تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

د. الخضيري: الغربيون انتبهوا لهذا، ولذلك حتى في مصالحهم، يحاولون قدر المستطاع إبقاء النّاس في أماكنهم، حتى الجامعات مثلاً لا يجمعونها في المدن الرئيسية، يضعون كل جامعة في مكان حتى يُعمر المكان.

د. الطيّار: بالفعل، حتى يكون متوازنًا.

د. الخضيري: نعم متوازن، ولا يحصل هذا الغلاء الذي ذكره أبو عبد الله الذي ضيّق على النّاس.

د. الطيّار: طبعًا، لو أهل الاجتماع والذين لهم علاقة بمصالح الدولة، ينظرون لمساوئ لهذا الاجتماع لكان حسناً.

ما أدري إذا كان باقي وقت يا دكتور عبدالرحمن.

د. الشهري: نعم، نعم، ما زال الوقت متاحاً.

د. الطيّار: طيب، أيضاً في كلمة " بثّ"، قد يرجع البعض من يقرأ في تفاسير السَّلف يجد أن مثل السُّدّي قال: بثّ بمعنى " خلق"، فيقول ما علاقة " بثّ" بمعنى " نشر" بـ (خلق)؟، وهذه القضيّة مهمّة، أن ننتبه إلى قيمة أمرين: قيمة معرفة دلالة اللغة العربية وأصل الاشتقاق في اللفظة، ومعرفة كلام السّلف، لكي يكون عندنا قدرة على الرّبط بين كلام السَّلف والمعنى اللُّغوي، وإذا بنا نجد حينما نقرأ أنّ كلام السّلف وإن لم يكن مدلولاً لُغويّاً مباشراً، أنّه لا يخرج عن هذا المدلول، إمّا أن يكون لازماً من اللَّوازم، أو من الأسباب أي علاقة السبب بالمسبب، أو أنّه جزء من معنى اللّفظ، أو غيره، هناك علاقات معيّنة. فإدراك طالب علم التفسير لهذه العلاقات مهم جدّاً، فلمّا يأتي بثَّ بمعنى خَلَق، أيهما الآن أوسع من الآخر؟. لا يكون بث إلا بعد خلق، لازم له، كأنّه أشار إلى الأصل، فهو الخلق وأنّه لن يحصل هذا البث إلا على الخلق، فمثل هذه الدقائق أو إدراكها، البعض يقول تفسير السلف كلام عادي.

د. الشهري: يعني الآن عفواً، أنا أريد الآن أسأل سؤالين؟ أنت قلت الآن: قال السُدّي، من هو السُدّي إذا أُطلق عند المفسريّن؟

د. الطيّار: طبعا السُدّي، هو السُدّي الكبير.

د. الشهري: الذي هو إسماعيل بن عبدالرحمن السُّدي.

د. الطيّار: نعم، توفي سنة 128، وقيل أنه رأى أنس بن مالك، و لهذا بعضهم يضعه في طبقات التابعين.

د. الشهري: طبعاً أنا سألت هذا السؤال حقيقة يا بو عبد الملك، ودكتور محمد، لأنّ فعلا كثيرٌ من النّاس يسمعون يقولون: قال السُّدي، قال مجاهد، يقرأونه في كتب التفسسير، طبعاً أنت إذا كنت لا تفرّق بين السُدّي ومجاهد وابن عبّاس لا تثمّن كلام هذا ولا هذا، في حين إذا عرفت مكانتهم في تاريخ التفسير، وأن كلمة مثلاً مجاهد وقتادة لها وزنها عند المفسرين، إذا وجدت قال: مجاهد، خلاص لم، كما يقولون، كان يقول سفيان: إذا أتاك التفسير عن مجاهد فحسبك به، أنا والله كنت أدرس الطلاب في تفسير فتح القدير وهو يذكر هذا بكثرة هذا قول مجاهد وقتادة، وهذا قول السُدّي، فقلت وقّفوا يا شباب من هو مجاهد؟ جاهد!، طيب قتادة، وهم طلاب كلية شريعة، تكتشف فعلا!، انا قلت يا إخواني القراءة في تراجم المفسِّرين مهمّة، أنك تعترف عن المفسرين الذين يُنقل عنهم تفسير القرآن الكريم. لأنّه يأتيك ناس بكل بساطة الآن ويقول: بلا قتادة، بلا مجاهد، بلا السُّدي أنا عربي وأستطيع أن أفهم العربية وسوف أخلَّي بيني وبين القرآن، وجنَّب هؤلاء، طيب يا أخي هل تعرف هؤلاء من هم؟! هم رجال ونحن رجال!! لا يا أخي، ليست المسألة بهذه البساطة. المسألة أكبر من كذا، هؤلاء الصحابة وهؤلاء التابعين، تخصصوا وانقطعوا لفهم القرآن الكريم، وهم أهل اللُّغة، وهم الذين شاهدوا أهل التنزيل، وصحبوا النبي صلى الله عليه وسلّم. هذه كلها لا تنطبق عليك لا من قريب ولا من بعيد، المسألة ليست لغة وتذهب تراجع لي لسان العرب، هذا فقط تعليق على قولنا السُدّي

د. الطيّار: في أيضاً فائدة مهمّة جدا وسبق أن أشرنا بها في بعض الحلقات: وهي الإظهار في مقام الإضمار، وكل موطن له خصوصيته، هنا قال: واتقوا الله الذي تساءلون به والأرحام. إنّ الله، ولم يأتي إنّه، وهذا لزيادة تربية المهابة، نعرف أنّ لفظ الجلالة، الإتيان به، في هذه المواطن لتربية المهابة في نفس العبد في أنّه إن لم يفعل هذا فإنّه يخالف أمر الله.

د. الشَّهري: هذه لفتة كريمة حتى في استهلال السّورة، لإظهار مهابة الله في قلوب من تُخاطبُ بها، حتى يستجيبوا لهذه الحقوق والأوامر التي فيها.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير