تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[.. $ داء القلوب $ ...]

ـ[$ إشراقات $]ــــــــ[09 - 11 - 2010, 04:40 م]ـ

... $ داء القلوب $ ...

عندما ينشبُ صراعٌ بداخلي، أشعر بحاجةٍ ملحةٍ لسماع صوت قلبي، الصوت الصادق، والضمير الحي الذي يعيش في أعماقي، لكن أحياناً أعجز عن سماعه، أحاول أن استمع بإنصات رغم الأصوات المتضاربة من حولي، وفي هذه الضوضاء من النصائح والخبرات والآراء الموجهة لي، لا أحد يعاني غيري، أبحث عن نفسي الصادقة، وعن روحي الضائعة، أكابر أني لن اضعف رغم كل الظروف، ورغم الصراع الأبدي بين البشر، الصراع من أجل البقاء في القمة، و من أجل إثبات ما أؤمن به ..

أحيانا أتمنى لو كنت عمياء، أو صماء،فعلة الأعضاء يمكن أن تُحتمل و لكن عمى البصيرة، وبرود المشاعر، وداء القلوب لا يمكن أن يُحتمل، لأنك دون مشاعرك وقلبك وعقلك لن تكون إنسان، و ستحاول البحث عن طرق وعرة وملتوية لتعبر بها عن مشاعرك .. و لن تستطيع التأكد من قناعاتك، وستهرب من ذاتك، وتلجأ للكاتبة في مذكراتك، لأنك تخشى من أن تواجه نفسك، تلجأ للأوراق و الأقلام .. لأنك لا تريد أن تتألم أو أنك ربما تريد أن تصدق أكاذيبك .. لكن تأكد من أنك لا تريد الاعتراف بالحقيقة، فتلك القصاصات الورقية لن ترد عليك، ولن تعارض أي معتقد خاطئ يعشش في عقلك، أما الأقلام لن تجفف دموعك، بل ستسعد بدموعك لأنك ستعيدها للحياة،ستنثر حبرها على الأوراق، بحجة أن الآلام و الأحزان تولد مشاعر صادقة .. لتشبع هذا القلم المتعطش لكتابة الأسرار و لخط الأحزان، ورسم أحلامٍ لم ُيكتب لها أن تتحقق .. لكن في نهاية الأمر .. أنا لا أمانع من أن نمسك أقلامنا و تطلق العنان لأخيلتنا و أفكارنا ومشاعرنا، فكبت المشاعر يؤدي إلى تحولها إلى وحش كاسر، أسير في أعماق قلوبنا، مهما كانت تلك المشاعر نبيلة و صادقة .. فمثلا لو أحببت شخصاً ما بجنون و لم تفصح له عما يدور في خلجات نفسك و عما يجول في خاطرك، فإن هذا الحب الصادق سيتحول إلى عبء ثقيل .. يخنقك، ويضيق الخناق على أحلامك المستقبلية، سيؤلمك و سيكون بمثابة جلاد ٍ لقلبك،و ينزل بك أشد أنواع العقاب من ألم ومعاناة و حصرات لأنك أذنبت بحقه بسبب حبك الكبير ..

فلم لا تبدأ بفك أسر هذه المشاعر الصادقة،تعطيها حرية التحليق في سماء الأحبة،لم لا تذهب لأقرب شخص لقلبك، وتقول له بكل بساطة: ((أنا أحبك)((أنت أقرب شخص لقلبي)((لن أنسى أفضالك عليّ)((شكراً لاهتمامك بي)) .. فليس بالضرورة أن يكون حبيباً، لم لا نقول مثل هذا العبارات الصادقة لآبائنا و أمهاتنا أو إخوتنا .. أو ربما أصدقاء حقيقيون ضحوا بالكثير من أجلنا .. أعلم أن الأمر قد يتطلب بعض الشجاعة والكثير من الثقة بما نؤمن به،و القليل من القوة،حتى إن لم تكن تمتلك كل هذه الفيتامينات المدعمة .. خذ بنصيحتي و استمدها من الشخص الذي أمامك .. الشخص الذي تود أن تفصح له عن مشاعرك وحبك و إخلاصك له، و لأنه يهمك، ويعني لك الكثير .. سيلهمك ... قد نخاف ونتردد و نتلعثم .. أو حتى قد نشعر برغبة في البكاء .. و لكن ما سيبدر من أحبتنا سيخفف عنا .. قد تكون ابتسامة أو كلمة طيبة أو مشاعر دافئة .. هذا هو الدواء الأفضل لآلامنا .. صدقني ستشعر بتحسن كبير، إذا ما قررت ذلك، فلا تنتظر حتى تعاني لتبدأ بالبحث عن دواء لداء أنت المسبب الأول له ..

( ops اعتذر لغيابي المفاجئ عن شبكة الفصيح .. اشتقت لأسرتي الكبيرة في الفصيح .. دعاواتكم لي بالخير في ظهر الغيب .. :)

ـ[السراج]ــــــــ[09 - 11 - 2010, 09:30 م]ـ

مرحباً بعودتكِ الشائقة .. إشراقات

جميل ما سطرته أناملك الصغيرة. دائماً تأخذين المنبع: النفس إلى رحب الكلمات.

ـ[$ إشراقات $]ــــــــ[15 - 11 - 2010, 09:25 م]ـ

شكرا لك أستاذي السراج ..

حاولت أن أتفرغ قليلا لوضع موضوع جديد في الفصيح .. وأكثر ما أسعدني هو أنك أول من وضع بصمته في نافذتي ..

شكرا لك مرة أخرى على تشجيعك لي ..

عيد مبارك .. وأسأل الله أن يجعلك ممن يلبون في الحج العام القادم ..

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير