تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[الفوائد اللائحة من معاني الفاتحة لأبي عبدالله محمد بن إبراهيم بدر الدين ابن جماعة]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[24 Nov 2010, 03:50 م]ـ

صدر هذا الكتاب قبل مدة ولم أجد من عرّف به في الملتقى من قبل، فأحببت التعريف به والدلالة عليه.

جاء في مقدمة المعتني به وهو الأخ حايف النبهان:

اعتمدت في تحقيق الكتاب على نسختين خطيتين، الأولى كاملة، ومصدرها جامعة ليدن بهولندا، والثانية ناقصة، وهي من مجموعة الشيخ عارف حكمت بمكتبة الملك عبدالعزيز بالمدينة المنورة. وقد بحثت في فهارس المخطوطات المشهورة عن نسخ أخرى لهذا الكتاب، فلم أجد سوى النسختين المعتمدتين في التحقيق، وغالب الفهارس لا يذكر إلا نسخة ليدن. ومهدت للكتاب بتمهيد، تضمن تعريفاً موجزاً به، وترجمة لمؤلفه تتناسب مع حجم الكتاب.اهـ. ويقع الكتاب في خمسين صفحة مع المقدمة والتعريف. وهو من إصدارات دار الظاهرية للنشر والتوزيع، الطبعة الأولى 1430هـ.

اشتمل الكتاب على فوائد متنوعة بلغت ستاً وسبعين فائدة، استبطها مؤلفها من سورة الفاتحة. ولم يرتب المؤلف هذه الفوائد حسب الموضوعات، بل أدرجها تحت الآيات التي استنبطها منها.

ـ[الشاطبي النحوي]ــــــــ[24 Nov 2010, 06:34 م]ـ

جزاك الله خيرا وبارك فيك ونفعك ونفع بك. فقد ذكرت لنا أن هذا الكتاب اشتمل على فوائد متنوعة، كما ذكرت أنه في خمسين صفحة فقط، وهو عدد قليل من الصفحات، فهل نطمع منك في رفعه؟ أرجو ذلك مع خالص الدعاء بالتوفيق إن شاء الله

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[25 Nov 2010, 11:21 ص]ـ

والشيء بالشيء يذكر، فلدي كتاب في تفسير سورة الفاتحة لم أجد من عرف به سابقا في الملتقى، وهو:

تنبيه الأنام على ما في كتاب الله من المواعظ والأحكام

لأبي العباس الرهوني التطواني

http://tafsir.net/mlffat/files/308.jpg (http://tafsir.net/mlffat/index.php?action=viewfile&id=308)

وقد كان في نية المصنف كتابة تفسير كامل للقرآن، غير أن المنية وافته بعد إكمال سورة الفاتحة، فكان هذا الكتاب المؤلف من جزئين، جمع فيه ما أمكنه واختاره مما يتعلق بهذه السورة، واعتمد كثيرا على الرازي وغيره، كما قدم له بمقدمة في علوم القرآن لا تعدو أن تكون اختصارا وتلخيصا لما قاله غيره دون إضافة تذكر، غير أن محقق الكتاب د. الحسن بوقسيمي يعد هذا مقصدا في التأليف لا ينبغي إغفاله أو الحط من أهميته.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[25 Nov 2010, 06:41 م]ـ

حياكم الله أخي الشاطبي وحفظك، بالنسبة لرفع الكتاب رفع الله قدرك في الدارين، فللأسف لا أحسنه، لكن إن تعذر على الإخوة رفعه نقلت لكم بإذن الله فوائد الكتاب كاملة والله يحفظكم ويرعاكم

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[25 Nov 2010, 06:43 م]ـ

شكر الله لكم أخي الحبيب الشيخ محمد هذا التعريف وبارك فيكم، ولو أن أحداً قام بفتح مشاركة للمؤلفات المفردة في سورة الفاتحة في الملتقى العلمي لكان حسناً، كتفسير الإمام ابن رجب والإمام محمد بن عبدالوهاب وغيرهم من المتقدمين والمتأخرين.

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[25 Nov 2010, 08:05 م]ـ

أذكر أن أحد الإخوة هنا قام بسرد ما كتب خاصا بهذه السورة ولعلي أهتدي أو غيري إلى موطنه.

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[28 Nov 2010, 02:00 م]ـ

بحثت يا شيخ محمد وفقك الله وحفظك عن موضوعات شبيهة بما ذكرت فلم أهتدي لذلك، ووجدت موضوعات متناثرة عن سورة الفاتحة كتبها أهل الملتقى الكرام، فلو اهتدي للموضوع الذي ذكرت، وأضيف إليه جميع الموضوعات التي اعتنت بسورة الفاتحة في الملتقى حتى تكون مرجعاً للباحث في هذه السورة العظيمة لكان مفيداً ولا شك.

ـ[سليمان خاطر]ــــــــ[28 Nov 2010, 10:20 م]ـ

السلام عليكم.

هل وجدتم الموضوع السابق أو لا، فأعرف بكتاب (فاتحة الإعراب بإعراب الفاتحة) هنا؟

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[29 Nov 2010, 06:48 ص]ـ

أظن أنه لا بأس بإفراد موضوع للمؤلفات المفردة في سورة الفاتحة، فقد بحثت كذلك ولم أجد وإن كنت متأكدا أنني قرأت مشاركة ساق فيها أحد الإخوة ما يعرفعه من مؤلفات، ولكن لعله ذكر ذلك عرضا.

فتوكل على الله أخي فهد واشرع في الموضوع فتح الله عليك ونفع بك ..

ويمكن أن تضيف له رابط هذا الموضوع، ويضيف الدكتور سليمان فيه ما عنده، ويتحفنا الإخوة بما عندهم حتى تتحصل الفائدة بإذن الله تعالى.

ـ[حسين بن محمد]ــــــــ[29 Nov 2010, 08:50 ص]ـ

بارك الله فيكم وجزاكم خيرا. ويمكنكم كذلك الاستفادة من هذا الموضوع:

قائمة مهمّة بكتب التفسير .. وأفكار بشأنها: ما رأيكم؟! ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?t=3592)

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[04 Dec 2010, 12:44 م]ـ

شكر الله لكم يا شيخ محمد وجعلكم مباركين أينما كنتم، مشكلة الموضوع متناثر فأستطيع وضع الموضوعات المتناثرة وأرتبها، لكن للأسف لا أستطيع وضع الروابط، فهل ترى أن أضيف العناوين ثم أحداً من أهل الفضل يضعها، أم ننتظر أحداً يجمع بين الأمرين؟

شيخنا الفاضل سليمان خاطر أما الكتاب الذي تريد التعريف به فيستحق الإفراد بعنوان خاص، ثم نضعه تحت عنوان جامع الموضوعات التي تحدثت عن سورة الفاتحة، لا عدمناك أخاً باراً، وقائلاً ساراً.

الشيخ حسين بن محمد وفقكم الله وبارك فيكم على هذه الدلالة وبإذن الله سننقل كل ما ذكر فيها فيما يتعلق بسورة الفاتحة كتب الله أجركم ورفع قدركم.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير