تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[أريد مؤلفات في عصمة الأنبياء عليهم السلام]

ـ[زمرد]ــــــــ[25 Sep 2010, 06:31 ص]ـ

أحتاج مؤلفات في عصمة الأنبياء عليهم السلام أو في نقد الروايات المكذوبة في قصص الأنبياء عليهم السلام في بعض التفاسير، والتي تنافي عصمتهم.

وجزاكم الله خيرا.

ـ[هاني درغام]ــــــــ[25 Sep 2010, 01:50 م]ـ

مواقف الأنبياء في القرآن: تحليل وتوجيه للدكتور صلاح الخالدي

دار القلم للطباعة والنشر والتوزيع - دمشق

عدد الصفحات: 430 صفحة

وهو يتناول الإشكالات التي تثار حول قصص الأنبياء والرسول في القرآن والتساؤلات التي تطرح حول معاني الآيات التي تحدثت عنهم ونسبت لهم أقوالا ًوأفعالاً تحتاج إلى حسن فهم وتفسير. أما منهجه فهو ذكر الآية أو الآيات التي تحدثت عن النبي أو الرسول، وذكر الإشكال الذي يثار حوله، والتساؤل الذي يوجه إلى موقفه، وتشخيص المشكلة .. ثم حلها وتحليلها، وتوضيحها وتوجيهها، وتأويلها وتفسيرها.

وحرص في تحليل وتوجيه المواقف، وحل وتفسير الإشكالات على حسن فهم الآيات التي تحدث عنها وتفسيرها بآيات القرآن الأخيرة، وما صح من حديث رسول الله صلى الله عليه وسلم، ثم حسن تأويل تلك الآيات وبيان معناها والأنبياء الذي وجهت مواقفهم وحللت الإشكالات التي توجه لهم في هذا الكتاب هم: آدم عليه السلام، نوح عليه السلام، هود عليه السلام، صالح عليه السلام، إبراهيم عليه السلام، لوط عليه السلام، يعقوب ويوسف عليهما السلام، موسى عليه السلام، داود عليه السلام، سليمان عليه السلام، أيوب عليه السلام، يونس عليه السلام، زكريا ويحيى عليهما السلام، وعيسى عليه السلام.

ـ[أمة الوهاب شميسة]ــــــــ[25 Sep 2010, 01:53 م]ـ

عنوان الكتاب:

إعلام المسلمين بعصمة النبيين

على بركة الله

هنا ( http://waqfeya.net/book.php?bid=1856)

المؤلف: إسحاق بن عقيل عزوز المكي

حالة الفهرسة: غير مفهرس

الناشر: دار ابن حزم

سنة النشر: 1416 - 1995

عدد المجلدات: 1

نبذة عن الكتاب:

الطبعة الأولى

90 صفحة

1 ميجا

ـ[أمة الوهاب شميسة]ــــــــ[25 Sep 2010, 02:01 م]ـ

وأما عن قصص الأنبياء، فعليك بهذا لكتاب، تجدين فيه إشارات وتوضيحات عديدة لما أدرجه الطبيري من روايات ضعيفة ...

عنوان الكتاب: صحيح وضعيف تاريخ الطبري

هنا ( http://waqfeya.net/book.php?bid=3270)

بارك الله فيك

المؤلف: محمد بن جرير الطبري أبو جعفر - محمد بن طاهر البرزنجي - محمد صبحي حسن حلاق

حالة الفهرسة: غير مفهرس

الناشر: دار ابن كثير

عدد المجلدات: 13

رقم الطبعة: 1

الحجم (بالميجا): 117

ـ[زمرد]ــــــــ[26 Sep 2010, 08:06 م]ـ

شكر الله لكما،،

هل أجد كتبا أخرى ولو اقتصرت عن نبي بعينه كفوائد الشيخ السعدي على سورة يوسف التي تضمنت كلاما عن العصمة؟

وفقكم الله.

ـ[نادية]ــــــــ[28 Sep 2010, 05:34 ص]ـ

يمكنك الإستعانة بكتاب الإسرائيليات والموضوعات في كتب التفسير للشيخ محمد أبو شهبة

وأيضاً بالنسبة لعصمة الأنبياء فيقول شيخ الإسلام في مجموع الفتاوى 4/ 319 (فإن القول بأن الأنبياء معصومون عن الكبائر دون الصغائر:هو قول أكثر علماء الإسلام،وجميع الطوائف، حتى إنه قول أكثر أهل الكلام كما ذكر " أبو الحسن الآمدي " أن هذا قول أكثر الأشعرية،وهو أيضا قول أكثر أهل التفسير والحديث والفقهاء، بل لم ينقل عن السلف والأئمة والصحابة والتابعين وتابعيهم إلا ما يوافق هذا القول) وقال أيضاً _رحمه الله _ في مجموع الفتاوى (15/ 150) (إن الله سبحانه وتعالى لم يذكر عن نبي من الأنبياء ذنبا إلا ذكر توبته منه؛ ولهذا كان الناس في عصمة الأنبياء على قولين: إما أن يقولوا بالعصمة من فعلها وإما أن يقولوا بالعصمة من الإقرار عليها؛ لا سيما فيما يتعلق بتبليغ الرسالة فإن الأمة متفقة على أن ذلك معصوم أن يقر فيه على خطأ فإن ذلك يناقض مقصود الرسالة ومدلول المعجزة. وليس هذا موضع بسط الكلام في ذلك ولكن المقصود هنا أن الله لم يذكر في كتابه عن نبي من الأنبياء ذنباً إلا ذكر توبته منه كما ذكر في قصة آدم وموسى وداود وغيرهم من الأنبياء .......... ) إلى أن قال (واعلم أن المنحرفين في مسألة العصمة على طرفي نقيض،كلاهما مخالف لكتاب الله من بعض الوجوه: قوم أفرطوا في دعوى امتناع الذنوب حتى حرفوا نصوص القرآن المخبرة بما وقع منهم من التوبة من الذنوب، ومغفرة الله لهم،ورفع درجاتهم بذلك. وقوم أفرطوا في أن ذكروا عنهم ما دل القرآن على براءتهم منه، وأضافوا إليهم ذنوبا وعيوبا نزههم الله عنها. وهؤلاء مخالفون للقرآن وهؤلاء مخالفون للقرآن، ومن اتبع القرآن على ما هو عليه من غير تحريف كان من الأمة الوسط، مهتديا إلى الصراط المستقيم،صراط الذين أنعم الله عليهم من النبيين والصديقين والشهداء والصالحين.).

ـ[زمرد]ــــــــ[29 Sep 2010, 01:56 ص]ـ

شكر الله لكِ.

سأرجع للكتاب.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير