تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[كتاب واحد لربع مليون عربي سنويا!!!]

ـ[ابن رشيق]ــــــــ[24 - 04 - 2008, 06:23 ص]ـ

:::

«اليونسكو»: كتاب واحد لربع مليون عربي سنويا!

جلال بوعاتي-الجزائر

يبلغ معدل القراءة في العالم العربي ست دقائق في السنة وينشر في البلدان العربية سنويا كتاب واحد لكل ربع مليون شخص حسب إحصائيات حديثة لليونسكو والمنظمة العربية للتربية والثقافة والعلوم (أليسكو). وتشير نفس الإحصائيات إلى أن العالم العربي يصدر كتابين مقابل كل 100 كتاب يصدر في دول أوروبا الغربية علما بأن هذه الأخيرة تنشر كل سنة كتابا لكل خمسة آلاف شخص كما أن مدة القراءة في السنة تبلغ 36 ساعة في الغرب.

ويرجع الخبراء أسباب تدني إنتاج الكتاب في العالم العربي إلى عوامل اقتصادية وسياسية وثقافية واجتماعية حسب ممثل عن الأمانة العامة لاتحاد المغرب العربي عطا الله الدين في محاضرة ألقاها في ندوة: الكتاب وتشجيع القراءة العمومية، التي عقدت بالجزائر العاصمة مؤخرا.

ومن أسباب ضعف إنتاج الكتب كما جاء في المحاضرة غياب النصوص الجيدة وتطور النشر الالكتروني وعدم اعتماد سياسة تسويق وتوزيع مناسبة وانتشار الوسائل السمعية البصرية والانترنت. أما عن أسباب تدني قيمة القراءة لدى العرب فأرجعها الأخصائيون إلى انتشار الأمية وعدم وجود خطط تنموية ثقافية وعدم مواكبة المنظومة التربوية العربية للتحولات التي يشهدها العالم و ضعف القوة الشرائية وغلاء المعيشة وهي عوامل جعلت الإنسان العربي يعتبر الكتاب من الكماليات.

ولمواجهة الوضع تحدث عطا الله الدين عن ضرورة إطلاق مبادرات ملموسة ومستدامة تصب في صالح الثقافة بصفة عامة مذكرا بتوصيات المؤتمر الدولي الحكومي للسياسات الثقافية من أجل التنمية الذي انعقد في مايو 1998 باستكهولم و التي دعت إلى اعتماد عدة أهداف في السياسات الثقافية.

ومن ضمن ما ذكر جعل السياسة الثقافية أحد العناصر الأساسية للاستراتيجية الإنمائية وتشجيع الإبداع والمشاركة في الحياة الثقافية وتعزيز السياسات والممارسات الرامية إلى صون التراث المادي والمعنوي المنقول وغير المنقول والاستفادة منه وتشجيع الصناعات الثقافية.

ويشارك في الندوة ممثلون من دول المغرب العربي من مثقفين ومختصين وتم اختيار يومي 22 و23 ابريل لتنظيم الندوة لتتزامن مع اليوم العالمي للكتاب وحقوق المؤلف التي يحتفل به العالم رسميا منذ 1996.

ـ[د. محمد الرحيلي]ــــــــ[01 - 05 - 2008, 02:44 م]ـ

الرفع للنقاش حول الموضوع:

هل وضعنا ـ أمة القرآن ـ كما ذكر التقرير؟!

وإذا كان كذلك فما الأسباب في نظركم؟ وما الحل؟

أسئلة مطروحة للنقاش

ـ[محمد التويجري]ــــــــ[01 - 05 - 2008, 07:07 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أرى التقرير صحيحا في بعضه ومجانبا للصواب في بعضه

ـ[لخالد]ــــــــ[18 - 11 - 2008, 04:30 م]ـ

سبب تدني مؤشرات القراءة هو إدراج كافة الأشخاص في الإحصاء بما فيهم الأميون الذين يشكلون نسبة كبيرة ...

أما في أوساط المتعلمين فنسبة الأمية الثقافية كبيرة أيضا و الأصل في ذلك المدرسة التي لا تشجع على ممارسة فعل القراءة لتجعله أمرا طبيعيا يوميا كحاجة الإنسان للهواء.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير