تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

وهذه حاشية في علم اللغة المقارن ينبغي قراءتها قبل قراءة الوسواس أعلاه! وأحيل كل من يريد أن يفهم أساس الوسواس أعلاه إلى الرابط التالي:

http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=1947&start=0

حاشية توضيحية

إن استقراء الجذور السومرية واستنباط القرابة بين السومرية وبين العربية بناء على التشابه الصوتي لا يصح لأسباب كثيرة سأحاول أن أختزلها في سببين اثنين.

الأول: أن علم اللغة المقارن يقوم على أربعة أصول هي: علم الصوتيات وعلم الصرف وعلم النحو وعلم المعجم. والقرابة اللغوية التي لا تثبت على أساس هذه الأصول الأربعة، لا تكون قرابة لغوية ثابتة.

1. علم الصوتيات:

مثال: كل حرف /شين/ في اللغة السامية الأم:

يبقى في العربية: /شين/،

ويصبح في العبرية: /سين = ?/ وفي الآرامية: سين = ?.

مثال: الجذر /ب ش ر/ وهو في السامية الأم: بَشَرُ (م) "لحم" وفي الأكادية بَشَرُ (م) "لحم" وفي الأوغاريتية بَشَر "لحم" وفي العبرية ??? /باسار/ "لحم" وفي السريانية ???? /بِسْرا/ "لحم" وفي الحميرية بَسَر "لحم" وأخيرا في العربية بَشَرٌ "البشر" أي الخلق.

وهذا قانون صوتي مضطرد ينطبق على جل مفردات المعجم السامي ذات الصلة تقريبا.

2. علم الصرف:

مثال: أوزان فَعْل/فِعْل/فُعْل:

كل كلمة عربية على وزن فَعْل تصبح في العبرية كما يلي:

عَبْدٌ تصبح في العبرية: ????? = عِبِد ebed [ وفي السريانية: عَبْدا].

كل كلمة عربية على وزن فِعْل تصبح في العبرية كما يلي:

سِفْرٌ تصبح في العبرية: ????? = s?fer [ وفي السريانية: سِفْرا].

كل كلمة عربية على وزن فُعْل تصبح في العبرية كما يلي:

أُذْنٌ تصبح في العبرية: ???? = ? zen [ وفي السريانية: أُزْنا/أُدْنا].

تسمى هذه الأوزان الثلاثة في النحو العبري: "بنات السيغولات" (أو: nomina segolata )، والسيغول هو الحركة الممالة إمالة سريعة نحو الكسر (وهي الـ e في ? zen). تجمع هذه الكلمات في اللغتين جمع تكسير على /فِعال/. إلا أن العبرية نَظَّمت جمع التكسير وجعلته مطرداً فيها بإضافة لاحقة جمع المذكر السالم: "ـِيم = ??" (سِفِر ثم سِفار ثم سْفاريم الخ).

وهذا قانون صرفي مضطرد ينطبق على جل مفردات المعجم السامي ذات الصلة تقريبا.

3. علم النحو:

نحو اللغات السامية متطابق تقريباً إلا أن النحو العربي أشمل من نحو جميع الساميات مجتمعة ومثال بسيط هو تطابق تصريف الفعل في كل الساميات في الفعل المجرد والأفعال المزيدة. والقوانين النحوية والمعجمية مضطردة تنطبق على كل اللغات السامية تقريبا (للأكادية وضع متميز في مجال الصرف مثل العربية).

4. علم اللغة (أي المعجم):

تشترك اللغات السامية مع بعضها في النسبة العظمى من الجذور الأولية في اللغة وتبلغ عدة آلاف جذر وكلمة.

الثاني: بنية اللغة السومرية. من المعروف أن علماء علم اللغة يصنفون اللغات حسب بنياتها إلى ثلاثة أصناف:

1. اللغات العازلة: اللغات التي ينظر فيها إلى الوحدة اللغوية بمعزل على الوحدات الأخرى، مثل اللغة الصينية؛

2. اللغات اللاصقة: اللغات التي تتكون الوحدة اللغوية فيها من "نواة" يلصق بها عشرات اللواحق والسوابق للتعبير عن معنى يراد التعبير عنه، مثل التركية والفنلندية.

3. اللغات الاشتقاقية (أو التركيبية): وهي اللغات التي تميز بين الجنس والعدد ويصرف الفعل فيها بناء على ذلك وتعرب الأسماء فيها. واللغات الوحيدة في العالم التي تنتمي إلى هذا الصنف هي اللغات السامية الحامية واللغات الهندية الأوربية، وهي أكثر اللغات تطورا.

واللغة السومرية لغة لاصقة. ولا يوجد فيها شيء يقرب من اللغات السامية الحامية لا على المستوى الصوتي (ليس فيها الحروف المميزة للغات السامية مثل حروف الحلق)، ولا على المستويين الصرفي والنحوي (لا يوجد أي تشابه مهما دق لاختلاف البنية اللغوية اختلافا جذريا)، ولا على مستوى المعجم اللهم إلا إذا استثنينا الكلمات التي استعارتها الأكادية عن السومرية ثم انتشرت في اللغات السامية فيما بعد مثل "هيكل" و"أجمة" وغيرهما.

وعليه فإن أي تشابه بين الجذور السومرية والجذور السامية هو تشابه صوتي، والتشابه الصوتي الذي لا يعضده قانون صوتي مضطرد (فضلا عن القوانين الأخرى المضطردة التي تنظم القرابة على الصعيد الصرفي والصعيد النحوي والصعيد المعجمي) لا يكون حجة البتة. وفي ذلك إجماع بين علماء علم اللغة المقارن.

لذلك يفتقر الطرح أعلاه (الجذور السومرية للغة العربية واللغات الأفروآسيوية) إلى أدنى شروط العلمية.

ـ[نائل عبد العزيز]ــــــــ[09 - 01 - 2009, 02:05 ص]ـ

شكرا لادارة موقع شبكة الفصح واقول اني نشرت هذا الموضوع في منتدى السيد عبد الرحمن السليمان نفسه لاجل المناقشة العلمية من حيثيات النظرة السابقة الخاطئة بما يخص حضارة سومر ولكنه لم يرد بتاتا ولا اعرف السبب لماذا هذا الاخ متحامل جدا ضد طرحي لهذا الموضوع فهو يتهمني تارة بإني صاحب لغة عروبية وتارة اخرى لغة صوفية انه غريب الاطوار فعلا، فأني اقول اذا كانت لغة العلم والمنطق هي عروبية فأني صاحب احلى لغة اذن في الكون كله. وبدل الفائدة المعرفية المشتركة في النقاشات العلمية يرمي الالقاب جزافا ولا يدخل برده في مضمون المواضيع المطروحة وهذا الرابط ادناه يظهر اني نشرت هذا المقال في موقعه الخاص ولم يرد علي للآن. وعلى كل حال اني تاركه وشأنه.

http://www.wataonline.net/site/modules/newbb/viewtopic.php?topic_id=5640&forum=2

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير