا منهم صلحا حتى يسلّموا رسول الله صلى الله عليه وسلم للقتل. وكتبوا بذلك صحيفة علقوها على الكعبة المشرفة.

مضت ثلاث سنوات عجاف على المسلمين، وهم محاصرون داخل الشُعب. كانت أيامهم فيها أيام شدة وضيق. فقد نفذ بعد السنة الأولى ما كان عندهم. وراحوا يصرخون يطلبون الطعام، فكانت دموع النساء تنهمر، وأكباد الرجال تتفتت.

وكان لخديجة في سنوات المحنة فضل كبير. كانت تواسي نساء المسلمين بنفسها ومالها، وتنفق انفاق من لا يخاف فقرا. وتغدق عليهم من فيض حنانها ومحبتها وإيمانها. ثم انهارت مقاومة قريش، وعاد المسلمون الى مكة، وهم أصلب عودا.

توالى الوحي، وأخذ أمر الرسالة يقوى، ورايتها تعلو، والصراع بين الإيمان والكفر يشتد، وأخذت وفود العرب تتعرف على محمد ودعوته.

وفي عام واحد، أُصيب رسول الله صلى الله عليه وسلم بحادثتين كبيرتين جعلاه يسمي ذلك العام بعام الحزن.

فقد توفي عمه أبو طالب الذي كان درعه الواقية، يدفع عنه الأذى ويحميه، تهابه قريش لمكانته فيها وتحترمه لرجاحة رأيه. فمات الرجل الذي كفله صغيرا، ورعاه يافعا، وحماه نبيا.

ثم لحقته خديجة. فقد أوهنت سنوات الحصار والمقاطعة يقسوتها جسد الطاهرة والمجاهدة الكريمة الصابرة. فسقطت صريعة المرض. وأحس النبي صلى الله عليه وسلم بالحزن والأسى، كما أحاطت بالفراش الطاهر بناتها يبكون أغلى الأمهات وأكرم المجاهدات.

ثم دنا منها رسول الله صلى الله عليه وسلم باكيا وهو يقول: " ما أمر الفراق يا خديجة، سيكون اللقاء في الجنة، في قصرك يا خديجة الذي أعده الله لك من لؤلؤ مضيء. فتجيبه الصديقة مع آخر نسمة من نسمات الحياة: " إن شاء الله ".

ويبكي النبي، وتبكي بناته، ويخلو البيت الكريم من الشعلة الإيمانية التي أضاءت حياته وآفاقه 28 عاما. ولحقت خديجة بالرفيق الأعلى، مع الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا.

وظلت خديجة رضي الله عنها في قلب النبي الكريم في كل مناسبة. فيكثر من الثناء عليها. ويبدو أن ثناء رسول الله صلى الله عليه وسلم على خديجة رضي الله عنها أثار غريزة الغيرة عند عائشة التي تزوجها بعد وفاة خديجة بثلاث سنوات. فقالت: " ما غرت على امرأة ما غرت من خديجة، مما كنت أسمع من ذكر رسول الله صلى الله عليه وسلم لها ".

وكان رسول الله صلى الله عليه وسلم يبر صديقات خديجة وأهلها بعد موتها، إحياء لذكراها ووفاء لطهرها وكرمها.

ـ[أحمد الغنام]ــــــــ[27 - 02 - 2007, 10:40 ص]ـ

بارك الله فيك أخي الحارث،موضوع قيّم جزاك الله عليه كل خير، وها أنا أمدك بموضوع في ذلك وحبذا لو نبدأ بالكاملات منهن لحديث الرسول صلى الله عليه وسلم، قال رسول الله (صلى الله عليه وسلم) فيهنّ: «كَمُل من الرجال كثير ولم يكمل من النِّساء إلاّ أربع: آسية بنت مزاحم، ومريم ابنة عمران، وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمّد».:

آسية بنت مزاحم .. المرأة الكاملة

الرياض ـ لها أون لاين

كانت آسية بنت مزاحم زوجة فرعون موسى من خيار النساء المعدودات، وهي ثانية اثنتين ضرب الله بهما مثلاً للذين آمنوا لتكونا قدوة للمؤمنين على مدى التاريخ الإنسانيّ {وَضَرَبَ اللهُ مَثَلاً لِلَّذِينَ آمَنُوا امْرَأَةَ فِرْعَوْنَ إِذْ قَالَتْ رَبِّ ابْنِ لِي عِندَكَ بَيْتاً فِي الْجَنَّةِ وَنَجِّنِي مِنْ فِرْعَوْنَ وَعَمَلِهِ وَنَجِّنِي مِنَ الْقَوْمِ الظَّالِمِينَ}.

وهي كذلك من أكمل النِّساء اللّواتي قال رسول الله (صلى الله عليهوسلم) فيهنّ: «كَمُل من الرجال كثير ولم يكمل من النِّساء إلاّ أربع: آسية بنت مزاحم، ومريم ابنة عمران، وخديجة بنت خويلد وفاطمة بنت محمّد».

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير