تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

برنامج (بينات) لرمضان 1431هـ من النَّماص

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[08 Aug 2010, 01:01 ص]ـ

http://tafsir.net/vb/mwaextraedit4/extra/01.png

منذ زرتُ النماص في 28/ 5/1431هـ ومعي الزملاء الفضلاء الدكتور مساعد الطيار ومحمد الخضيري (1) لإلقاء بعض المُحاضرات هناك أُعجبَ الزملاءُ بطبيعة النماص الجميلة، وخضرة أرضها، وارتفاع جبالها، فاقترحت عليهم أن نقوم بتسجيل برنامج (بينات) في إجازة الصيف في النماص، فأعجبوا بالفكرة وتم عرض الأمر على قناة المجد فوافقوا. وقررنا أن يبدأ التسجيل في 19/ 8/1431هـ حتى 25/ 8/1431هـ.

وسافرنا للنماص في التاريخ المحدد وبدأنا في التسجيل في مواقع متفرقة من النماص وما حولها، نظراً لكثرة المصطافين وازدحام الأماكن المناسبة للتسجيل بالناس وصعوبة التسجيل مع وجود الأصوات هنا وهناك، فقد قمنا بتسجيل أكثر حلقات البرنامج في مدينة تنومة التي تقع جنوب النماص بحوالي 30 كيلو لهدوءها ودفء الجو قليلاً بها مقارنة بالنماص التي لم تتوقف الأمطار بها وبرودة الجو فيها وقلة الأماكن المناسبة للتسجيل بها، وقد سجلنا في عدد من الاستراحات الخاصة المطلة على تهامة جزى الله أصحابها خيراً فقد أكرمونا وبالغوا في إكرامنا واستقبالنا، ولكن حتى ظروف هذه الاستراحات لم تكن مواتية في النهار فكنا نبدأ التسجيل بعد الثانية عشرة ليلاً وننتهي مع طلوع الشمس، وكثيراً ما كان يؤذن للفجر ونحن نتحدث في البرنامج، فكنا نشير إلى ذلك بناء على توجيه المخرج فنقول: نحن نسمع الآن أذان الفجر ونشير إلى المكان. وقد فقدنا في أكثر الحلقات القدرة على التصوير في الطبيعة الخضراء وعلى ضفاف بعض الأودية الجارية لعدم وجود الكهرباء. ولم نتمكن إلا من تسجيل حلقتين فقط في الهواء الطلق.

وقد وقعت العديد من المواقف الطريفة أثناء تسجيل هذه الحلقات، قد كنا نبدأ في بعض الحلقات ثم إذا بدأنا في التسجيل بدأ هطول المطر بغزارة فنضطر للتوقف واللجوء للظل ونقل الأجهزة والكاميرات بسرعة خوفاً عليها من المطر، وغيرها من المواقف التي لعلنا نذكرها يوماً.

وقد انتهينا من التسجيل صباح الجمعة 25/ 8/1431هـ، ووقفنا عند قوله تعالى في سورة النساء: (وَمَن يُطِع ِاللّه َوَالرَّسُول َفَأُوْلَئِكَ مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءوَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا {69} ذَلِكَ الْفَضْلُ مِنَ اللّهِ وَكَفَى بِاللّهِ عَلِيمًا {70).

وأرجو أن يجد المشاهدون الفضلاء في هذه الحلقات ما يعينهم على تدبر القرآن وفهمه، ونعتذر سلفاً عن القصور في التسجيل لظروف التسجيل التي لم نتمكن من التحكم فيها.

الرياض في 27/ 8/1431هـ

ـــ الحواشي ـــ

(1) انظر هنا ( http://www.tafsir.net/vb/showthread.php?p=102374) .

ـ[ابو فارس]ــــــــ[08 Aug 2010, 01:14 ص]ـ

شكرا اخي عبدالرحمن 000 كان الجو مناسباً جداً في محافظة بلقرن لو سجلتوا عددا من الحلقات

ـ[إشراقة فجر]ــــــــ[08 Aug 2010, 06:32 ص]ـ

أسأل الله أن يجعلكم مباركين أينما كنتم

شاكرين مقدرين لكم هذا الجهد المبارك

بانتظاااار البرنامج وبشغف ,,

ـ[المتخصصة]ــــــــ[08 Aug 2010, 06:56 ص]ـ

ماشاء الله .. بارك الله فيكم ونفع

هل حدد وقت للبرنامج؟

ـ[سمر الأرناؤوط]ــــــــ[08 Aug 2010, 07:44 ص]ـ

ما شاء الله! تقبل الله تعالى منكم وجعل هذه الحلقات في ميزان حسناتكم.

ننتظر البرنامج كعادتنا في رمضان. البرنامج يبثّ عادة (بحسب السنوات السابقة) على قناة المجد العلمية عصراً ثم يعاد على المجد العامة قبل صلاة الفجر بتوقيت مكة المكرمة لكن إن شاء الله يتم الإعلان عن المواعيد بعد أن تؤكدها القناة وستوضع كل البرامج ومواعيدها في جدول خاص برمضان في هذا الملتقى.

ـ[إياد السامرائي]ــــــــ[08 Aug 2010, 12:40 م]ـ

بارك الله في جهودكم وجعلكم الله: (مَعَ الَّذِينَ أَنْعَمَ اللّهُ عَلَيْهِم مِّنَ النَّبِيِّينَ وَالصِّدِّيقِينَ وَالشُّهَدَاءوَالصَّالِحِينَ وَحَسُنَ أُولَئِكَ رَفِيقًا)

ـ[مساعد الطيار]ــــــــ[09 Aug 2010, 10:28 ص]ـ

آمين.

شكر الله للإخوة والأخوات حرصهم، وأسأل الله أن لا يحرمنا بركة دعائهم، واهتبل الفرصة هنا لأشكر الأخوين الفاضلين الدكتور محمد والدكتور عبد الرحمن، وكذا طاقم العمل الذي خرج معنا من قناة المجد، وكل من أعاننا ـ في النماص وتنومة ـ على إتمام هذا العمل، ولله الحمد والمنة أولاً وآخرًا، وأسأل لنا جميعًا الإخلاص والقبول، إنه سميع مجيب.

ـ[حاتم القرشي]ــــــــ[10 Aug 2010, 02:19 ص]ـ

لقد شهدتُ أحد أيام تسجيل حلقات برنامج بينات لهذا العام مع الصحبة المباركة _ الطيار والشهري والخضيري _ ووالله ليس مَن رأى كمَن سمع، وإني أكتب هذه الكلمات ليقرأها مَنْ يشاهد برنامج بينات ويحسب أن المشايخ متكؤون على آرائك مخملية ويتنقلون من مكان جميل إلى أجمل في رغد وراحة، بينما هم يعانون ويبذلون لتقديم الأفضل.

فأول يوم تسجيل كنت في صحبتهم في تنومة واذكر أننا جلسنا من الرابعة عصراً وحتى ما بعد الساعة الثانية فجراً _ أي 10 ساعات _ لتسجيل خمس حلقات فقط! وهذا بسبب ما يعتري أحوال التسجيل من خلل وعطل غير مقصود، وكثيراً ما رأيتهم يبدؤون ثم يعيدون الحلقة بسبب بعض الخلل الفني، فأشفقتُ لحالهم، وسرَّني صبرهم على أنْ يقدموا هذه المعاني واللفتات المستنبطة من القرآن الكريم للناس سهلة ممتعة في شهر فضيل.

ووالله لقد شعرت بالتعب وأنا على أريكتي متكئ، وهم جلوس قد انتصبتْ ظهورُهم، ولكن يجدون ثوابهم عند ربهم في موازين حسناتهم إنه كريم واسع الفضل.

29 شعبان 1431هـ

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير