تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فصيحة مبتدئة]ــــــــ[21 - 06 - 2007, 08:04 م]ـ

[ quote= لبانة الحلو;139404] تقول: (يشرف على تنفيذ مشروع سد الفرات مهندسون أكفياء) ومعنى أكفياء: قادرون، ومفردها: كفيّ، ويخطىء أغلب الناس فيقول: أكْفَاء. وهي جمع مفرده: كفء. ومعناه: المساوي والموازي والمناظر، قال تعالى: (ولم يكن له كفواً أحد). ويخطىء آخرون فيقولون: أكفّاء بتشديد الفاء، وهو جمع مفرده: كفيف، وهو: الأعمى. [/

QUOTE]

أظن أن العكس هو الصحيح (أكفاء) بسكون الكاف وفتح الفاء جمع كفيف

(أكِفّاء) بكسر الكاف وتشديد الفاء هي جمع كفء

أرجو الرد من المشرفين!!

ـ[فتى اللغة العربية]ــــــــ[26 - 06 - 2007, 03:51 ص]ـ

إنه مشروع جد رائع

فهم يقولون الراسل والصواب المرسل لأن الفعل غير ثلاثي

فهم يقولون فاكس والصواب ناسوخ

ويقولون محشي والصواب محشو

ـ[الباحثة عن الحقيقة]ــــــــ[26 - 06 - 2007, 04:30 ص]ـ

نعلم أن

صيغة مبالغة اسم الفاعل والتي على وزن فعول لا تتغير في المؤنث والمذكر مثال كوني صبوراً ولا تكوني لحوحاً فهل نقول كذلك الأم فخور بابنها؟

ـ[الباحثة عن الحقيقة]ــــــــ[26 - 06 - 2007, 05:25 ص]ـ

إخوتي الأفاضل:كثيراً مايتردد قول: أعرفكم على فلان ولكني علمت أن الصواب: أعرفكم بفلان أو أعرفكم فلاناً أو أعرفكم إلى فلانٍ

ـ[الآمر]ــــــــ[26 - 06 - 2007, 09:15 م]ـ

كلمة (مطار) والأصل مطير

لأن الفعل طار - يطير - مطير

والله أعلم.

ـ[أسدكو]ــــــــ[29 - 06 - 2007, 10:15 ص]ـ

كثيراً ما نسمعهم يقولون: هو يَرْمي عَنْ كَثَب – وهذا غير صحيح، والصواب أن يُقال: مِنْ كَثَب – كما في المعاجم اللغوية – جاء في المصباح المنير: "الكَثَب – بفتحتين – القُرب وهو يرمي من كَثَب: أي من قرب وتمكّن – ويُنظر المعجم الوسيط كذلك. وبعض الذين يقولون: عَنْ كَثَب يسوِّغونه من باب جواز تناوب حروف الجرّ وهو مردود، لأن تناوب حروف الجرّ ليس قاعدة مُطَّردة، بل هو مُقَيَّد باستخدامات بلاغية معينة.

يتبيّن أن صواب القول: هو يرمي مِنْ كَثَب لا عَنْ كَثَب.

المصدرالاقتصادية

ـ[غاية المنى]ــــــــ[29 - 06 - 2007, 11:01 م]ـ

الأخت الفاضلة فصيحة مرحبا بك وشكرا لمرورك، فيما يتعلق بجمع كفيف هو (أكفّاء) بارك الله فيك، لأن القاعدة تقول يجمع فعيل إذا كان معتل العين أو مضعفا على أأفعلاء، مثل: غني وأغنياء، وشديد وأشداء وعزيز وأعزاء ... ومثله كفيف وأكفّاء.

ـ[فصيحة مبتدئة]ــــــــ[30 - 06 - 2007, 07:14 ص]ـ

الأخت الفاضلة فصيحة مرحبا بك وشكرا لمرورك، فيما يتعلق بجمع كفيف هو (أكفّاء) بارك الله فيك، لأن القاعدة تقول يجمع فعيل إذا كان معتل العين أو مضعفا على أأفعلاء، مثل: غني وأغنياء، وشديد وأشداء وعزيز وأعزاء ... ومثله كفيف وأكفّاء.

جزاك الله خيرًا أختي لبانة

ـ[د. سليمان خاطر]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 09:31 ص]ـ

بارك الله فيكم إخوتي وأخواتي، الموضوع مهم لكنه في حاجة إلى المتابعة وتصحيح ما يقع من أخطاء من المصححين أنفسهم في اللفظ أو في المضمون أو هما معاً، وحسم الخلاف في أية كلمة قبل الانتقال إلى أخرى، وكذلك تعليل الخطأ مع ذكر دليل الصواب ما أمكن ذلك، فمثلا جمع بحث على أبحاث مما أجازه المجمع اللغوي بالقاهرة بعد بحث طويل وأخذ ورد. وخاطئ أو خاطئة، في وصف لفظ أو تعبير أو كلمة أو جملة أو نحوها مما يحدث فيه الخطأ خطأ واضح؛ لأن خاطئ وصف لمن وقع منه الخطأ لا ما وقع فيه الخطأ. وكفء جمعه أكفاء مثل لب وألباب، وكفيف جمعه أكفَّاء مثل عزيز وأعزاء، فهل هنا لفظ ثالث، كما فهمت من عبارة سبقت؟ وكان الأخ الشمالي محقا في قوله: إن التواجد من الوجد وليس من الوجود، على الرغم من أن الأصل واحد. هذا بعض ما ظهر لي مما سبق. وأنتظرآراءكم. أما مشاركتي الأولى في هذا الموضوع فهي: ألا ترون أن من الأخطاء الشائعة في هذا الموضوع تسمية الأخت لبانة الحلو شذا العرف؟! أعذروني؛ لأني جئت متأخرا. وشكرا للجميع، والسلام.

ـ[غاية المنى]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 10:44 م]ـ

تقول: (هذا كتاب ثخين) إذا كان عدد صفحاته كبيرا، ويعبر بعضهم عن هذا المعنى مخطئا، فيقول: (هذا كتاب سميك)، ومعنى سميك: مرتفع، من الفعل (سمك) أي: رفع، قال الشاعر:

إن الذي سمك السماء بنى لنا ## بيتاً دعائمه أعز وأطول

ـ[غاية المنى]ــــــــ[01 - 07 - 2007, 10:48 م]ـ

تقول: (خضع المستعمر لمطالب الثوار وأذعن) وقد شاع في الاستعمال الخاطىء قولهم: (رضخ) ومعنى (رضخ): كسر اليابس أو الصُّلب، كالنوى والحصى. وشاع أيضا قولهم: (انصاع)، ومعنى انصاع: انفتل راجعاً ومسرعاً.

ـ[غاية المنى]ــــــــ[06 - 07 - 2007, 10:14 م]ـ

تقول: (قرأت خمسة الكتب)، ولا يجوز تعريف العدد المضاف، لأن التعريف والإضافة لا يجتمعان، فإذا أردنا تعريف العدد المضاف عرّفنا المضاف إليه، فلا يجوز أن تقول: (قرأت الخمسة كتب).

ـ[غاية المنى]ــــــــ[06 - 07 - 2007, 10:15 م]ـ

تقول: (طالما نصحتك)، ومعنى (طالما): كثيرا أو طال نصحي لك. وأغلب المتكلمين يستخدمون هذه الكلمة استخدام الشرط خطأ، فيقولون: (طالما استعددت فستنجح)، أو (لن تخسر طالما استعددت).

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير