تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[حلقة مااااااااااااااااتعة من برناج بينات]

ـ[التواقة]ــــــــ[14 May 2009, 04:03 م]ـ

ذاكم أقل الوصف لتلك الحلقة من برنامج بينات التي عرضت أمس ..

فجزى الله شيوخنا خيرا على ماقدموا ..

ولدي سؤال حول تلك الآيات أتمنى من المشايخ الإجابة عليها ..

في وقفتكم مع آية (وإذ قالت الملائكة يامريم إن الله اصطفاك وطهرك .......... ) مع الآية التي تليها (يامريم اقنتي لربك واسجدي ...... ) ما مناسبة ذكر الصلاة بعد ذكر الاصطفاء؟ هل كانت الصلاة سبباً للاصطفاء؟ أم أنها دليل الاصطفاء؟ أي من يريد أن يصطفى فليكثر من الصلاة؟ خصوصا أن الآيات تحلق بك في صحبة زمرة من أهل الاصطفاء الإلهي لكنك حين تطالع بداية الآيات (إن الله اصطفى آدم ونوحا .... ) تسكن النفس لتتيقن أن هذا الإيمان هو من محض فضل الله عليهم والاصطفاء من أفضال الله التي يمن بها على من يشاء من عباده فلا سبيل إليه إلا بسؤال الله ذلك الفضل ..

وجزاكم الله خيرا ...

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[15 May 2009, 02:46 م]ـ

ما مناسبة ذكر الصلاة بعد ذكر الاصطفاء؟

هل كانت الصلاة سبباً للاصطفاء أم أنها دليل الاصطفاء؟ أي من يريد أن يصطفى فليكثر من الصلاة؟

إنَّ التوفيق للصلاة والتقرب لله بها بخشوع وسكينة علامة من علامات التوفيق للعبد. كما أنَّ إخلاص العبد لله، ومحافظته على هذه العبادة العظيمة سبب لزيادة التوفيق والهداية. فهما أمران متلازمان والله أعلم.

ولا شك أن الحديث عن هؤلاء المصطفين في تلك الآيات حديث عن صفوة البشر عليهم الصلاة والسلام، نسأل الله أن يزرقنا الاقتداء بهم، وأن يحشرنا معهم.

ـ[أبو سعد الغامدي]ــــــــ[15 May 2009, 03:32 م]ـ

ما مناسبة ذكر الصلاة بعد ذكر الاصطفاء؟ هل كانت الصلاة سبباً للاصطفاء؟ أم أنها دليل الاصطفاء؟ أي من يريد أن يصطفى فليكثر من الصلاة؟ ...

الصلاة أبرز أعمال المصطفين من العباد، وأبرز المصطفين من العباد هم الأنبياء والرسل.

ولو تأملنا القرآن لرأينا أن القرآن يشير إلى ذلك:

إبراهيم الخليل:

(رَبِّ اجْعَلْنِي مُقِيمَ الصَّلَاةِ وَمِنْ ذُرِّيَّتِي رَبَّنَا وَتَقَبَّلْ دُعَاءِ) سورة إبراهيم (40)

إسماعيل:

(وَاذْكُرْ فِي الْكِتَابِ إِسْمَاعِيلَ إِنَّهُ كَانَ صَادِقَ الْوَعْدِ وَكَانَ رَسُولًا نَبِيًّا (54) وَكَانَ يَأْمُرُ أَهْلَهُ بِالصَّلَاةِ وَالزَّكَاةِ وَكَانَ عِنْدَ رَبِّهِ مَرْضِيًّا (55)) سورة مريم

موسى:

(وَأَنَا اخْتَرْتُكَ فَاسْتَمِعْ لِمَا يُوحَى (13) إِنَّنِي أَنَا اللَّهُ لَا إِلَهَ إِلَّا أَنَا فَاعْبُدْنِي وَأَقِمِ الصَّلَاةَ لِذِكْرِي (14)) طه

عيسى:

(وأوصاني بالصلاة والزكاة ما دمت حيا) مريم 31

محمد صلى الله وسلم وبارك عليه وعلى جميع رسله:

(وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) طه (132)

(قُلْ إِنَّنِي هَدَانِي رَبِّي إِلَى صِرَاطٍ مُسْتَقِيمٍ دِينًا قِيَمًا مِلَّةَ إِبْرَاهِيمَ حَنِيفًا وَمَا كَانَ مِنَ الْمُشْرِكِينَ (161) قُلْ إِنَّ صَلَاتِي وَنُسُكِي وَمَحْيَايَ وَمَمَاتِي لِلَّهِ رَبِّ الْعَالَمِينَ (162) الأنعام

ـ[أبو عاتكة]ــــــــ[16 May 2009, 02:09 م]ـ

جزاهم الله خيرا وقد ذكر الشيخ الخضيري فائدة في ربط الرزق بالصلاة وقد تبادر للذهن آية سورة طه تصديقا لقوله حفظه الله إلا أنه لم يذكرها وهي قوله تعالى " (وَأْمُرْ أَهْلَكَ بِالصَّلَاةِ وَاصْطَبِرْ عَلَيْهَا لَا نَسْأَلُكَ رِزْقًا نَحْنُ نَرْزُقُكَ وَالْعَاقِبَةُ لِلتَّقْوَى) "

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[18 May 2009, 12:35 م]ـ

فعلاً حلقة رائعة كالعادة وحرصاً مني على نشر ما جاء في الحلقة إليكم هذا الملف فيه مقدمة السورة والحلقة الثانية والخامسة (الأخيرة) مفرغة والعمل ما زال جارياً على باقي الحلقات (3 و4) وساضعها بين أيديكم حال جهوزها.

لا تنسونا من دعوة صالحة.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير