تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[عماد كتوت]ــــــــ[23 - 03 - 2006, 08:34 م]ـ

أخي العزيز أعتذر عن الإطالة في عدم التعليق على القصيدة كل هذه المدة لأن الشبكة لدي أصابها العطب وما زلت إلى الآن أحاول أن أجعل وضعها مستقرًا، وفيما يتعلق بمحاولتك فإن اول ملاحظة عليها هي أنك ألزمت نفسك بقافيتين، والثانية أن التفعيلات مضطربة، تستقيم تارة وتعوج أخرى، والثالثة وجود بعض الأخطاء اللغوية والنحوية هنا وهناك، والرابعة أن كثافة الصور الشعرية ترهق ذهن المتلقي وتقطع أنفاسه في متابعتها، وهذا لا علاقة له بجمال تلك الصور من عدمه، فالتكثيف سلاح ذو حدين، ومن ناحية أخرى فمن الواضح أن لديك روح شاعر ولكنك لا تترك تلك الروح تحلق بحرية، ففي كثير من شطراتك تتجلى الصنعة والتكلف، لأن همك الأول كان التركيز على الصورة الشعرية دون التمعن بها أو تركها تنساب بأريحية، ولكي يكون الكلام واضحا سأمر وإياك على بعض الشطرات، ونرى ما فيها من صعود وهبوط:

لأنكِ في فؤادي شغف،

كتبتكِ رحلتي الأولى

بوابل نزف،

واختصروه .. أنظر هنا كيف بدأت الشطرة وكيف أنهيتها، لقد أنهيتها ب (واختصروه) فمن هم؟ وأين القرينة التي تدل عليهم؟ وما علاقتهم بشغفك بها؟ وما هو الذي اختصروه؟ إذا كان قصدك الوابل فهي صورة شعرية غير موفقة مع ملاحظة أن صورة الوابل النازف لوحدها جميلة، وأفترح عليك إزالة اللبس الحاصل في الصورة بتغيير (واختصروه).

لأنك في دمي مطرٌ

شميم العطر ووسم الريح،

يدني الحتف،

واعتصروه .. في هذه الشطرة هبطت من الأعلى إلى الأسفل لأنك بعد أن وصفت كتابتك للحبيبة بوابل النزف عدت لتشبهها بالمطر في دمك، فأين الوابل من المطر؟! وكيف يكون المطر في الدم؟! وشيء آخر أنك وصفت ذلك المطر بأنه شميم العطروقلت بعدها (ووسم الريح) وهذه العبارة قطعت الفكرة وشوهت الصورة، ولو قلت مثلا (شميم العطر ولطيف الريح أو خفيف الريح أو ...... إلخ) لما عاد هناك قطع.

أجيئكِ في زوايا الحرف

أستلهم بأشعاري،

جمال الوصف،

لو فطنوه .. جميلة هذه الشطرة وبرأيي ستكون أجمل لو استبدلت (في) ب (من).

معين ملئ هذا النزف،

سقوه سلافة الدنيا،

بأكواب مطعّمةٍ

ببعض البوح،

وروعة حرف ..

ما كتبوه .. مع بعض التركيز واستبدال بعض الكلمات يمكنك أن تجعل هذه الشطرة أجمل.

غلاظٌ جُلف للإبداع،

تمادوا في اغتيال الحرف،

وفي أحلامهم فطموه ..

أنظر إلى هذه الصورة ما أجلفها وأغلظها فكأنها صخرة في بستان أزهار، ثم أن هناك خطأ لغويا في استخدام حرف اللام (للإبداع) والصحيح استبداله ب (في).

وفي الختام فإن ما تقدم لا يعني أن كل الشطرات متساوية في قبحها أوجمالها، ولكنني أحببت أن أرسل ملاحظات خاطفة مع عدم إغفال أن نسبة الجميل لديك لا بأس بها، وأرجو أن يكون كلامي خفيفا على قلبك.

أخوك شاعر.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير