تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

نشرة مدققة من: " تُحْفَةِ الْأَطْفَالِ وَالْغِلْمَانِ فِي تَجْوِيْدِ الْقُرْآنِ "

ـ[الوائلي]ــــــــ[18 Apr 2009, 07:01 م]ـ

تُحْفَةُ الْأَطْفَالِ وَالْغِلْمَانِ فِي تَجْوِيْدِ الْقُرْآنِ مع حَاشِيَةِ الدِّسُوقِيِّ

نظم:

سليمان بن حسين بن محمد بن شلبي الجمزوري الطَّنْتَدَائي (= الطنطاوي) مولدًا الشافعي مذهبًا الشهير بالأفندي (3_1169 - بعد 1208 هـ) رحمه الله تعالى

ضَبَطَهُ: وائِلُ بْنُ عَلِيِّ بْنِ أَحْمَدَ الدِّسُوقِيُّ عفَا اللهُ عَنْهُ

((نشرة متقنة مدققة مقابلة على عدة نسخ، وعلى شروح الجمزوري ومحمد الميهي والضباع، وبالتلقي من أفواه المشايخ المتقنين، مع بيان أغلب الوجوه الجائزة والممنوعة في رواية الأبيات، والحمد لله ذي الفضل العظيم))

... هذا، والله أعلم، وصلى الله وسلَّم وبارك علي مَن أرسلَهُ اللهُ رحمة للعالمين، محمد بن عبد الله، وعلى آله وصحبه أجمعين. وسبحان الله وبحمده، سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد أن لا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك.

ـ[الوائلي]ــــــــ[03 May 2009, 04:19 م]ـ

((لو عورض الكتاب سبعين مرة لوجد فيه خطأ، أبى الله أن يتم إلا كتابه))

((تصحيح وزيادات))

الحاشية:

... رقم (9) تعدل للآتي:

(9) (يَرْمُلُونَ) بِضَمِّ الْمِيمِ، مِنْ قَولِنَا: رَمَلَ يَرْمُلُ، رَمَلاً ورَمَلَاناً بفتح الراء والميم فيهما، من باب: "طَلَبَ"، وذكر عياض أن المصدر قد تسكن ميمه، فيكون فعله من باب: نَصَرَ ذكره العيني وغيره، وقد نَصَّ على ضم الميم في المضارع: صاحبُ مختار الصحاح، والنووي، وابن حجر، والعيني، وابن المطرز، وعلى القاري، وصاحب عون المعبود، و الشنقيطي صاحب أضواء البيان، ولم أجد من ذكر فَتْحَهَا، وقد تلقيتها عن شيخي بالفتح. ومعناه الإسراع في المشي مع هز المَنْكِبين، وهو الخَبَبُ أيضا، والله أعلم.

... رقم (23) تعدل للآتي:

(23) (وَاوٍ وَفَا) قَالَ الميهي والْجَمْزُورِيُّ: "ويصح تنوين (وَفًا) مقصورًا في النظم للضرورة، وعدم التنوين إجراء للوصل مجرى الوقف ". (فاعرِفِ) قال الميهي والضباع: "حرك فاء "فاعرِفِ" بالكسر لأجل الرَّوِيّ ".

* وصلى الله على نبينا محمد وعلى آله وصحبه وسلم.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير