تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[ديوان عبد الله البردوني]

ـ[سعد مردف عمار]ــــــــ[11 - 08 - 2008, 11:09 ص]ـ

السلام عليكم إخواني أعياني طلب الأعمال الشعرية الكاملة للشاعر عبد الله البردوني في المكتبات الجزائرية إذ تعد مصدرا أساسا لأطروحتي للدكتوراه فمن يعثرني عليها جزاه الله عن اللغة العربية كل خير.

ـ[تيما]ــــــــ[12 - 08 - 2008, 01:25 ص]ـ

وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته

يمكنك تحميل ديوان للشاعر عبدالله البردوني من هنا ( http://www.4shared.com/get/27441396/3a329810/___online.html)

أما هنا ( http://www.almotamar.net/baraddoni/showdetails.php?id=27) فتجد موقع الشاعر وفيه بعض الدراسات قد تفيد رغم أني على يقين بأن الموقع عليك ليس بجديد.

.

.

.

سؤال- أخي سعد- لك ولأهل الفصيح بعد إذنكم، هل صحيح ما يقال أن الشاعر عبدالله البردوني يعتبر أشعر الشعراء؟

دمتم بخير

ـ[أبو سهيل]ــــــــ[12 - 08 - 2008, 01:47 ص]ـ

عودا حميدا أستاذنا وشاعرنا سعد مردف

اشتقنا إليك كثيرا

ـ[سعد مردف عمار]ــــــــ[03 - 09 - 2008, 01:53 م]ـ

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، ألف مبروك علينا وعليكم شهرنا الفضيل، و أثني بالشكر للأخت الفاضلة على تفصلها، و لأخي أبي سهيل كل الامتنان و الشوق دمت للعربية ذخرا.

أما فيما يتعلق بالشاعر البردوني فأحسب أنه من أشعر الشعراء المحدثين و إن لم يكن و لا غيره أشعر الشعراء بهذا الإطلاق لأن الحكم يفترض نطاقا زمانيا محددا و مكانيا محددا أيضا، و لا تزال العربية في مدها وجزرها تطلع علينا بالشعراء على اختلاف الملوين و لعلني أزعم أن البردوني شاعر اليمن الكبير لما وفق إليه من تجديد في القصيدة العمودية دون أن يمس نظامها القديم و لكنه أثبت أن الشعرية قد تتجلى في القصيدة بكيفيات مختلفة متجددة و ليس للأمر علاقة بالتشكيل الموسيقي المتوارث أو المستورد وللشاعر من أعماله ما يقف شاهدا على جلال المعمار الخليلي وتأبيه على الانطماس ما وجد الآلة الشاعرة و الروح الناطقة بالراهن، و المتفانية في صناعة الأجمل شأن البردوني.

ولي شيء أضيفه فيما يتعلق بتميز الشاعر و هو ذلك التنوع الجميل و الانفتاح على الحياة بكل مصامينها فلا يستنكف البردوني عن أن يخوض في كل وحداتها الصغيرة والكبيرة معبرا عنها بمقدار ما تنعكس على الذات ثم لا يعنيه بعد ذلك أن يُنظر إلى الموضوع بأنه حقير في ذاته نظرا لما كان من جمال العرض و قدرة الاستنطاق و صدق البوح.

أرجو أن يشاطرني أستاذنا أبو سهيل الرأي دمتم أوفياء للفصيح.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير