تم الاندماج مع الموقع الرسمي لمشروع المكتبة الشاملة وقد يتم الاستغناء عن هذا النطاق قريبا

فصول الكتاب

<<  <   >  >>

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[16 Jul 2009, 03:17 م]ـ

الحبيب المبارك فهد ..

معظم نقاطك الخلاف بيني وبينك فيها قريب أو معدوم ...

نأتي لنقطة واحدة وهي الدار المذكورة ... وغاية ما عندي أن أخبرك أني قرأت ثلثي نتاجها والباقي أغلبه عدت له للبحث والنظر والبقية القليلة الباقية هي البعيدة عن نطاق قراءتي وبحثي ...

ونعم يا مولانا أغلب ذلك ركام لا خير فيه .. وورق أصفر وتجليد فاخر .. وباحث يفرح أن قربت له بعيداً وما درى أنها زادته بعداً .. وآخر يفرح أنها جمعت له متفرقاً وما درى أنها زادته تفرقاً ...

وأنا أضرب لك مثالاً من غير تسمية: ما لا يقل عن خمس رسائل صدرت عن هذه الدار في الآونة الأخيرة وكلها في مباحث قد تكون فقهية أو قرآنية لكنها ترجع جميعها لباب الرواية الحديثية ونقدها .. الآن اعط هذه الرسائل لأي متخصص في الحديث واسأله رأيه .. والله يا مولانا بحوث سطحية قليلة الفائدة ونتائج معدة قبل الدخول في البحث عمادها التقليد والتبعية .. وضعف حديثي ظاهر لا ينتطح فيه عنزان ... ولكن الكتب أخرجت بصورة تحرك الحجر!!

يا شيخ فهد .. غالب الرسائل [القول الأول وأدلته والثاني وأدلته والثالث وأدلته والترجيح] والغرض من هذا هو تمرين الباحث وتدريبه وإظهار شخصيته العلمية وقدرته على البحث ... أما نشر هذا الغسيل على الناس بنظيفه ووسخه= فبدعة جر إليها تكالب الناشرين والمؤلفين على النشر وتكثير الكتب وتكبير القائمة ..

لا يوجد باحث نزيه يطلب أوائل الأمور ويحرص على أصالة بحثه ويجيد تمييز الصدق من الكذب = يرجو خيراً من ذلك الرص والحشو الذي إن قرب وجمع فإنه يؤود بعدُ وينبتُ ...

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[16 Jul 2009, 07:33 م]ـ

ذو صلة:

http://majles.alukah.net/showthread.php?t=30656

ـ[فهد الجريوي]ــــــــ[16 Jul 2009, 09:28 م]ـ

أحبك الله يا أبا فهر وبارك فيك ونفع بك، ووجهة نظرك أقدرها وأحترمها، وأسأله سبحانه بمنه وكرمه أن يجمعنا بكم في جناته إخواناً متحابين على سرر متقابلين وإخواننا أعضاء الملتقى أجمعين.

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[16 Jul 2009, 09:30 م]ـ

آمين ...

ـ[محمد العبادي]ــــــــ[16 Jul 2009, 10:40 م]ـ

موضوع جميل - بغض النظر عن بعض ما فيه- لعله يسهم في نفض الغبار عما أثقل الكواهل وأضاع الأوقات من مؤلفات خير ما فيها صَفارها!

وأود أن أذكر بأن من الخير الكبير الاهتمام بتقويم الكتب والكشف عن جديدها، حتى يميز الجيد من الرديء.

ـ[أنس الرشيد]ــــــــ[02 Aug 2009, 01:01 ص]ـ

20 - اعتن بكتب النوازل الفقهية والعقدية والسياسية.

..

هلا فصلت في هذه النقطة؟! مشكورا!

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[12 Aug 2009, 01:01 م]ـ

كتب النوازل بمختلف مجالاتها هي التي يُنتظر منها أن تُقدم جديداً على الأقل من جهة محل البحث وموضوعه وإلا فلستُ متفائلاً من جهة مناهج البحث ...

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[24 Jun 2010, 03:20 ص]ـ

للفائدة ...

ـ[طه محمد عبدالرحمن]ــــــــ[24 Jun 2010, 03:34 ص]ـ

بارك الله فيك.

أغتنمُ متابعتك لهذا الموضوع لأسألك عن طبعة دار الكتب العلمية لنيل الأوطار للشوكاني علما بأنها هى المتوفرة فقط عندي!! فهل تنصح باقتنائها؟

ـ[أبو فهر السلفي]ــــــــ[24 Jun 2010, 03:42 ص]ـ

إذا كانت هي المتوفرة فما الحل؟

الواقع أنها سيئة وأحسن الموجود طبعة دار ابن الجوزي وطبعة دار الوفاء ..

بالنسبة للشرح الممتع فهو موجود بدار السلام بالقاهرة وسعره حوالي 500

ـ[عبدالرحمن الشهري]ــــــــ[24 Jun 2010, 05:24 ص]ـ

لا أدري لماذا ذكَّرني موضوعُ أخي العزيز أبي فهر هذا بأبياتٍ من الشعر كنتُ قلتُها في مشاركةٍ قديمةٍ بعنوان (افتراع المعاني) تعقيباً على موضوع نشره أخي العزيز ابن الشجري وفقه الله تجدونها هنا ( http://www.tafsir.net/vb/showpost.php?p=15894&postcount=2) . وذلك أن ما ذكره أبو فهر ليس بعيداً عن الحقيقة فيما يخص الضعف العلمي الذي كاد يغلب على حياتنا العلميَّة لولا بقية من أهل العلم يرفعون لواء التحقيق والقيام بشيء من حق العلم والمعرفة على الجيل، وتجد لهم نماذج هنا وهناك يحاولون تصحيح هذه الأخطاء التي سلبت بهجة الحياة العلمية، وبأمثال هؤلاء ينفتح باب الأمل بعودةٍ جادة للجدية في أخذ العلم وبذله والتأليف فيه، وإلا فهناك الكثير مِمَّا يُطبع ليس جديراً بالنشر ولا بالاقتناء، وكم ندمتُ على شراء الكثير من الكتب المعاصرة التي راق منظرُها، وبعضها من الرسائل العلميَّة التي حظيت بدرجات عالية في المناقشة، ولذلك ينبغي على المناقشين تهيب منح الدرجات التي لا تستحقها الرسالة حماية للعلم وجنابه، ووضعاً للأمور في نصابها الصحيح، والحديث في هذا الباب حديث ذو شجون، وقد اكتفى أبو فهر بالإشارات، والكمال عزيز، ولكن عندما يغلبُ الضعفُ التحقيقَ فلا بد من خارطة طريق تعين المبتدئ في طلب العلم على تمحيص ما يعرض أمامه، وتحذره من الاغترار بجودة الطباعة على حساب تواضع المُحتوى.

¥

<<  <   >  >>
تعرف على الموسوعة الشاملة للتفسير