تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

[دلاء المجاهدات لاستخراج خفي البواعث و النيات من غيابة النفس]

ـ[النفس]ــــــــ[05 - 05 - 2006, 09:47 م]ـ

(من أدلى بدلاء المجاهدة في غيابة النفس فربما استوحش قبل الأنس! غير أنه لا يلبث حتى يسمع يا بشرى ... هذا خفي أعمالنا قد كشفناه ... فارفع الغطاء , ولا تستوحش من قلة أصحاب الدلاء ... من كشف غطاء نفسه في الدنيا لم يرعه كشف الغطاء في الآخرة .. ! فأرسل وارد التبيين , يأتك بخبر ما في الغيابة من آلات الشياطين ... من دأبوا على التزيين و التسويغ والإسقاط و الإنكار و التلوين ... دأبوا على إخفاء حقائق النفس وبواعث الأعمال حتى على المخلصين ... فإن عجزت فجدد ............. جدد " إياك نعبد و إياك نستعين " عبودية تحرق بها الغشاوات .. واستعانة تتقوى بها على المجاهدات ,فلا تلبث حتى يأتيك البشير بقول الحكيم الخبير " والذين جاهدوا فينا لنهدينهم سبلنا " يلقيه على قلبك فيرتد بصيراً ... تخرج به عن بادية الإسلام إلى حاضرة الإيمان , و من ظلمات الحيران إلى طمأنينة الاستيقان.)

ـ[معالي]ــــــــ[06 - 05 - 2006, 02:53 ص]ـ

السلام عليكم

أخي الكريم، جزيت من الله خير الجزاء.

ولكن نصّك مثقلٌ بأنفاس المتصوّفة الذين يعمدون إلى النفس (كما هو معرفك) والروح فيكون من أجلها وفيها مجاهدتهم وصرفهم وأخذهم وعطاؤهم!

واسمحْ لي: ما معنى (بادية الإسلام)؟

ثم ماذا عن (طمأنينة الاستيقان)؟ أهي (واعبد ربك حتى يأتيك اليقين)؟

لو عرضتَ سلمك الله نصّك على أهل الذكر ليفتوك في سلامة منهجك الوعظي!

ذاك لأن الدعوة توقيفية وليست اجتهادية، ولا تكون إلا على بصيرة كما جاء في الذكر الحكيم، وعليه فإن الدعوة بالأسلوب أعلاه مسلك مخالف لما عرفه السلف.

بار الله فيك وجزاك خيرا.

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير