تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[التعليق على القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن لفضيلة الشيخ محمد العثيمين]

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[06 Dec 2010, 12:47 ص]ـ

التعليق على القواعد الحسان المتعلقة بتفسير القرآن، لفضيلة الشيخ محمد بن صالح العثيمين، الطبعة الأولى 1431هـ، دار ابن الجوزي.

وقد جاء هذا التعليق على الكتاب عام 1407هـ، ضمن الدروس العلمية التي سجلت صوتياً وكان يعقدها ـ رحمه الله ـ في جامعه بمدينة عنيزة. واعتنى بهذا التعليق الشيخ الدكتور أحمد بن عبدالرحمن القاضي.

كتب فضيلة الشيخ بن عثيمين رحمه الله رحمة واسعة في مقدمة الكتاب:

(ولما كان الرجوع إلى أصول العلم وقواعده ييسر لطالب العلم الوصول إلى فروعه وجزئياته ويفتح له آفاقاً واسعة في التطبيق والتخريج وأدرك ذلك شيخنا عبدالرحمن بن ناصر بن سعدي ـ رحمه الله ـ كتب ما تيسر من قواعد التفسير ما بلغ إحدى وسبعين قاعدة اشتملت على قواعد مهمة وفوائد جمة يظهر ذلك لمن قرأها بتدبر وتمهل).

هذا تعريف بالكتاب، وبإذن الله في القريب سأورد فوائد منتقاة منه تباعاً.

ـ[عبدالرحمن شاهين]ــــــــ[06 Dec 2010, 07:58 ص]ـ

سباق بالخير دائما كعادتك أخي الحبيب فهد

ـ[عمر المقبل]ــــــــ[22 Dec 2010, 06:55 م]ـ

في الأشرطة المسموعة فوائد كثيرة، خاصة ما يتصل بالجانب التأريخي لبعض الإشكالات الواردة في الطبعة المصرية، وهي لا تصلح للنشر، لكن من سمع الأشرطة استفاد منها فوائد مهمة، ولولا ضيق الوقت لذكرتها، فقد منّ الله عليّ بسماع هذه الأشرطة أو أكثرها (نسيت) قديماً، فاستفدت كثيراً، واحتجت إلى بعضها عند تعليقي على هذا الكتاب في دورة جامع القاضي في عنيزة، قبل سنتين تقريباً، وإذا يسّر الله تعالى، ذكرتُ ما بدا لي من ملاحظات علمية تلفت نظر القارئ للكتاب.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير