تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

استنباطات لُغوية للعالم "ابن هبيرة" (1)

ـ[مشاري1]ــــــــ[23 - 12 - 2008, 08:40 ص]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله الذي قال في محكم التنزيل {قُل لَّوْ كَانَ الْبَحْرُ مِدَاداً لِّكَلِمَاتِ رَبِّي لَنَفِدَ الْبَحْرُ قَبْلَ أَن تَنفَدَ كَلِمَاتُ رَبِّي وَلَوْ جِئْنَا بِمِثْلِهِ مَدَداً *109*} "الكهف"، والصلاة والسلام على رسول الله؛ أفصح من نطق بالضاد، وعلى صحابته الكرام أفضل الصلاة وأتم التسليم وبعد:

فإني سأقدم لهذا المنتدى سلسلة من الاستنباطات اللُّغوية التي تبين مدى إعجاز هذا القرآن. وهذه الاستنباطات هي للعالم "ابن هبيرة" الذي أبدع في إيضاح بعض الإعجاز اللُّغوي في بعض الآيات، كما أني ربطت هذه الاستنباطات ببعض المقررات التي درستها في مرحلتي الجامعية (تحليل الخطاب، الأسلوبية).

وقد ذكرت مصطلحين في هذه التعليقات يجدر بي أن أوضحهما قبل أن أبدأ في عرض هذه السلسلة (الانسجام النصّي، الاختيار الأسلوبي).

يقول الدكتور محمد الزليطني:

- الانسجام النصّي هو "سمة للخطاب أو للنص تقوم على تناسق المعلومات التي يتضمنها، وهي التي تحدد -أي السمة- مدى مقبولية ذلك الخطاب أو النص من وجهة نظر دلالية" وهذا الانسجام يتعدى الربط الشكلي إلى ربطٍ خفي يكمن بين السطور.

- أما مبدأ الاختيار الأسلوبي فهو ينقسم إلى "اختيار أسلوبي تحكمه مقتضيات مقامية، واختيار أسلوبي تحكمه مقتضيات فنية جمالية خالصة".

أسأل الله أن يوفقنا للعلم النافع والعمل الصالح، وصلى الله وسلم على نبينا محمد وعلى آله وصحبه أجمعين.

ـ[محمد حسن أحمد]ــــــــ[25 - 02 - 2009, 07:12 م]ـ

نرجو التوضيح بشكل أكبر

ـ[خالد عايش]ــــــــ[28 - 02 - 2009, 10:37 م]ـ

لعلك أخي الكريم، مشاري. تكمل ما بدأت لتعم الفائدة .. جزاك الله خيرا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير