تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

6 - أحيانا تكون بحاجة لجزء من الآية فقط. البرنامج يوفر لك ذلك، فبمجرد تظليلك لأي جزءٍ من الآية سيتم نسخها مع اسم سورتها ورقمها؛ كهذه مثلا:

{وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه: 114]

فهذه جزء من الآية التالية:

{فَتَعَالَى اللَّهُ الْمَلِكُ الْحَقُّ وَلَا تَعْجَلْ بِالْقُرْآنِ مِنْ قَبْلِ أَنْ يُقْضَى إِلَيْكَ وَحْيُهُ وَقُلْ رَبِّ زِدْنِي عِلْمًا} [طه: 114]

7 - أضفنا خيار يسمح لك بتجميع الآيات التي تريدها في قسم الآيات المجمّعة.

وقد وضعت لكم شرحاً فلاشياً ستتعرفون من خلاله على خفايا البرنامج، أنصح الجميع بمشاهدته فخفايا البرنامج عديدة ويصعب شرحها هنا.

http://www12.0zz0.com/2009/06/24/01/302988696.jpg

رسم النص القرآني في برنامج الفرقان:

المصحف الشريف في برنامج الفرقان متوفر بالرسم الإملائي لا العثماني، وذلك ليسهل البحث فيه والنسخ واللصق، وما إلى ذلك من العمليات.

والآن والأهم: من أين حصلنا على نسخة المصحف الشريف؟ وما المشاكل التي اعترضتنا؟!

أولاً: نسخة المصحف الشريف هي نسخة موقع تنزيل ( http://tanzil.info/)، وهي أتقن النسخ، وستجدون مع البرنامج ملفاً بعنوان (حول قاعدة بيانات المصحف) فيه معلومات تفصيلية عن قاعدة البيانات هذه والمنهجية الدقيقة المتّبعة فيها.

المشاكل التي واجهتنا:

لا أريد أن أنقل ما هو مكتوب من ضوابط في الملف (حول قاعدة بيانات المصحف) ولكن أتمنى الاطّلاع عليه؛ لأن أكثر البرامج وقعت في أخطاء من جراء عدم اتباع الرسم والضوابط المُشار إليها، وخاصة ما يتعلق بالكلمات التي جاءت مرة بالتاء المربوطة ومرة أخرى بالتاء المبسوطة، وكان الخطأ فيها من جهتين:

1 - لا ضابط لذلك أبداً في البرامج: فقد تجد في برنامج ما "امرأت فرعون" في سورة القصص بتاء مبسوطة وفي سورة التحريم بتاء مربوطة وغيرها الكثير.

2 - المعضلة الأكبر أن الحاسب لا يميز بين التاء المربوطة والتاء المبسوطة في الإحصاء، وخاصة إذا كانت الكلمة منتهية بتاء مبسوطة فستخرج لك نتائج لكلمات منتهية بالتاء المربوطة .. وأين المشكلة؟ المشكلة إذا أردت أن تقوم بإحصاء لكلمة من هذه الكلمات التي كتبت مرة بتاء مبسوطة وأخرى بتاء مربوطة، أو أردت أن تبحث عن جذر ما، "رحم" مثلاً فإنك ستصدم عندما ستجد أن إحدى الكلمتين ليست في النتيجة (هنا أتكلم عن إحصاء الكلمات وليس الآيات).

فمثلاً إذا طلبت أن تتعرف على كلمات الجذر "رحم" فستخرج نتائج كثيرة ليس من بينها "رحمت" وستفاجئ بأن كلمة "رحمة" قد تكررت 40 مرة، علماً أنها تكررت فقط 36 مرة ولكن الحاسب أضاف إليها 6 مرات هي عدد مرات تكرار "رحمت".

إذا أردت أن تجرب افتح أي قاعدة بيانات أكسيس وأضف إليها عدة حقول واكتب رحمت بالتاء المبسوطة ثم اكتبها في حقول أخرى بالتاء المربوطة والآن قم بإجراء بحث عن كلمة "رحمة" بالتاء المربوطة أو ابحث عن كلمة "رحمت" بالتاء المبسوطة. ماذا تلاحظ؟ تلاحظ أنه في المرتين كان يخرج لك نفس النتائج ..

الحمد لله والفضل لله تعالى عالجنا المشكلة ..

ثانياً: نسخة قاعدة البيانات الخاصة بالبحث بالجذر حصلنا عليها من موقع عالم النور جزاهم الله خيراً.

المشاكل التي واجهتنا:

وجدت ثغرات في نسخة موقع عالم النور فيما يتعلق بقاعدة بيانات "جذور القرآن"، وهذه الثغرات هي:

1 - أكثر من 700 كلمة من كلمات القرآن الكريم لم يتم ربطها بأي جذر.

2 - هنالك كلمات في القرآن الكريم اتفقت في الرسم ولكنها اختلفت في الجذر، وهذه المشكلة شاب لها رأس أبي أكرم، سأعطيكم مثالاً لذلك:

{لَا تَأْخُذُهُ سِنَةٌ وَلَا نَوْمٌ لَهُ} [البقرة: 255]

{سُنَّةَ اللَّهِ فِي الَّذِينَ خَلَوْا مِنْ قَبْلُ وَلَنْ تَجِدَ لِسُنَّةِ اللَّهِ تَبْدِيلًا} [الأحزاب: 62]

{تَعْرُجُ الْمَلَائِكَةُ وَالرُّوحُ إِلَيْهِ فِي يَوْمٍ كَانَ مِقْدَارُهُ خَمْسِينَ أَلْفَ سَنَةٍ} [المعارج: 4]

في الآية الأولى سِنة جذرها وسن وهو النعاس.

في الآية الثانية سُنّة جذرها سنن وهي الطريقة.

في الآية الثالثة سَنَة جذرها سنه وهي الفترة من الزمن المقدرة بـ 12 شهراً.

كما رأيتم فإن هذه الكلمات اتفقت في الرسم (سنة) ولكنها اختلفت في الجذر بسبب اختلافها في المعنى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير