تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

فهرس مخطوطات المكتبة السليمانية: فهرس رائع جداً

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[13 Sep 2010, 09:47 م]ـ

صدر عن سقيفة الصفا العلمية بجدة فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية في المكتبة السليمانية بأسطنبول، في ثلاثة مجلدات كبيرة عدد صفحات كل مجلد 672 صفحة من القطع الكبير، في طبعة رائعة جداً، وبرفق المطبوع نسخة إلكترونية من الفهرس، ونسخة على هيئة PDF من الفهارس، وفي الفهرس الإلكتروني إضافة إلى معلومات المخطوط صورة من أول المخطوط وآخره في غاية الجودة.

وقد قام بعمل هذا الفهرس الباحث الطلعة الدكتور محمود السيد الدغيم، وهو باحث سوري يتقن العربية والتركية ويعرف الفارسية بشكل جيد، وهو ذو خبرة في الفهرسة؛ إذ ساهم سابقاً في تحرير خمسة مجلدات (من الرابع حتى الثامن) من فهرس المخطوطات العربية والتركية والفارسية والبوشناقية المحفوظة في مكتبة الغازي خسرو بك في ساراييفو عاصمة البوسنة والهرسك، كما ساهم في تحرير فهرس المكتبة الخالدية في القدس وشاركه في إنجاز الفهرس باحث آخر. وسقيفة الصفا العلمية مؤسسة علمية يرأسها الأخ باجخيف صاحب دار المنهاج بجدة وهي تعنى بالتراث الإنساني والإسلامي والعربي، ومن نشاطاتها فهرسة مخطوطات التراث والحفاظ عليها، وهي تتولى حالياً فهرسة مكتبة الأزهر في مصر.

وقد ذكر الدكتور محمود الدغيم أنه بصدد إنجاز فهرس مكتبة راغب باشا في ثلاثة مجلدات أيضاَ وهي مكتبة تضم أكثر من خمسة الآف مخطوط من النوادر ستصدر قريباً.

ويمكن الحصول على نسخة إلكترونية مجانية من الفهرس من الدار الناشرة من جدة، حيث إن هذا الفهرس عملٌ علمي خيري يهدف إلى خدمة التراث الإسلامي جزاهم الله خيراً.

http://www.dr-mahmoud.com/images/stories/B-Liprary/sulayman-dvd.JPG

كما يمكن شراء نسخة من الفهرس كاملاً من الدار من جدة، وقد تم بيعه في معرض القاهرة الأخير في ركن دار المنهاج.

وقد شاهدتُ حلقة تليفزيونية عن الفهرس مع المفهرس نفسه ذكر فيها تفاصيل الفهرس الذي استغرق منه سنتين فقط أنجز فيها فهرسة المكتبة السليمانية الأم، وبقيت هناك 118 مكتبة ملحقة بالسليمانية تنتظر من يفهرسها، وبعض هذه المكتبات الملحلقة بالسليمانية تشتمل على أكثر من خمسة الآف مخطوط. حيث إن المكتبة السليمانية أصبحت هي المكتبة المركزية في تركيا وهناك خطة الآن لتحويلها لإدارة عامة للمكتبات في تركيا تجلب لها كل المخطوطات من جميع أنحاء تركيا لحفظها وفهرستها وتذليل حصول الباحثين عليها.

وقد قدم للفهرس أمير أش مدير مكتبة السليمانية.

منهج الفهرسة:

وضح المفهرسون في المدخل منهجهم فقالوا: «لقد اتّبعنا في ترتيب هذا الفهرس الترتيب نفسه الذي اتّبع في إعداد الدفتر الحميديّ الخاصّ بمخطوطات مجموعة السّليْمانيّة، والذي أمر بإعداده أمير المؤمنين العثماني عبد الحميد الثاني يرحمه الله تعالى.

وسبب اتّباعنا ذلك الترتيب هو أنّ الترقيم الحميديّ هو المعتمد في المكتبة السّليْمانيّة بشكل عام قديماً وحديثاً، وتغيير الأرقام قد يؤدّي إلى إعاقة التواصل بين الباحثين عن المخطوطات والقيّميْن عليها في المكتبة.

وإمعاناً منّا بتسهيل مهمّة الباحثين فقد زودنا معْظم المخطوطات بأرقام المصورات الميكروفيلمية، والأقراص المدمجة ( C.D)، وصمّمْنا فهرساً إلكترونياً على قرص مدمج (. D.V.D) يتضمن معلومات عامّة عن كلّ مخطوط باللغتين العربية والتركية، وصور بدايات المخطوطات ونهاياتها وما فيها من لوحات فنية، وهذه ميزات لم تلْحظْ في أيّ فهرس قبْل هذا الفهرس، وألْحقْنا به مصورات للعديد من المخطوطات النفيسة لكي يطّلع الباحثون عليها ويعْرفوا نوعيّتها.

وقد لاحظنا تداخل المواضيع في الترتيب الحميدي، ووجود بعض المخطوطات في غير سياق العلوم التي تنتمي إليها، فتجاوزنا هذه العقبة بإضافة كشّاف ألفبائيّ بأسماء المخطوطات، يساعد الباحثين على الوصول إلى مبتغاهم بسهولة ويسر، ويضع أمامهم كافّة المخطوطات الخاصّة بكتاب ما في مكان واحد متسلسل، وبذلك يتمّ تجاوز عقبة توزّع مخطوطات الكتاب الواحد في الترتيب الحميدي.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير