تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كنت في المكتبة (3) لعام 1432هـ]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[19 Dec 2010, 11:34 م]ـ

بسم الله الرحمن الرحيم، والصلاة والسلام على أشرف الأنبياء والمرسلين نبينا محمد صلى الله عليه وعلى آله وصحبه أجمعين:

أسأل الله جل وعلا أن يرزقنا و إياكم من العلم أنفعه، وأن يجعلنا وإياكم ممن يستمع القول فيتبع أحسنه. هذا هو العام الثالث لهذه الزاوية التي كانت بكم ولكم، حاول الإخوة فيها ــ وفقهم الله ــ تقريب البعيد وتقديم المفيد، وأسأل الله أن أكون وإياهم وفقنا لتقديم شيء نال الرضا والاستحسان، مع الاعتراف بالتقصير، ولعل هذا العام المبارك بإذن الله يكون المعروض أكبر والتعريف أوسع خاصة فيما يتعلق بالدراسات القرآنية، وأدعو الإخوة والأخوات وفقهم الله أن يتحفونا في هذه الزاوية بما تقع أبصارهم عليه من الجديد فهذه الزاوية للجميع ليست حكراً على أحد، والأخ الموفق أبا زارع ينقلها لملتقى أهل الحديث، والألوكة، فهي زاوية مقروءة منتشرة، فلا يحرم الإنسان نفسه من أجر الدلالة، وفق الله الجميع لكل ما يحب ويرضى والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

مما صدر حديثاً:

1 ـ سنن الله في الأمم من خلال آيات القرآن الكريم، للدكتور حسن بن صالح الحميد، الطبعة الثانية 1432هـ، دار الفضيلة.

(وهي رسالته للدكتوراه بإشراف الشيخ ناصر بن سليمان العمر عام 1414هـ).

2 ـ قواعد ابن تيمية في الرد على المخالفين (اليهود ـ النصارى ـ الفلاسفة ـ الفِرق الإسلامية) إعداد الدكتور حمدي بن حميد القريقري، الطبعة الأولى 1432هـ، دار الفضيلة.

كتب المعد وفقه الله في مقدمته:

(لاريب أن المتأمل في كتب شيخ الإسلام ابن تيمية، يجد أنها تنوعت في الرد على المخالفين لأهل السنة والجماعة على اختلاف مللهم وطوائفهم، سواء كانوا من غير المسلمين كالوثنيين واليهود والنصارى، أو من المنتسبين للإسلام كالفلاسفة الإسلاميين، والفرق الباطنية، أو فرق إسلامية، كالشيعة الإثنى عشرية والمتكلمين والخوارج. وقد جاءت هذه الردود لشيخ الإسلام قوية و مؤصلة، مبنية على قواعد، سطرها ـ رحمه الله ـ في كتبه ورسائله المختلفة؛ فما أحرى طلاب العلم أن يجمعوا هذه القواعد في موطن واحد عن طريق التتبع الدقيق لكتب شيخ الإسلام ورسائله، لينتفع بذلك طلاب العلم، وكل من ترغب نفسه في معرفة الحق. وبعد أن استشرت أصحاب الفضيلة مشايخي الفضلاء، بما تبين لي من أهمية دراسة هذا الموضوع؛ عزمت على المضي قدماً على الكتابة فيه).

وبعد المقدمة جاء الكتاب على النحو التالي:

الباب الأول: القواعد في الرد على غير المسلمين.

الفصل الأول: الوثنيون.

الفصل الثاني: اليهود.

الفصل الثالث: النصارى.

الباب الثاني: القواعد في الرد على الفرق المنتسبة.

الفصل الأول: الفلاسفة الإسلاميون.

الفصل الثاني: الإسماعيلية.

الفصل الثالث: النصيرية.

الباب الثالث: القواعد في الرد على الفرق الإسلامية.

الفصل الأول: الخوارج.

الفصل الثاني: الشيعة الإثنا عشرية.

الفصل الثالث: المتكلمون.

الفصل الرابع: الصوفية.

الباب الرابع: قواعد مشتركة.

3 ـ كتاب تعظيم قدر الصلاة للإمام أبي عبدالله محمد بن نصر المروزي، دراسة وتحقيق الدكتور محمد بن سليمان الربيش، الطبعة الأولى 1432هـ، دار الفضيلة. (جزء منه رسالة الدكتوراه للمؤلف والباقي أكمله المؤلف وفقه الله).

4 ـ شيخ الإسلام ابن تيمية (دراسة ببليوجرافية)، الدكتور أمين سليمان سيدو، الطبعة الأولى 1431هـ، دار ابن حزم.

و يتشكل الإطار العام لهذه الدراسة كالتالي:

مقدمة الدراسة: وتختزل الملامح العامة لخطة الدراسة ومنهجها، وترجمة موجزة لحياة ابن تيمية العلمية والعملية.

حصر ببليوجرافي لمؤلفاته المحققة والمنشورة مع بيان أسماء المحققين لها، وأماكن وتواريخ نشرها، وأسماء الهيئات والمؤسسات والأفراد الذين قاموا بنشر هذه المؤلفات.

ابن تيمية في آثار الدارسين، ويحصر ببليوجرافياً الدراسات المنشورة في الكتب والرسائل الجامعية والدوريات التي تمحورت حول ابن تيمية وآثاره العلمية.

5 ـ أحكام الدف في الفقه الإسلامي دراسة فقهية مقارنة، لمريم بنت ولي علي أحمد حكمي، الطبعة الأولى 1431هـ.

(أصل الكتاب رسالة علمية نالت بها الباحثة درجة الماجستير).

6 ـ فتح العزيز الغفور في بيان حقيقة النشرة والرد على من أجاز حل السحر بسحر عن المسحور (مناقشة لكتاب الشيخ العبيكان ــ الصارم المشهور على من أنكر حل السحر بسحر عن المسحور)، لممدوح بن تركي القحطاني، الطبعة الأولى 1431هـ، مكتبة الرضوان.

7 ـ وقفات فقهية في تعريفات لابد من التذكير بها في مفهوم العبادة على ضوء الكتاب والسنة، للدكتور حسين بن محمد آل الشيخ، الطبعة الأولى 1431هـ، دار الكتاب والسنة.

8 ـ متن أرجوزة عدة الطلب بنظم منهج التلقي والأدب، نظم عبدالله بن محمد سفيان الحكمي، ومعه إسعاف ذوي الأرب بكشف اللثام عن عدة الطلب، الطبعة الأولى 1431هـ، مؤسسة روائع المتون. قرأه وقرظه فضيلة الشيخ عبدالله بن عبدالعزيز العقيل، وفضيلة الشيخ محمد بن سالم عدود الشنقيطي، وقدم له الدكتور صالح بن عبدالله بن حميد، والدكتور عبدالله المطلق.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير