تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[فائق الغندور]ــــــــ[10 - 08 - 2009, 10:44 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

: "َإذا رجع فلاح وقت الأصيل إلى منزله لغوبا مجهودا، و لقي أو?ده، و هم يرتقبون مجيئه، نسي تعبه كله" (هل هذا التعبير مناسب؟ ")

أخي العزيز لم أجد اسم الفاعل مستعملوالاولى صيغة المبالغة

2: "تسلل بيت جيراني لص ليلا، و هم نائمون، فسرق و خرج و لم يشعر به أحد، و حين استيقظوا في الساعة الثانية ليلا، وجدوا أثاث المنزل متفرقا شذر مذر (هل تختص كلمة " شذر مذر" بما يعقل أو تعمه و غيره؟) فتقدموا قليلا مذعورين، فوجدوا الباب مفتوحا، فتيقنوا بأن السارق قد قام بما قام به، فرجعوا ليتفقدوا الأثاث، و هم في هرج و مرج، فاستعرضوه فوجدوا كثيرا من الأثاث الثمين و المجوهرات مفقودة، فما كان منهم الا ان سهروا بقية الليلة مذعورين"

3: كان يوما شديد الحرارة، حين نزلنا من المركبة وقت الظهيرة و الساقة و أصحاب عربات الخيل في بيوتهم مضربين، فتبادر الى اذهاننا أننا سنقضي الظهيرة في منظرة المحطة، و لكن اليوم كا ن يوم جمعة, فبحثنا عن حمال, فلم نجد أحدا، وفي النهاية طفقنا نترجل (نسير الى منزلنا مترجلين) إلى منزلنا حاملين متاعنا, و كان منزلنا على بعد أربعة أميال عن المحطة

كنا نمشي في الشارع مثقلين بالمتاع و كانت الأرض رمضة و الهواء ينفث حمما و كان الناس يغمزوننا جالسين في دكاكينهم و سددهم، فكانوا يروننا على هذه الحال, يتبسمون تبسم المستهزئ، و لكننا (لم نأبه بهم) غير مبالين باستهزائهم، حتى وصلنا الى منزلنا الساعة الواحدة ظهرا حاملين متاعنا، متصببين عرقا، فوجدنا باب الغرفة مقفلا, حيثر ذهب زملاء غرفتي إلى المسجد، فتوجهنا إلى المسجد واذا بالإمام يخطب على المنبر، فشكرنا الله على أننا أدركنا الجمعة.

عزيزي الاستاذ محمد مشرف أرجو أن أكون قد وفقت في تصحيح بعض العبارات

وفقك الله

ـ[محمد مشرف اشرف]ــــــــ[11 - 08 - 2009, 07:39 م]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

جزاك الله خيرا, و حياك الله

إليك بعض الأسئلة التي تتعلق بتعليقاتك

1: آثرت تعبيرا - و ? شك أنه أفضل - في آخر الفقرة الثانية و هو القول: "وما كان منهم إ? أن سهروا بقية اليل مذعورين".

أستاذي، أنا مطلع على معنى واحد لكيان "ما كان منه إلا كذا و كذا" و هو أن الأمر (كذا كذا) صدر منه من ساعته و على الفور. و لكنك استخدمته بمعنى آخر, و لم أك أفهمه فمن فضلك سلط الضوء عليه لكي أفهم!

2: و السؤال الثاني حول أمر، يجول في ذهني منذ أيام كثيرة و لم أجد له جوابا و هو يتعلق ببداية الفقرة الثالثة. قلت: "كان يوما شديد الحرارة". قولك " يوما" خبر كان فما اسمها في هذه الجملة؟ و أيضا فإني أريد أن أعرف تعابير أخرى فصيحة للإفصاح عن فصل و طقس في بدء موضوع.

ـ[فائق الغندور]ــــــــ[11 - 08 - 2009, 10:20 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

تحياتي أخي العزيز محمد مشرف وبعد:

أخي العزيز بالنسبة لاستخدام عبارة ما كان منه إلا كذا و كذا لقد استخدمتها في معناها الحقيقي الذي تتكلم عنه وهوأن الامرصدر منه من ساعته و على الفور حيث اتبعت هذه اللفظة ما قبلها لتدل على الحال في وقته.

أما بالنسبة لاسم كان في جملة كان يوما شديد الحرارة فالاعراب صحيح عندك أما بالنسبة لاسم كان فهو مستتر تقديره كان اليوم يوما شديد الحرارة

ارجو أن أكون قد أوصلت لك المعلومة 000 لك شكري

ـ[محمد مشرف اشرف]ــــــــ[21 - 08 - 2009, 08:43 ص]ـ

السلام عليك ورحمة الله وبركاته

لقد أظل علينا شهر مبارك، و أرجو أن تمضي هذا الشهر المبارك بوفرة حسنات منا.

دونك من فضلك المضمون التالي الذي سودت صفحات به.

ـ[محمد مشرف اشرف]ــــــــ[21 - 08 - 2009, 09:15 ص]ـ

من تقاليد مدرستي أنها تعقد بعد بداية السنة الدراسية بشهر مسابقة في الخطابة، و تدعو جميع مدارس المقاطعة إلى المشاركة فيها، و تستضيف أحدا من أعيان الدين أو فن آخر بوصفه ضيف شرف، يلقي في ختام المسابقة كلمة على الطلاب بعد ما يوزع الجوائز.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير